جوز الهند: أشكاله واستخداماته في الطبخ

تنمو أشجار جوز الهند في المناطق الدافئة الإستوائية وتنتمي إلى نفس فصيلة شجرة النخيل. شكل ثمرتها دائري، قشرتها قاسية، بنية اللون ومغطاة بالشعر أما داخلها فناصع البياض يحتوي على سائل يسمى بـ"سائل الحياة" غني بالفوائد الصحية ونسبة عالية من البوتاسيوم والمواد المضادة للتأكسد. إلى جانب فوائدها الغذائية، فنكهة هذه الثمرة لذيذة، يمكن تناولها طازجة أو مجففة وتستخدم بأشكال عدة لتحضير المشروبات، الحلويات وحتى الأطباق المالحة. فما هي هذه الأشكال وكيف يتم إستخدامها؟

ias

1- زيت جوز الهند:

يستخرج الزيت من ثمرة جوز الهند ويستخدمه عادة الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية نظراً لمساهمته بحرق الدهون من خلال تحسين عملية التمثيل الغذائي. كما يستعان بهذا الزيت في المستحضرات التجميلية للترطيب والمحافظة على نضارة الشعر والبشرة.

2- حليب جوز الهند:

يمكن صنع حليب جوز الهند من خلال هذه الثمرة، يكفي وضع قطع جوز الهند الطازجة والمقشرة في الماء الساخنة من ثم طحنها وتصفيتها للحصول على حليب نباتي خالي من أي مواد إصطناعية. يستخدم هذا الحليب ذات النكهة المميزة في عدد من الأطباق المالحة مثل الجمبري بصلصة الكاري وحليب جوز الهند، في الحلويات مثل كستارد جوز الهند والموز وفي المشروبات مثل عصير البينا كولادا.

3- جوز الهند المجفف والمبشور:

رغم أشكاله الكثيرة، يبقى جوز الهند المجفف والمبشور الأكثر إستخداماً نظراً لسهولة إستعماله وتخزينه. فبشكله هذا، يمكن حفظه لوقت أطول لصنع أشهى أنواع الحلويات. يمكن الإستعانة بجوز الهند المبشور لتحضير وصفةالكيكة الرملية بالسميد وجوز الهند كما يمكن إستخدامه لتغميس حلى كرات الرافيلو اللذيذة.


مواضيع ذات صلة

مدة شوي صدور الدجاج بالمقلاة لتضمنوا نضوجها

ما هي فوائد شرب الحلبة يومياً؟

وجبات صحية بالشوفان لكبح الجوع ليلاً

خطوة مهمة لا بدّ أن تتذكروها قبل إضافة الثوم إلى تتبيلاتكم

أسهل طريقة لزراعة الخيار بدون بذور!

طريقة تنظيف البطاطس بالإسفنجة

وصفات تساعد على زيادة الوزن

الملح الخشن صديقكم المفضل الجديد لتنظيف الجزر

سلق الدجاج المجمد: أمر صحي أم مضر

مأكولات تساعد على خفض ضغط الدم طبيعياً

إشتركي بنشرتنا الإخبارية