طرق تجنبكم الإفراط في تناول الأطعمة اعتمدوها دون تردد

تعرفوا معنا من خلال هذا المقال على أبرز الطرق التي تجنبكم الإفراط في تناول الأطعمة اعتمدوها دون تردد للتخلص من هذه العادة السيئة.

ias

أشار عدد من خبراء الصحة وفقًا لصحيفة «تلغراف» البريطانية، إلى أن أحد أهم العوامل التي تدفعنا إلى تناول الأطعمة بشكل كبير هو تناول وجبة الغداء، أو الأطعمة الخفيفة مثل رقائق البطاطس والكعك والبسكويت، في الساعة الثالثة ظهرًا، حيث تنخفض في هذا التوقيت مستويات الغلوكوز في الجسم بشكل طبيعي الأمر الذي يحفز عمل “الغريلين هرمون الجوع”.

أسباب الإفراط في الأكل

هناك عوامل عديدة تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام ومنها:

  • عدم ترطيب الجسم بالشكل الكافي
  • عدم ممارسة مقدار كاف من التمارين الرياضية
  • اضطرابات النوم

طرق صحية للتخلص من هذه المشكلة

الحصول على قسط كاف من النوم

تؤدي اضطرابات النوم إلى انخفاض مستويات الطاقة في الجسم وبالتالي زيادة الشعور بالجوع إضافة إلى ذلك، فإننا عندما نشعر بالتعب بسبب قلة النوم، نميل أكثر إلى تناول الوجبات الخفيفة. لذا ينصح بالحصول على قسط كاف من الراحة خلال الليل لتمكين الجسم من التحكم في مستويات الليبتين والغريلين، وهما من الهرمونات التي تتحكم في الشهية.

شرب كمية كافية من الماء

هل تعلمون أنه يمكن لأجسامنا أن تسيء تفسير العطش على أنه جوع. بالتالي ينصح بالمحافظة على رطوبة الجسم عن طريق شرب الماء والسوائل الأخرى، مثل شاي الأعشاب والحليب قليل الدسم والمشروبات الخالية من السكر، وتعرفوا على ما يفعله الماء بجسمنا على الريق.

تناول وجبات غنية بالبروتين

النظام الغذائي عالي البروتين يزيد من مستويات الطاقة بالجسم وينشط عملية التمثيل الغذائي ويساعد على هضم الطعام ويحرقه بشكل بطيء. كما يؤثر على مستويات هرمونات الجوع ليجعلنا نشعر بمزيد من الشبع. لذا فإن استهلاك كمية كافية من الأطعمة الغنية بالبروتين في وقت الغداء يمكن أن يمنعنا من تناول الوجبات الخفيفة لاحقًا.

المشي وممارسة التمارين

تؤكد خبيرة التغذية ماريا باروانيوالا ان الخروج في الهواء الطلق، يمكن أن يقلّل من رغبتنا في تناول الطعام، خصوصًا إذا حدث ذلك خلال النهار لأن ضوء الشمس يزيد من إفراز الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظّم النوم، ويزيد من مستويات السيروتونين، وهو الناقل العصبي الذي يعزز المزاج ويقلّل من الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية التي تعطي شعورًا بالراحة النفسية، مثل الشوكولاته مثلًا. وأكّدت باروانيوالا أن التمارين الرياضية تعمل بمثابة إلهاء، وتبعدنا عن التفكير في تناول الطعام.


مواضيع ذات صلة

تعانون من البلغم: هذا العصير المنزلي هو الحلّ

أخطاء الصيام المتقطع قد تقلب رحلة خسارة الوزن إلى عكسها!

قشور الرمان لجرثومة المعدة فوائد علاجية إحصلوا عليها

أفضل مطاعم خميس مشيط مشاوي للعوائل في السعودية لا تفوتوها!

كيف أتخلص من الصراصير في مطبخي بشكل نهائي؟ إليكم طريقة سحرية!

هل يسبب العنب تهيج القولون؟

نوع من الخضار يؤمن للجسم مغذيات أساسية

هل يمكن وضع صحن في القلاية الهوائية؟ نصائح وممنوعات

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية