طريقة استخدام الفرن الكهربائي

تعرفوا معنا على طريقة استخدام الفرن الكهربائي. الفرن من أهمّ الأجهزة التي يحتاج إليها كلّ مطبخ، وقديماً كان شائعاً إستعمال الفرن الغازي، ولكن مواكبةً للتطوّر، أصبح الفرن الكهربائي الأكثر إستخداماً، نظراً لمميزاته العديدة كحجمه الصغير، ولأنه يسخّن مُسبقاً بسرعة، وقد يكون أقلّ كلفة من الفرن التقليدي، كما أنه يحتفظ بدرجة الحرارة داخله لفترة أطول. وتتمّ طريقة تنظيف الفرن الكهربائي بسهولة أكثر من الفرن الغازي.

ias

توفّر الأفران الكهربائيّة الكثير من الراحة لأنّها آمنة، ومدة الخبز فيها أقلّ، ويمكن استخدامها للتسخين أو لخبز أيّ نوع من المخبوزات، أو اللحوم، أو الخضار. وتعتبر إقتصادية في صرف الطاقة الكهربائيّة، كما أنّها تساعد على الترشيد من استخدام الغاز. فلنتعلّم سوياً طريقة استخدامها!

كيفية إستخدام الفرن الكهربائي

لإستخدام آمن وفعّال للفرن الكهربائي، نقدّم لكم مجموعة من الإرشادات التي تُسهّل عليكم المهمّة:

  • حدّدوا أولًا نوع الطعام الذي تريدون خبزه، وانتبهوا لتعليمات التحضير الملحقة بكتالوج الفرن، إذا كانت التعليمات تشير إلى أنه يجب تسخين الفرن مسبقاً قبل الطهي، فما عليكم سوى تشغيل الجهاز على درجة الحرارة الموصى بها، ما لم ينص على خلاف ذلك. ضعوا صينية القصدير، بعد أن تتاكدوا من كيفية استخدام صواني قصدير للفرن بشكل آمن، في وسط الفرن لطهي الطعام بشكل معتدل.
  • حددوا الوقت الموصى به لوصفة الطعام التي تطهونها، إذا كان فرنكم الكهربائي مزوداً بمؤقّت (تايمر). وعندما يشار إلى وقت متغيّر، أيّ بين حدّ أدنى وأقصى لعدد من الدقائق، فمن المناسب إختيار الحد الأدنى من الوقت لمنع حرق الطعام، بهذه الطريقة سيكون لديكم خيار الإستمرار في تسخينه، ولكن إذا احترق الطعام فسيكون إصلاحه أكثر تعقيداً.
  • إفتحوا باب الفرن قليلاً وانظروا بعناية إلى الداخل، خلال طهي الطعام في الفرن، فإذا لاحظتم أنَّ الطعام يُطهى بسرعة كبيرة، خفّضوا درجة الحرارة في الفرن من 10 إلى 25 درجة.
  • إفتحوا الباب بمساعدة قفازات الطهي، لإخراج الطعام من الفرن، عندما يُشير المؤقت (التايمر) الملحق بالفرن إلى انتهاء الطهي، أو عندما ترون أنَّ الطعام يبدو جاهزاً. ثم أطفئوا الفرن وأغلقوا الباب. إذا كنتم تعتقدون أنَّ الطعام لا يزال في حاجة إلى بضع دقائق من النضج، يمكنكم الاحتفاظ بطبق الطعام فترة أطول قليلًا في الجهاز ولكن مع مراقبة نضجه.
إستخدام الفرن الكهربائي!
إستخدام الفرن الكهربائي!

نصائح أساسيّة للخبز في الفرن الكهربائي

توجد بعض الخطوات السهلة والبسيطة لخبز مثالي في الأفران الكهربائيّة، وهي:

تسخين الفرن

تتطلب اللفائف أو الدارات الكهربائيّة في هذه الأفران وقتاً أطول لتصبح ساخنة مقارنة بأفران الغاز العاديّة، لذا فإنّ من الأفضل دائماً تشغيل الفرن على الحرارة المناسبة قبل وضع المعجنات أو الكيك فيها بعشرين إلى ثلاثين دقيقة، ثمّ إخفاض الحرارة قليلاً بعد خمس دقائق من بدء عملية الخبز.

التغليف

يُنصح دائماً بوضع ورق القصدير على وجه الصواني المستخدمة في الأفران الكهربائيّة كما في وصفة الدجاج المشوي بالفرن الكهربائي، دون أن تكون محكمة الإغلاق، لتجنّب حرق المخبوز. لأنّ الفرن الكهربائي يكون أسخن من الفرن العادي، ومدة الخبز فيه تكون أقل.

الخبز

إذا لم تحدّد الوصفة مكان وضع الصينيّة في الفرن فإنّ من الأفضل دائماً وضعها في الرف الوسطيّ في الفرن، لتتوزّع الحرارة بالتساوي على الصينيّة، وينضج المخبوز بشكل متساوٍ وبوقت أقل.

الصواني المناسبة

بما أنّ الحرارة في الأفران الكهربائيّة تكون ثابتة ومتساوية، يُنصح باستخدام الصواني الحديديّة أو الألومينيوم لتوزع الحرارة بشكل أفضل لوصفات صواني بالفرن، وللحصول على جوانب ووجه محمّرين من الصنف المخبوز، أمّا للحصول على تحمير أقلّ ننصح باستخدام الصواني المصنوعة من السيراميك، أو الزجاج المقاوم للحرارة، أو السيليكون.

البخار

لأنّ الأفران الكهربائيّة صغيرة في الحجم، وحرارتها تكون أقوى من الأفران العادية تتعرّض بعض أنواع خبز المخبوزات للجفاف، لذا من المهم إضافة نصف كوب من الماء إلى قاع الفرن فوق الرفّ السفلي للفرن.


مواضيع ذات صلة

أكلات قليلة السعرات الحرارية للرجيم تعرفوا عليها

سرّ طعم حشوة السمبوسة دجاج وصفات رمضانية لذيذة

أشهى أكلات رمضانية بالصور والمقادير جربوها ولن تندموا!

جدول وجبات لو كارب لمدة 7 أيام خسارة وزن أكيدة

كيفية خسارة الوزن بسرعة للنساء وبطرق ممتعة

أضرار شرب القهوة بعد الحجامة وتأثيراتها على الجسم

فوائد عصير الافوكادو مع المانجو والتفاح: حارق الدهون!

أفضل وجبات فطور لمريض السكر النوع الثاني

علامات فساد البيض إكتشفوها معنا

بالفيديو، 3 أخطاء نرتكبها عند تحضير الدجاج الكريسبي قد تفسد الطبق

إشتركي بنشرتنا الإخبارية