كيف تتأكدين أن المواد الرافخة صالحة للاستعمال؟

تستخدم المواد الرافخة في تحضير معظم المخبوزات. فهي المادة الأساسية التي تمنح الكيكة والكوكيز مذاقها الهش واللذيذ بالإضافة إلى رفخها وتضاعف حجمها. فإذا حاولت يوماً تحضير كيكة ولم تحصلي على النتيجة المرجوّة، قد يعود السبب إلى إنتهاء صلاحية المواد الرافخة التي استخدمتها. كيف تعرفين صلاحية هذه المواد؟ في ما يلي اختبارات سهلة وبسيطة ستساعدك على معرفة متى تتخلصين من تلك المواد وتستبدليها بمواد جديدة.

ias

1- البايكنغ باودر:

يستخدم البايكنغ باودر في معظم وصفات الكيك مثل براونيز الشوكولاتة وبعض وصفات البسكويت مثل الغريبة، ويظهر مفعولهعندما يوضع في مزيج من الحرارة والرطوبة. لفحص صلاحيته، إمزجي ملعقة صغيرة منه في ثلث كوب من الماء الساخن. إذا كان البايكنغ باودر طازجاً، سيتشكّل عدد كبير من الفقاعات على وجه الماء. إحرصي على إستعمال ماء ساخن أو فاتر في هذا الإختبار إذ أنّ هذه المادة لا تتفاعل مع الماء البارد.

2- البايكنغ صودا:

من المفترض أن يتفاعل البايكنغ صودا مع الحامض أو الخل. فإذا وضعت بضع نقاط من أي من المادتين على ربع ملعقة صغيرة من البايكنغ صودا فإنّ فقاعات كثيرة ستظهر أمامك. إذا لم تظهر الفقاعات فاعلمي أنه حان الوقت لشراء علبة جديدة من البايكنغ صودا. ويستعمل البايكنغ صودا المعروف أيضاً ببيكاربونات الصوديوم في تحضير معظم وصفات الكوكيز مثل البسكويت بالشوكولاتة اللذيذة وبسكويت القلوب بالشوكولاتة والفانيليا.

3- الخميرة الفورية:

أما الخميرة الفورية التي تستعمل في بعض الحلويات الشرقية مثل الكرابيج وخلية النحل فتتفاعل مع الماء الفاتر والسكر. ضعي ما يقارب نصف ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية مع نصف ملعقة من السكر ونصف كوب من الماء الفاتر أو الساخن. إذا حصلت على فقاعات إذاً ما زالت الخميرة صالحة للإستعمال.


مواضيع ذات صلة

حلويات بدون سكر تناسب حمياتكم!

خلطة من 3 مكونات ترفع المناعة طبيعيًا خلال موسم البرد

هل من الممكن ازالة بقع الصدأ باستخدام عصير الليمون والملح؟

أبرز أنواع السكاكين واستخداماتها في المطبخ

خطأي الأوّل: تجربتي مع طريقة عمل بريوش تحوّلت إلى كارثة

طريقة تنظيف الروبيان بـ3 خطوات فقط

هل الطبخ بالقلاية الهوائية من الخطوات الاقتصادية؟

الروماتيزم: طرق طبيعية لعلاجه قد تغنيكم عن الدواء

فوائد مشروب القرفة المذهلة!

خليط بان كيك صحي بـ 3 نكهات مختلفة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية