مأكولات سعودية أصيلة تحاكي تراث الأجداد

نسعد بتقديم نبذة عن أهم المأكولات السعودية الأصيلة التي تحكي تراث الأجداد، وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم الوطني السعودي الـ92.

ias

تزخر أرض المملكة العربية السعودية بالعديد من الأطباق الشعبية المشهورة التي لا حصر لها، والمتميزة بنكهاتها الغنية والفريدة، لذا سنعرفكم على أبرز هذه المأكولات التي لازالت ضمن أهم أطباق المطبخ السعودي

المرقوق

يُعد طبق المرقوق واحد من أبرز الأطباق الشعبية التي تشتهر بها منطقة نجد والتي لازالت تحتفظ بمكانتها إلى اليوم في المطبخ السعودي، وتعتمد بشكل كبير على مكون القمح، حيث يستخدم قمح “الصما” بشكل خاص، وتضاف لها الخضروات واللحم، مما يجعله طبق غني بالمكونات الغذائية، ويشبه هذا الطبق إلى حد كبير طبق” القرصان، والمطازيز.

الدغابيس

طبق من الأطباق الكثيرة المعروفة في المنطقة الجنوبية بالمملكة، وخصوصًا لدى قبائل غامد وزهران في الباحة، وهذه الأكلة تتكون من العجين الذي يُضع على مرق حتى ينضج، ويؤكل بطريقة الغفص باليد، حيث تُخذ قطعة متوسطة ويتم حفرها بالإبهام وتُملاً بالمرق، ثم تؤكل، تتميز هذه الأكلة بدسامتها وباحتوائها على قدر عالي من السعرات، لذلك هي من الأطباق الشتوية لكونها تزود الجسم بالحرارة والطاقة.

المصابيب

يُطلق على هذا الطبق أكثر من مسمى، حيث تسمى في بعض المناطق بالمراصيع أو المراقيش، وتشبه إلى حد كبير طبق “البان كيك”، وهذه الأكلة النجدية يمكن إعدادها كطبق مالح أو طبق حلويات، حسب الإضافات المرغوبة.

السليق

أكلة حجازية تشتهر بها منطقة الطائف بشكل خاص، وهو عبارة عن طبق معد من الأرز الأبيض قصير الحبة، مطبوخ مع الحليب ومرق اللحم أو الدجاج، وإلى جانب هذا الطبق الغني تُقدم السلطة الحارة التي لا يمكن الاستغناء عنها.

الجريش

تشتهر منطقة نجد بهذه الأكلة التقليدية القديمة التي تُحضر من القمح الصلب المكسر والمعروف شعبيًا باسم اللقيمي، وحيث يُضاف هذا القمح المكسر إلى مرقة اللحم أو الدجاج، مضافًا له السمن لمزيد من النكهة.


مواضيع ذات صلة

6 طرق لتقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة في اليوم

اكلات للرجيم تساعد على الشعور بالشبع

مشروبات ستاربكس تحتوي أقل من 150 سعرة حرارية

أفكار لوجبة سناك أقل من 100 سعرة حرارية!

عدد السعرات الحرارية في البيض المقلي بزيت الزيتون

طرق "خاطئة" لتناول الأطعمة تجعلها ألذ

في عمر الـ40 كيف تحافظ كيت ميدلتون على جسمها؟ إليكم الدايت الذي تتبعه!

ما هي علاقة ألوان الطعام بتأثيرها الصحي؟

الشوكولاتة 3 أنواع: اليكم ابرز الفروقات بينها

توب شيف ميدل إيست إلى العالمية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية