ما هي البهارات الأكثر إستخداماً في المطبخ السعودي؟

يكمن سر نكهة الأطباق السعودية الشهية بالبهارات والتوابل المستخدمة، وهي مكونات أساسية لا غنى عنها لتحضير المأكولات التقليدية مثل طبقي الكبسة والمندي الشهيرين. تشتري النساء السعوديات عادة البهارات كاملة، تخزنها في أكياس بعيدة عن الضوء للحفاظ عليها لمدة أطول ثمّ تطحنها مباشرة قبل إستخدامها في طبخاتها.
فما هي أنواع البهارات التي تضفي هذا الطعم المميز على الوصفات السعودية؟

1- اللومي:

يعد اللومي من أبرز مكونات المطبخ السعودي، هو عبارة عن ليمون حامض مجفف. يمكن إستعماله كاملاً أو طحنه. لا تحضر الكبسة من دون اللومي فهو يضفي مزيج من طعم المرارة والحموضة في آن. إستخدمي اللومي أيضاً لتحضير مندي اللحم الشهي.

2- الزعفران:

الزعفران هو من اغلى البهارات التي تستعمل في الطبخ نسبة لصعوبة إستخراجه من زهرة الزعفران. يستخدم لتلوين الطعام خاصة الأرز وإضفاء طعم مميز في العديد من المأكولات المالحة، الحلويات والقهوة. 

3- كبش القرنفل:

كبش القرنفل هي براعم زهر مجففة من شجرة القرنفل، يستعمل كمنكه للعديد من المأكولات، رائحته ذكية ويضفي طعم مميز على الأكل. له العديد من الفوائد، يمكن مضغه للتخلص من رائحة الفم المزعجة  كما يعتبر مضاداً للإلتهابات ومسكن لأوجاع المفاصل. 

4- الحبهان أو الهال:

من المعروف ان الحبهان يستخدم في السعودية مع القهوة العربية الأصيلة التي يضاف اليها أيضاً الزعفران وكبش القرنفل. كذلك يستخدم الحبهان بكثرة في المطبخ السعودي لعمل الأطباق والحلويات التقليدية.

5- القرفة:

القرفة هي أيضاً من التوابل الأساسية لتحضير الوصفات السعودية. وإلى جانب إستخدامها لتنكيه العديد من أنواع الأطعمة، للقرفة فوائد كثيرة، إذ يمكن غلي الأعواد في حال كنت تعانين صعوبة في الهضم، كما أنها تقي من الإصابة بالرشح والإلتهابات. 


مواضيع ذات صلة

تعرفوا على أشهى حلويات الكيتو دايت

تعرفوا على البهارات التي لا يمكنكم الاستغناء عنها في مطبخكم

كيف تتحول المشروبات الساخنة إلى مقويات طبيعية للمناعة؟

بديل خلطة البايكنغ صودا لتنظيف البقع الصعبة عن كلّ الأسطح في المنزل

العسل وروب الحليب مزيج يحمي من أمراض القلب

اليكم وصفات روبيان سهلة!

أسهل طريقة لإعداد طبق سليق الدجاج الطائفي من أيدي الشيف أحمد عزيز

اكلات بسيطة ومفيدة تغنيكم عن المسكنات

4 مأكولات بالخضار لا تتجاوز الـ100 سعرة حرارية

أسهل الطرق لحفظ الموز لأطول فترة ممكنة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية