هل من مشروب يقضي على الكوليسترول؟

هل من مشروب يقضي على الكوليسترول؟.سنتعرف في هذا المقال على أنواع المشروبات التي تحرق كمية الدهون المشبعة أو الكوليسترول المتراكمة في الجسم!

ias

تُشكل مستويات الكوليسترول المرتفعة خطورة كبيرة على الجسم، لأنها تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ومعظم الكوليسترول في أجسامنا هو بروتين دهني منخفض الكثافة، يُطلق عليه أيضاً «الكوليسترول الضار»، حيث تتزايد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بسبب ارتفاع مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة.
ويساعد كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، المعروف باسم «الكوليسترول الجيد»، في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. إذ يلعب النظام الغذائي دوراً مهماً في إدارة الكوليسترول، تماماً كما هو الحال مع مرض السكري.

ما هي المشروبات التي تقضي على الكوليسترول؟

إذا كنتم تعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو إذا كنتم معرّضين لخطر الإصابة بهذه الحالة، فمعظمكم، يركز على نظامه الغذائي لخفض الكوليسترول. ولكن ما تشربونه يمكن أن يؤثر أيضاً على مستويات الكوليسترول لديكم ويُسهم في تحسين صحة القلب. وبالتالي يجب اتباع عادات للشرب،إذا كان ارتفاع الكوليسترول موجوداً وراثياً في عائلتكم.

ما هي أبرز هذه المشروبات؟

الشاي الأخضر أو ​​الأسود أو الصيني الأسود

الشاي هو المشروب الأكثر استهلاكاً في جميع أنحاء العالم الى جانب الماء،فالأخضر والأسود والصيني من نفس نبات كاميليا سينينسيس، الذي يوفر خفض الكوليسترول وفوائد أخرى لصحة القلب.أمّا طريقة عمل الشاي فتختلف من بلد الى آخر.

هل من مشروب يقضي على الكوليسترول؟
هل من مشروب يقضي على الكوليسترول؟

عصير الرمّان

يرجع اللون القرمزي النابض بالحياة للرمّان إلى أصباغ البوليفينول الموجودة في الفاكهة، بالإضافة إلى البوليفينول، فإنَّ الرمّان غنيّ بالفلافونيدات والقشور والترايتيربين،وتعتبر هذه المركّبات مضادات للأكسدة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL.واليكم طريقة عمل عصير الرمّان.

القهوة

تُعتبر القهوة من المشروبات التي تتميز بمزيج رائع من النكهة اللذيذة والرائحة والمزايا الصحية. ومن بين الفوائد الأخرى للقهوة هو خفض مستويات الكوليسترول.

مشروبات الشوفان

يمكنكم تناول مشروبات تحتوي على الشوفان لخفض مستويات الكوليسترول في الدم. الشوفان غني ببيتا جلوكان الذي يختلط مع الأملاح الصفراوية لتكوين مادة تشبه الهلام في المعدة، والتي قد تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول وخفض مستويات الكوليسترول في الدم. لكنّ تأكدوا من طريقة تحضير مشروب الشوفان كي تحافظوا على البيتا جلوكان.

حليب الصويا

فوائد حليب الصويا عديدة فشربه بدلاً من الكريمة أو غيرها من منتجات الألبان عالية الدسم،يُساعد على خفض مستويات الكوليسترول أو التحكّم فيها.
ولتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب،يُنصح بتناول 25 غراماً من بروتين الصويا يومياً كنظام غذائي منخفض الدهون المشبعة الكوليسترول.

عصير الطماطم

يمكن أن يخفض الليكوبين، المتوفر بكثرة في عصير الطماطم، الكوليسترول السيئ ويرفع مستويات الدهون. النياسين والألياف الخافضة للكوليسترول موجودة بوفرة أيضاً في عصير الطماطم.

العصائر الغنية بمضادات الأكسدة

إنَّ شرب العصائر، خاصة تلك المصنوعة من التوت، الغنية بمضادات الأكسدة والألياف تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. على سبيل المثال، يمكن أن تخفّض الأنثوسيانين القوية المضادة للأكسدة في التوت مستويات الكوليسترول. إذ يحتوي التوت على حدّ أدنى من السعرات الحرارية والدهون. يمكنكم مزج حفنتين من التوت لعمل عصير.


مواضيع ذات صلة

علامات فساد الشوكولاتة إذا ظهرت تخلصوا منها فوراً

أفكار غذاء مصري أشهى الأكلات والوصفات تعرّفوا عليها

طريقة منع تكون الثلج في الفريزر نصائح عملية وبسيطة

أفكار عشاء عائلي سهلة وسريعة ولا أشهى

كيف أخسر وزني في أسبوعين بأمان إتبعوا هذه النصائح

أفضل كريم كراميل يمكن إعداده في المنزل بالخطوات

وجبات ماك للدايت إستمتعوا بطعمها واخسروا وزناً

أضرار شرب النسكافيه بكثرة عديدة ويمكن أن تؤثر على الصحة!

الفرق بين الكمون واليانسون في الاستخدام وطريقة العمل

أكلات شعبية جنوبية تشتهر بها السعودية تعرفوا على أبرزها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية