أفضل الأطعمة لتخفيض الكوليسترول في أسبوع!

تعرفوا على أفضل الأطعمة لتخفيض الكوليسترول في أسبوع! يعد الكوليسترول من الشحوم المهمة في الجسم،فهو يحافظ على وظيفة الجدار الخلوي بصورة طبيعية.

ias

إلاّ أنَّ ارتفاع مستوياته في الدم يعد أحد أهم العوامل الخطرة لأمراض القلب وانسداد الشرايين، لذلك يعد تناول الأطعمة التي تخفض من الكوليسترول في الدم من أفضل الطرق للسيطرة على مستوياته، فكم مدة علاج الكوليسترول؟

أفضل الأطعمة لتخفيض الكوليسترول

سيحدث الأكل الصحي فرقًا كبيرًا في مستويات الكوليسترول، ويعد تغيير النظام الغذائي الخطوة الأولى في علاج ارتفاعه، فكيف أنزل الكوليسترول بسرعة؟

الدهون الصحية

تقسم الدهون إلى نوعين، الدهون الصحية، وغير الصحية، وينصح مرضى الكولسترول المرتفع باستخدام مصادر الدهون الصحية وأنواعها غير المشبعة بدلًا من الدهون غير الصحية، وتساعد الدهون الصحية على خفض مستويات الكولسترول بنسبة 18%، وهي النسبة الأعلى مقارنة بالأطعمة الأخرى التي تخفض الكوليسترول.

من الأمثلة على هذه الأطعمة المكسرات والبذور، وتحتوي المكسرات مثل اللوز، والجوز، والفول السوداني، والمكسرات الأخرى على نسب جيدة من الدهون غير المشبعة إضافة إلى الزيوت النباتية.

الخضار والفواكه

تحتوي الخضار والفواكه مجموعةً من الفيتامينات والعناصر، والألياف التي تساعد على خفض الكولسترول. كذلك، تحتوي العديد من أنواع الفاكهة، مثل التفاح، والعنب، وكفوائد الفراولة للحامل، والحمضيات نسباً عاليةً من البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، والذي يقلل من الكوليسترول الضار عن طريق تقليل امتصاصه في الجهاز الهضمي.

الشوفان والشعير والحبوب الكاملة

تناول 3 غرام من الشوفان يزود الجسم بالألياف القابلة للذوبان، مثل البيتا جلوكان، وهو أحد الألياف التي تعمل على:

  • خفض مستويات الكوليسترول.
  • خفض ضغط الدم.
  • الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • كما يمكن للنخالة وحبوب القمح الكامل أن تساعد في خفض معدلات الكوليسترول في الدم بنسبة تتراوح بين 7-14%، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ مما يجعله إضافة رائعة إلى حمية ارتفاع الكوليسترول

البقوليات

تعد البقوليات مثل الفاصولياء، والعدس، والبازيلاء أحد الأطعمة الغنيّة بالألياف القابلة للذوبان، كما أنها تستغرق بعض الوقت حتى يتم هضمها في الجسم، ممّا يعني الشعور بالشبع لفترة أطول مقارنة مع الأطعمة الأخرى، مما يجعلها من الأطعمة التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي لمرضى الكوليسترول، لما لها من قدرة على خفض معدلات الكوليسترول في الدم، والتخلص من الوزن الزائد.

المكسرات
المكسرات

خفض الكوليسترول في أسبوع

من المهم التأكيد أن تخفيض الكوليسترول في الدم في أسبوع لا يتمّ فقط بالإعتماد على الأطعمة فقط، فالنظام الغذائي وحده يُساعد لكن يجب أن يقترن أيضاً باعتماد أسلوب حياة صحي كممارسة الرياضة إضافة إلى نظام غذائي خال من الدهون المشبعة لضمان نجاح هذه التجربة.


مواضيع ذات صلة

ماكينة تقطيع اللحوم وأبرز الحيل لتقطيع اللحوم بشكل أسهل

أسرع عشبة لإزالة الكرش وصفات طبيعية للتخلّص من الدهون

هل يمكن تناول الكركم يوميا؟ وماذا يحدث لجسمكم عند تناوله؟

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وطرق استعمالها

الزبدة والسكري: فوائد أم أضرار؟

هل يمكن تناول الشاي الذي انتهت صلاحيته منذ أشهر أو حتى سنوات؟

سبب أصوات البطن بدون جوع وطرق التخلص منها

هل تفاح يزيد الوزن؟ ما هي أبرز فوائده المثبتة علمياً؟

تجربتي مع المورينجا للسكر: نتائج مذهلة

اللوز أو الجوز أو الفستق: أي نوع يتمتع بأكبر قدر من الفوائد الصحية حسب العلم؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية