إليكم أبرز أضرار حب دوار الشمس على الصحة

بذور دوار الشمس هي بذور غنية بالمعادن والفيتامينات ولكن عند الإكثار من تناولها تؤثر سلبا على الصحة. إليكم أبرز أضرار حب دوار الشمس على الصحة.

ias

تعد بذور عباد الشمس من بين أصناف البذور الأكثر استهلاكاً في مختلف أنحاء العالم اليوم ويمكن العثور عليها كغلاف بالإضافة للبذور غير المقشورة، وتؤكل بطرق مختلفة من البذور النيئة والمبرعمة إلى المحمّصة. تعرفوا على زيت دوار الشمس.

أضرار بذور دوار الشمس

إنَّ بذور عباد الشمس غنيّة بالمعادن والفيتامينات والدهون الصحية الضرورية لبناء الجسم، ولكن عند تناولها بكميات كبيرة ينعكس سلباً على الصحة، حيث تسبّب بعض المعادن والفيتامينات عند زيادتها مشاكل صحية. إليكم طريقة حلى دوار الشمس.

من أبرز الأضرار التي تسبّبها : 

الإمساك الشديد

يتسبّب تناول بذور عباد الشمس غير المقشور إلى حدوث انحشار في البراز وهي حال يعلق فيها البراز ويتصلّب في المستقيم، ممّا يتسبّب في حدوث البازهر أي انسداد البراز، حيث لا يستطيع الجسم هضم القشرة وهذا الانحشار يجعل الجسم غير قادر على التبرز ويحتاج إلى تدخل جراحي من قبل الطبيب لإزالة الانسداد والخضوع للتخدير العام. إليكم خبز الشوفان ودوار الشمس.

زيادة الوزن 

توفر حصة واحدة من أونصة واحدة من بذور عباد الشمس المحمّصة حوالي 175سعرة حرارية أيّ ما يقارب 10% من المدخول اليومي المعتاد والبالغ 2000سعرة حرارية .

تلف الكلى 

الإفراط في تناول بذور عباد الشمس يمكن أن يزوّد الجسم بكميات كبيرة من الفوسفور وهذا قد يؤدي إلى تكلّس الأنسجة غير الهيكلية وتلف الكلى. وقد يتسبّب الإفراط في تناوله أيضاً إلى وجود كميات كبيرة من السيلينيوم الذي يؤدي إلى ظهور أعراض الإصابة بالشيخوخة وتلف الشعر والجلد والأظافر  .

الدهون

تحوي بذور عباد الشمس دهوناً صحية أحادية غير مشبّعة تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول النافع  في الدم ودعم صحة القلب والأوعية الدموية، لكن حتى هذه الدهون الصحية يمكن أن تتسبّب زيادتها إلى زيادة غير مرغوبة في الوزن ،حيث الوجبة النموذجية للأونصة الواحدة من بذور عباد الشمس الخام تحوي 14غراماً من الدهون و22%من الكمية الموصى بها يومياً.

بذور دوار الشمس
مصدر الصورة: Image by KamranAydinov on Freepik

الصوديوم والملح

بعض أنواع بذور عباد الشمس مشبعة بالملح عند المعالجة و أونصة واحدة من بذور عباد الشمس المحمصة والمملحة توفر 174مليغراماً من الصوديوم، ممّا قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام وسرطان المعدة وأمراض الكلى، ولتفادي هذه المشكلة ينصح بتناول البذور النيئة غير المملحة.


مواضيع ذات صلة

حيلة بسيطة لتنظيف زجاج الفرن المزدوج دون تفكيكه

متى اكل بعد خلع ضرس العقل: تعليمات ونصائح

متى يتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟ وما معدل الوزن المفقود؟

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

ما هو الأكل الممنوع مع حبوب الحديد؟ تجنّبوا تناوله

الأكل الممنوع في الصيام المتقطع: قائمة لمساعدتكم

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

فوائد اليانسون للنساء قبل النوم: بديل للكثير من الأدوية

ليس السلمون ولا بذور اليقطين: هذا هو الطعام الذي يمنع فقدان الذاكرة!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية