افضل انواع زيت زيتون للطبخ

ما هي افضل انواع زيت زيتون للطبخ؟ سؤال يتكرّر كثيراً لدى الأشخاص الذين يهتمون بعملية الطهي وبتأثير نوعية الزيت على مذاق الوصفات!

ias

يُعتبر زيت الزيتون من أهمّ الزيوت وأكثرها فائدة على مستوى العالم، فإلى جانب مذاقة اللذيذ، له الكثير من الفوائد الصحية الهامة، كالحماية من الإصابة بأمراض القلب. كما توجد عدة أنواع منه في الأسواق، ممّا قد يُصيبنا بالحيرة في كيفية اختيار أفضل أنواع زيت الزيتون للطبخ، فكيف نتأكدمن أن زيت الزيون أصلي؟ سنحاول من خلال هذا المقال عرض أبرز أنواع زيت الزيتون و كيفية اختيار أفضل أنواعه المخصّصة للطبخ.

أنواع زيت الزيتون

زيت الزيتون بكر ممتاز Extra virgin oil 

أجود أنوع زيت الزيتون والأغلى سعراً، يُنتج من أول عصرة لزيت الزيتون، ونسبة الحموضة فيه أقل من 1 بالمئة، وكلما قلت نسبة الحموضة، زادت جودة الزيت، لذلك فإنَّ هذا النوع هو أصل أنواع زيت زيتون، ويحتوي نسبة عالية من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E، يتمتع بمذاق طيب، ويمكن استخدامه في إعداد جميع أنواع الطعام، ولكن يجب الحذر من استخدامه على درجات حرارة مرتفعة، كما في القلي، لأنَّ درجات الحرارة المرتفعة تقضي على فوائد زيت زيتون الصحية.

زيت الزيتون البكر  Virgin oil 

يُحضّر بنفس طريقة زيت الزيتون بكر ممتاز، لكنه يختلف عنه في إرتفاع نسبة الحموضة فيه، ممّا يجعله أقلّ جودة من النوع السابق، ويؤثر على طعمه ورائحته وفوائده الصحية، لذلك يكون أقلّ سعراً.

افضل انواع زيت زيتون للطبخ
افضل انواع زيت زيتون للطبخ

زيت الزيتون (العادي)

يأتي في المرتبة الثالثة من حيث الجودة بعد النوعين السابقين، ويكون بذلك أقل سعراً. يتمّ تصنيعه من خلال تكرير الزيتون وتعريضه للحرارة، ممّا يؤثر بالتالي على مذاقه ورائحته وفوائده الصحية. وتلجأ بعض الشركات المصنّعة إلى إضافة كميات من زيت البكر إلى هذا النوع لجعله مرغوباً أكثر. يُستخدم في طهي الطعام لأنّه يتحمّل درجات الحرارة المرتفعة نوعاً ما.

زيت تفل الزيتون Pomace olive oil  

يعتبر من أسوأ الأنواع، لذلك فسعره منخفض، بحيث يصل إلى نصف سعر الأنواع السابقة. لا يحتوي أيّ فوائد صحية ولا عناصر غذائية ولا طعم ولا مذاق ولا رائحة أيضاَ، ويتمّ تصنيعه من خلال فضلات الزيتون (تفل الزيتون) المتبقي من تصنيع الأنواع السابقة من زيت الزيتون. تُضاف اليه بعض المواد الكيميائية الضارة، ممّا يُفقده أيّ فائدة صحية.

أنواع زيت الزيتون للطبخ

في مقارنة سريعة بين زجاجة من زيت الزيتون العادي وأخرى من زيت الزيتون البكر الممتاز، يمكننا ملاحظة أنَّ النوع البكر الممتاز له لون أغمق بشكل ملحوظ، في حين أنَّ العادي لونه فاتح وأكثر إشراقاً.

ويمكننا تصنيف أنواع زيت الزيتون واستخداماته كالتالي:

  • الاختلاف في اللون من علامة تجارية إلى أخرى، وهو خادع. إذ لا يمكننا استخدام اللون للتمييز بين درجتين من الزيت بشكل موثوق. مع العلم أن الإختلاف يكون بشكل كبير في المذاق والجودة، واللون هو عامل واحد فقط وليس العامل المميز.
  • يتدرّج زيت الزيتون حسب مستوى الحموضة أو حمض الأوليك الحرّ. وتشير كمية حمض الأوليك الحرّ في زيت الزيتون إلى مدى تكسير الدهون إلى أحماض دهنية.
  • ينقسم زيت الزيتون أيضاً إلى فئتين متميزتين: مكرّر وغير مكرّر. في حين أنّ الزيوت غير المكرّرة نقية وغير معالجة، تتم معالجة الزيت المكرر لإزالة العيوب من الزيت، مما يجعله أكثر قابلية للبيع.
  • على عكس زيت الزيتون البكر غير المكرّر، فإن الزيوت المكررة “تفتقر إلى مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهاب المهمّة التي تجعل الزيت البكر ممتازاً للغاية.


مواضيع ذات صلة

فوائد البلوبيري الصحية تجعله غذاء خارقاً!

خدعة الشيف لإعداد أفضل بيض مقلي: السر يكمن في القشرة

أعشاب تهدىء الأعصاب تزيل القلق والتوتر

عصير التفاح مع الشوفان للفطور: اكتشفوا فوائد تناول هذا المشروب مع الوجبة الأولى في اليوم

أفضل زيت زيتون في السوبر ماركت كيف تشترونه؟

أعراض السالمونيلا أسبابها وطرق علاجها

عصير التوت البري لالتهاب البول فوائد علاجية طبيعية

خضراوات وفواكه تزيد الدم قوة وتقي من فقر الحديد

أنواع قهوة خالية من الكافيين فوائدها وأضرارها

الزبادي للغثيان علاج فعّال: أنواعه وفوائده الصحية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية