من هم الاشخاص الذين هم بحاجة لرجيم خالٍ من الجلوتين؟ ولماذا؟

من المعروف ان بعض الاشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة يُفرض عليهم تناول الاطعمة الخالية من الغلوتين، واتباع رجيم متكامل خالٍ من الجلوتين. فمن هم الاشخاص الذين هم بحاجة لرجيم خالٍ من الجلوتين؟ ولماذا؟

ias

3 اسباب لاتباع رجيم خالٍ من الجلوتين؟

الاشخاص الذين يعانون من المشاكل التالية عند تناول الاطعمة الغنية بالجلوتين، عليهم اتباع نظام غذائي متكامل خالٍ من اي كمية من الجلوتين لتفادي اي خطر على صحة اجسامهم:

  • لتفادي مشكلة الاضطرابات الهضمية: يعاني الاشخاص الذين يعانون من حساسية ضد الجلوتين من اضرابات كبيرة في الامعاء الدقيقة في حال تناولوا حتى كمية صغيرة من الجلوتين. مع تكرار هذه النوبات تفقد الأمعاء الدقيقة قدرتها على امتصاص العناصر الغذائية الحيوية مثل الكالسيوم والحديد. مع مرور الوقت يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أن يصابوا بنقص غذائي حاد ، مثل هشاشة العظام وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. لذلك فأذا تم تشخيص اي شخص بأنه يعاني من اضرابات هضمية يجب عليه اتباع رجيم خالٍ من الجلوتين.
  • للسيطرة على التهاب الجلد الحلئي او DH: التهاب الجلد الحلئي هو شكل من اشكال الالتهابات التي تتسبب بطفح جلدي مزمن مؤلم جداً. يظهر هذا الطفح مباشرة بعد تناول الجلوتين. اذا استمر الاشخاص المصابون ب DH بتناول الجلوتين فقد يتعرضون للاصابة بسرطان الامعاء. لذلك وبمجرد تشخيص مرض DH يجب على الاشخاص الالتزام بنظام غذائي خالٍ من الغلوتين للابتعاد عن هذه الطفح الجلدي المؤلم.
  • لتقليل اعراض حساسية الجلوتين: يعاني الأشخاص المصابون بحساسية الغلوتين من اعراض كثيرة منها الإسهال والغازات والانتفاخ والإمساك وأعراض القولون العصبي. مع تكرار هذه العوارض على الاشخاص اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين.


مواضيع ذات صلة

حيلة بسيطة لتنظيف زجاج الفرن المزدوج دون تفكيكه

ما هو الأكل الممنوع مع حبوب الحديد؟ تجنّبوا تناوله

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

الأكل الممنوع في الصيام المتقطع: قائمة لمساعدتكم

فوائد اليانسون للنساء قبل النوم: بديل للكثير من الأدوية

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

هل الفاصوليا مسموح في الكيتو؟ وكيف يمكن تناولها؟

5 فوائد المورينجا على الريق إستفيدوا منها

متى اكل بعد خلع ضرس العقل: تعليمات ونصائح

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

إشتركي بنشرتنا الإخبارية