القهوة: من أين تأتي، ما هو تاريخها، وكيف تؤثر على الجسم؟

تعرفوا على كل المعلومات التي تتعلق بالقهوة من أين تأتي، ما هو تاريخها، وكيف تؤثر على الجسم؟ إليكم كل المعلومات في هذا المقال.

ias

تحتل القهوة مكانة بارزة في ثقافة البشر منذ ما يزيد عن 15 قرنًا. ويعدّ الكافيين المكون المنشط الرئيسي في القهوة، كما يعتبر اليوم أكثر المواد المنشطة للذاكرة استهلاكًا في العالم، طابعًا بذلك أثره على الطرق التي نفكر ونشعر بها. فما هو أسوأ وقت في النهار لشرب القهوة؟

من أين تأتي القهوة؟

تأتي القهوة من ثمار نبات البُن العربي، ومنشؤها الأساسي في إثيوبيا. ويتم إنتاج أكثر من 90% من القهوة في بلاد نامية، ولا سيما في أمريكا الجنوبية، لكنها أيضًا تنتج في الفيتنام وإندونيسيا، بينما يُستهلك معظم هذا الإنتاج في الدول الصناعية.

القهوة
القهوة

الجانب المظلم في تاريخ القهوة

ثمة جانب مظلم في تاريخ القهوة، وهو ذلك المتعلق بدورها في استغلال العبيد، فالفرنسيين استغلوا العبيد الذين جلبوهم من أفريقيا في أعمال زراعة القهوة في هايتي كذلك بحلول القرن التاسع عشر، كانت البرازيل تنتج ثلث القهوة في العالم باستخدام العبيد الأفارقة.

الاستهلاك اليومي للقهوة في العالم

تستهلك القهوة بشكل يومي بما يزيد عن مليوني كوب، أي بمعدل 90 مليار دولار سنويًا. وفي نحو 50 دولة، يعتمد حوالي 125 مليون شخص على صناعة القهوة كمصدر للرزق.

كيف تؤثر القهوة على الجسم؟

تتشابه مادة الكافيين الموجودة في القهوة مع مادة الأدينوزين التي يفرزها الجسم بشكل طبيعي. وتعمل مادة الأدينوزين هذه على تهدئة الجهاز العصبي الودّي، مما يؤدي إلى انخفاض في معدل نبضات القلب ما يورث بدوره شعورًا بالاسترخاء والنعاس.

ويمتد أثر الكافيين إلى الحالة المزاجية فيقوم بتعزيزها، فيما يقلص الشعور بالإرهاق، ويحسّن الأداء البدني، وأحيانًا ما يستخدم الرياضيون الكافيين كمكمّل غذائي. ويمكن لهذه الآثار أن تدوم لفترة تتراوح بين 15 دقيقة وساعتين. ويستغرق الجسم مدة تتراوح بين خمس إلى 10 ساعات للتخلص من الكافيين بعد تناوُله، لكن آثاره يمكن أن تستمر لفترة أطول.

بين الاعتدال والافراط

ما هي أضرار شرب القهوة بكثرة؟ حذر بعض الخبراء من آثار خطيرة نتيجة للإفراط في استهلاك الكافيين والزيادة على 1,200 ملليغرام يوميًا بما يعادل 12 كوبًا من القهوة. أما الاعتدال في تناول القهوة، فيعتقد كثيرون أن له فوائد صحية، وأنه يقلل فُرص الإصابة بالعديد من الأمراض، بحسب الدكتور ماتاياس هين، الباحث في جامعة هارفارد الأمريكية.


مواضيع ذات صلة

فوائد الليمون مع الماء على الريق كجزء من نظام غذائي لخسارة الوزن

هل الجرانولا تزيد الوزن أم أنها مناسبة للريجيم؟

ما هي فوائد عصير عنب الشيا؟

4 أطعمة احذروا تناولها على الفطور لانها قد ترفع نسبة السكر على الفور

البيكربونات في النباتات: ما الغرض منه وكيفية استخدامه في حديقة الخضار الخاصة بكم

من الشكشوكة إلى الملوخية وصفات من المطبخ المصري لا بد لكم من التعرف عليها

هل الديتوكس يخلص الجسم من السموم ويحرق الدهون؟

أجمل أشكال كيكة تخرج لعام 2024 بالصور

4 مشروبات لتقليل آلام المفاصل

لائحة بالأطعمة التي قد تضر المفاصل

إشتركي بنشرتنا الإخبارية