هل اتباع نظام الصيام المتقطع يؤدي إلى الاصابة بالسكري أو الوقاية منه؟

اكدت جميع الدراسات التي بحثت في نتائج نظام الصيام المتقطع على الاجسام فعاليته في تحقيق خسارة الوزن، لكن في الوقت نفسه فقد أكدت هذه الدراسات أن هذا النظام في الحقيقة ليس أكثر فعّالية من أي نظام غذائي آخر، كما أن الكثير من الاشخاص يصعب عليهم في الاساس الصيام لفترة طويلة، إضافةً الى الآثار الجانبية للصيام لوقتٍ طويل. فهل مرض السكري يعتبر واحد من الآثار الجانبية لهذا النظام؟ اكتشفي اذا كان اتباع نظام الصيام المتقطع يؤدي الى الاصابة بمرض السكري أو الوقاية منه!

ias

مبدأ الصيام المتقطع:

المبدأ الأساسي لنظام الصيام المتقطع هو أنه في فترة الصيام يتم تكسير الطعام الذي نأكله بواسطة الإنزيمات الموجودة في أمعائنا وينتهي بها الأمر في النهاية كجزيئات في الدم. تُهضم الكربوهيدرات، وخاصةً السكريات والحبوب المكررة مثل الدقيق الأبيض والأرز بسرعة، وتتحول داخل الجسم إلى سكر أي جلوكوز، والذي تستخدمه الخلايا للحصول على الطاقة. في حال لم تَستخدم الخلايا كل الكمية، ففي هذه الحال ستُخزن الكمية المتبقية في الخلايا الدهنية. هرمون الانسولين هو الهرمون المسؤول عن إدخال السكر الى الخلايا الدهنية، وهو هرمون يصنع في البنكرياس. عند إتباع نظام الصيام المتقطع لا يتناول الأشخاص عادةً وجبة خفيفة، لذلك فإن مستويات الأنسولين حينها ستنخفض، ويمكن للخلايا الدهنية بعد ذلك إطلاق السكر المخزن، لاستخدامه كطاقة. عندما تنخفض مستويات الأنسولين في الجسم حينها يتحقق فقدان الوزن . هذا هو إذاً مبدأ نظام الصيام المتقطع: السماح لمستويات الأنسولين بالهبوط بدرجة كافية ولوقت كافٍ لحرق الدهون لدينا.

تأثير نظام الصيام المتقطع على مرض السكري:

من هذا المنطلق يساهم نظام الصيام المتقطع في الوقاية بشكل غير مباشر من مرض السكري ويساعد في خفض مستوى الانسولين بسبب تناول كميات أقل من الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر. لكن تبقى العوامل الاخرى التي قد تسبب عادة الاصابة بمرض السكري.


مواضيع ذات صلة

ما هي فوائد عصير جزر الليمون؟

أفضل وجبات السحور الغنيّة بالطاقة في رمضان

طريقة عمل لقمة الباشا بدون فرن بطعم لذيذ لتناولها بعد الإفطار في رمضان

أسماء وأشكال المكسرات الشهيرة بالصور

كيفية قياس السكر الطبيعي للصائم في شهر رمضان

لا غنى عنها .. 4 أطعمة تخفض الكوليسترول الضار في رمضان

فوائد الخرما: ماذا يحدث لجسمكم عندما تأكلون 100 جرام من هذه الفاكهة

أفضل جبنة بارميزان لتحضير أشهى الوصفات للإفطار

عند تناول وجبة السحور.. احرصوا على اتباع 5 نصائح

لن تشعروا بالعطش أبدًا: أفضل طعام على السحور لتخزين الماء..

إشتركي بنشرتنا الإخبارية