زراعة البرتقال من البذور في المنزل

تعرفوا معنا على زراعة البرتقال من البذور في المنزل. تعتبر زراعة البرتقال من البذور في المنزل هواية ممتعة ومفيدة، حيث يمكن للشخص الاستمتاع بالعناية بالشتلات ومراقبة نموها حتى تصبح شجرة كاملة.

ias

في هذا المقال سنتحدث عن كيفية زراعة البرتقال من البذور في المنزل.يجب اختيار بذور البرتقال الناضجة والصحية، ويمكن الحصول عليها من الفاكهة المشتراة من السوق. يجب غسل البذور جيداً بالماء والصابون وتقشيرها بعناية باستخدام الأظافر للتخلّص من الأغشية المختلفة التي تحمي الجزء الداخلي من البذرة.

التحضير والإعداد

يجب وضع البذور في وعاء به تربة خصبة ورطبة، ويمكن إضافة السماد العضوي لتحسين جودة التربة. يجب وضع الوعاء في مكان دافئ ومشمس، ويمكن استخدام الأضواء الاصطناعية إذا لم يكن هناك ما يكفي من الضوء الطبيعي.

زراعة البذور

يجب زراعة البذور في عمق 2-3 سنتمتراً في التربة، ويجب تغطية البذور بالتربة بشكل جيد. يجب رش الماء على التربة بشكل متواصل للحفاظ على رطوبتها.

العناية بالشتلات

عندما تنبت الشتلات، يجب تقليل كمية الماء المستخدمة والحفاظ على التربة رطبة بشكل متوسط. يجب تجنّب الريّ بشكل زائد حتى لا تتعرّض الشتلات للتسمّم بالماء. يجب أيضاً تجنّب التعرّض المباشر لأشعة الشمس القوية.

زراعة البرتقال في المنزل
زراعة البرتقال في المنزل

نقل الشتلات إلى أوعية كبيرة

عندما تصل الشتلات إلى ارتفاع 10-15 سم، يجب نقلها إلى أوعية كبيرة بحيث تكون المساحة الكافية لنمو الجذور. يجب استخدام تربة خصبة ورطبة ووضع الشتلة في وسط الوعاء.

التقليم

يجب تقليم الشتلات بشكل منتظم لتشجيع نمو الأغصان الجديدة والحفاظ على شكل الشجرة. يجب تجنب قطع الأغصان الرئيسية والتركيز على قطع الأغصان الصغيرة والميتة.

جني الثمار

يمكن جني الثمار بعد 3-4 سنوات من زراعة البذور، ويجب جني الثمار عندما تصبح الفاكهة البرتقالية مليئة باللون والعصير، إليكم طريقة عمل عصير البرتقال. يجب جني الثمار بحرص باستخدام مقص حاد لتجنب إلحاق الضرر بالشجرة.

باستخدام هذه الخطوات، يمكن لأيّ شخص زراعة البرتقال من البذور في المنزل والاستمتاع بالعناية بالشتلات وجني الثمار في المستقبل والإستفادة من فوائد البرتقال للجسم لا تعد ولا تحصى.


مواضيع ذات صلة

أسرع عشبة لإزالة الكرش وصفات طبيعية للتخلّص من الدهون

هل يمكن تناول الكركم يوميا؟ وماذا يحدث لجسمكم عند تناوله؟

ماكينة تقطيع اللحوم وأبرز الحيل لتقطيع اللحوم بشكل أسهل

هل يمكن تناول الشاي الذي انتهت صلاحيته منذ أشهر أو حتى سنوات؟

اللوز أو الجوز أو الفستق: أي نوع يتمتع بأكبر قدر من الفوائد الصحية حسب العلم؟

سبب أصوات البطن بدون جوع وطرق التخلص منها

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وطرق استعمالها

هل يغير لون صفار البيض من فوائده؟ اكتشفوا ما إذا كان اللون يحدث فرقًا!

الزبدة والسكري: فوائد أم أضرار؟

تجربتي مع المورينجا للسكر: نتائج مذهلة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية