سمبوسة أم سمبوسك؟ جدل حول تسمية أشهر المقبلات الرمضانية

سمبوسة أم سمبوسك؟ سؤال أثار نقاشاً طويلاً على مواقع التواصل الاجتماعي فما هي التسمية الصحيحة؟ اليكم من موقع أطيب الطبخة الجواب على هذا النقاش.

ias

ينقسم الجميع بين فريق «السمبوسة» وفريق «السمبوسك»، ويتدخل البعض لفض الاشتباك السنوي الذي يحدث مع بداية شهر رمضان الكريم، وإعطاء بعض الوصفات الطيبة والحشوات اللذيذة.

سمبوسة أم سمبوسك؟

في الفارسية سَنبوسَگ، وتعني المثلث، وهو الطعام المعروف الذي يُصنَع من عجين يُطوَى على شكل مثلَّث ويُحشَى بالجبن أو اللحم ونحوهما. وذلك بعد بعض البحث اليسير، وسؤال بعض المتخصصين في الفارسية.

حبات من السمبوسة
حبات من السمبوسة

كل التسميات تعتبر صحيحة، لأنها كلها تعريبات لكلمة أجنبية، بل إن بعضهم يُبقِي النون ولا يقلبها، فيكتب «سنبوسة» أو «سنبوسك»، وينطقها بالميم «سمبوسة» أو «سمبوسك.

أصل السمبوسة

تتضارب الروايات التي تتحدث عن بداية ظهور السمبوسة وتاريخها ومكان نشأتها، فرغم الشهرة التي تحظى بها في السعودية ودول الخليج، الا انها ليست موطنها الأصلي.

تشير بعض المصادر، إلى أن السمبوسة بدأت مع الأتراك في الزمن العثماني والرواية الأخيرة والراجحة، هي أنها وليدة الهند، التي تشتهر بالمقليات المغمورة بالزيت، ولا تخلو سفر أهلها منها، لذلك عدت الهند المنشأ الأصلي للسمبوسة، وكانت تقدم للضيوف من الطبقة المخملية. وانتقلت بعدها الخليج. ومن دول الخليج انتشرت بين سكان الدول المجاورة.

وصفات بالسمبوسة

وفي خضم البحث عن الوصفات الجديدة، دخلت «السمبوسة» في الماراثون الرمضاني، متخلية عن حشوتها التقليدية باللحم المفروم أو الجبن المتنوعة، وصولاً إلى تقديمها كطبق حلوى. لسفرة حلويات مميّزة فعلاً، حضّري السمبوسة بحشوة جوز الهند والموز واستمتعي بمذاقها الشهي مع الأقارب والأصدقاء.

حيث تدمج مجموعة من المسكرات المحمصة المخلوطة بالعسل، ويحشى بها العجين وتلف في شكل المثلث التقليدي وتقلى في الزيت، وبعد أن تبرد قليلاً، تغطس في خليط من الشوكولاته السائحة وتزين بالمكسرات المجروشة. اليكم 10 حشوات سمبوسة لذيذة ترضي كل الأذواق!

السعرات الحرارية

وتشير بعض التقارير إلى أن عدد السعرات الحرارية في الحبة الواحدة لسمبوسة جبن مقلية، 100 سعرة حرارية وتستلزم 10 دقائق من التمرينات الرياضية للتخلص من تأثيرها، فيما تسجل حبة سمبوسة اللحم أو الدجاج 130 سعراً حرارياً، وتتطلب 13 دقيقة من التمرينات الرياضية.


مواضيع ذات صلة

فوائد شرب الشاي الأخضر في الصباح

أجمل أشكال كيكة تخرج لعام 2024 بالصور

فوائد الليمون مع الماء على الريق كجزء من نظام غذائي لخسارة الوزن

هل الجرانولا تزيد الوزن أم أنها مناسبة للريجيم؟

4 أطعمة احذروا تناولها على الفطور لانها قد ترفع نسبة السكر على الفور

طريقة اختيار الرجيم المناسب لكم

من الشكشوكة إلى الملوخية وصفات من المطبخ المصري لا بد لكم من التعرف عليها

البيكربونات في النباتات: ما الغرض منه وكيفية استخدامه في حديقة الخضار الخاصة بكم

ما هي فوائد عصير عنب الشيا؟

4 مشروبات لتقليل آلام المفاصل

إشتركي بنشرتنا الإخبارية