صيام رمضان: هل يُخفض من نسبة الكوليسترول؟

ان كنتم تتساءلون هل صيام رمضان يُخفض الكوليسترول؟ اليكم الجواب الدقيق من موقع أطيب طبخة. خلال شهر رمضان المبارك نصوم لفترات طويلة ما يمكننا من تحسين صحتنا في حال تناولنا الطعام بانتظام.

ias

الكولسترول مادة دهنية ضرورية لعمل الجسم، ولكن تصبح ضارة إذا ارتفعت مستوياتها في الدم. بحسب دراسة تمت في الامارات تم الجواب على العلاقة بين الصيام والكوليسترول. جربوا طهي الدجاج المميز في القلاية الهوائية خلال وجبة الافطار وذلك للتقليل من كمية الدهون قدر المستطاع.

أهمية نسب الكوليسترول المعتدلة في الدم

وبحسب ما ورد عبر صحيفة “مديكال إكسبريس”، يوفر اعتدال نسب الكوليسترول حماية ضد عوامل الخطر القلبية، وخاصة تحسن مستوى المركبات الدهنية التي تسمى “السيراميد” و”الشحميات السفينغولية” في الدم. اليكم 6 مشروبات صحية لا تخلو منها سفرة رمضان.

أفادت النتائج بأن تحسن مستوى الدهون وعلامات الالتهابات، قد يمنح حماية قصيرة المدى ضد مشاكل القلب والأوعية الدموية، لدى المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة”.

مأكولات صحية
مأكولات صحية

تفاصيل الدراسة

تمت الدراسة في دولة الامارات العربية لمعرفة ما إذا كان الصيام خلال الشهر الفضيل يساهم في زيادة نسب الكوليسترول أو انخفاضها.

شارك في الدراسة 57 شخصاً من الأصحاء، لكن يعانون من زيادة الوزن والسمنة، وهم 40 رجلاً و17 امرأة، أعمارهم بين 18 و58 عاماً.

ونظراً للطبيعة الديموغرافية المتنوعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، شملت العينة مغتربين من عدة دول عربية إلى جانب إماراتيين.

وقال الباحثون: “قمنا بمقارنة المتغيرات التي تمت دراستها لكل مشارك قبل وبعد أو في نهاية شهر رمضان، ما يعني أن المقارنة تمت بخصوص كل حالة مع تغير الوقت ونمط التغذية”.

ولم يتلق المشاركون أي توصيات بشأن التغييرات في النظام الغذائي، أو نمط الحياة، أو النشاط البدني في أي مرحلة خلال الدراسة.

نتائج الدراسة:هل صيام رمضان يُخفض الكوليسترول؟

وجد الباحثون أن صيام رمضان “مرتبط بانخفاض كتلة الجسم، وكتلة الدهون بشكل مستقل عن التغيرات في السعرات الحرارية”، حيث يؤدي نظام الصيام إلى انخفاض الكمية الإجمالية للكوليسترول.

لماذا نفطر على تمرة أو 3 تمرات؟ الصحة العالمية تجيب.


مواضيع ذات صلة

أين يمكنكم تناول ترند الـ "فلات كرواسون" في السعودية؟

هذا ما يحدث لكليتكم عند تناول التين الشوكي

هل يغير لون صفار البيض من فوائده؟ اكتشفوا ما إذا كان اللون يحدث فرقًا!

6 أخطاء غذائية شائعة عليكم تجنبها خلال الصيف

احذروا استعمال عبوات الآيس كريم في تجميد أطعمة أخرى!

مشروب الخيار لإنقاص الوزن في الصيف

حمية العقل: نظام صحي لإطالة شباب دماغكم

لماذا ينصح خبراء التغذية بتناول الشوفان يوميا؟

هل ستستقبلون الزّوار في منزلكم؟ اعتمدوا هذه الخدعة السهلة لتعطير سلة النفايات في الحمام!

أطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة: تجنبوها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية