كم يرفع مشروب التمر الهندي غلوكوز الدم لدى مريض السكري في رمضان؟

هل تعلمون كم يرفع مشروب التمر الهندي غلوكوز الدم لدى مريض السكري في رمضان؟ تعرفوا على كل المعلومات والتفاصيل من خلال هذا المقال.

ias

يقبل الصائمون على شرب العصائر الباردة في شهر رمضان المبارك، وهنا يطرح سؤال عن مدى تأثيرها على مستويات السكر لدى المصابين بمرض السكري، وما أفضل العصائر التي تناسبهم.

التمر الهندي والسكر

بشكل عام يحتوي كوب من التمر الهندي المحضر تقليديًا والمضاف إليه السكر، حوالي 30 غرام من الكربوهيدرات وهو ما ينطبق عمومًا أيضًا على بقية العصائر والمشروبات الرمضانية، والمشروبات الغازية المحلاة بالسكر.

التمر الهندي
التمر الهندي

تأثير التمر الهندي على غلوكوز الدم

إجمالًا كل 10 غرامات من الكربوهيدرات ترفع مستويات السكر في الدم بمقدار 3 مليمولات لكل لتر، أي ما يعادل 36-54 مليغرامًا من الغلوكوز لكل ديسليتر و1 مليمول لكل لتر يعادل 18 مليغرامًا من السكر لكل ديسيلتر. وبما أن كوب التمر الهندي يحتوي حوالي 30 غرام من الكربوهيدرات، فإنه سيرفع سكر الدم في حدود 108-162 مليغرام من السكر. وهذا الرقم تقديري، ويعتمد على وزن المريض وكمية عضلاته، ووضع البنكرياس، إذا كان يأخذ دواء فمويًا أو دواء الإنسولين، إليكم فيما يلي أهم غذاء لمرضى السكري.

عصائر الفاكهة

ترفع عصائر الفاكهة سكر الدم بطريقة مماثلة لمشروب التمر هندي. بالتالي من حيث الفوائد، يعد عصير الفاكهة مصدرًا جيدًا لفيتامين “سي” (C). ومع ذلك، يوصي الأطباء بالحصول على فيتامين “سي” من تناول الفواكه الكاملة أو الخضار الورقية الخضراء. وتتمتع الخضار الورقية الخضراء بميزة على العصير أو الفاكهة، حيث إن تأثيرها أقل على ارتفاع نسبة السكر في الدم. بالمقابل فإن عصير الفاكهة يحتوي نسبة عالية من الفركتوز، وهو أمر يرفع السكر لدى مرضى السكري.

 عصائر ملائمة لمرضى السكري

لا يزال الماء هو المشروب المثالي لمرضى السكر لأنه لا يحتوي سعرات حرارية أو سكر أو كربوهيدرات. ومع ذلك، إذا كنتم ترغبون في شرب المزيد من العصائر اللذيذة، يمكنكم أيضًا اختيار بعض المشروبات الصحية أدناه:

  • التمر الهندي المحلى بالمحليات الصناعية، مثل الاسبارتام والسكرين والاستيفيا.
  • عصير الليمون، مع تحليتها بمحلى اصطناعي.
  • عصير تفاح مخفف بالماء، وهو ما يجعل كمية الكربوهيدرات فيه أقل.
  • كوكتيل الفراولة ونصف موزة مع القليل من الثلج.


مواضيع ذات صلة

لا تحفظوا هذه الفواكه في الثلاجة أبدًا!

هل الفول مسموح في الكيتو دايت؟ وما هي أبرز البدائل؟

لطرد السموم وإنقاص الوزن: أفضل 3 أوقات فى اليوم لشرب الماء

المشروب الأكثر شهرة حول العالم: تعرفوا على فوائد وأضرار الشاي الأسود

أبرز أنواع كريمة الخفق لتزيين الحلويات

بذور البطيخ: أنتم ترمون 8 فوائد ثمينة في سلة المهملات عند التخلص من هذا الجزء من الفاكهة

العلاقة بين جبن القريش وتهيج القولون

طريقة موالح مع الشاي وصفات ولا أشهى

أحدث تصميمات المطابخ الحديثة للعام 2024

الخيار مع الليمون: عصير منعش بفوائد متعددة!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية