مستلزمات الكيك والحلويات الأساسية في كلّ مطبخ

ما هي مستلزمات الكيك والحلويات الأساسية في كلّ مطبخ؟ يُعتبر المطبخ من أهم الأماكن داخل المنزل، حيث تحضّر جميع المأكولات والحلويات والمشروبات على أنواعها.

ias

ويتضمّن المطبخ مجموعة من الأدوات الأساسية التي تُستعمل في إعداد الطعام. لكن استعمال أدوات المطبخ الأساسية، يختلف بحسب نوع الطعام المحضّر. ولا يزال المطبخ يتطوّر لغاية الآن ليأخذ تصاميمَ حديثةً وجذّابةً في المنزل، كما تطوّرت الأدوات الخاصّة بالمطبخ لتضمّ قائمةً تُسهّل إعداد الكثير من الأصناف. وللكيك والحلويات مستلزمات أساسية، سنتعرّف سوياً على أبرزها.

أدوات صنع الحلويات

توجد بعض الأدوات الأساسية التي يجب أن تتوفّر في كلّ مطبخ، لإستخدامها من قبل الطهاة، وهي:

الأكواب والملاعق المعيارية (السائلة والجافة):

إذ يعتمد صنع الحلى الناجحة على الدقة، فهذه القطع من المكوّنات الأساسية، ويجب توفر كؤوس القياس الجافة والسائلة، ولا يُفضل استخدام نوعية واحدة لكليهما.

وتأتي الملاعق المعيارية بقياسات متعدّدة، منها الملعقة كبيرة، والصغيرة، ونصف الملعقة الصغيرة، وربعها. أمّا الأكواب المعيارية، فتأتي بمجموعات تحتوي على كوب، ونصف كوب، وثلثه، وربعه، وبالنسبة للأكواب المعيارية للمكوّنات السائلة فتكون بحجم كوب واحد.

الخلاط الكهربائي اليدوي:

إن لم تتوفر العجانة الكهربائية الفخمة، يمكن التعويض عنها باستخدام الخلاط الكهربائي اليدوي. واستخدامات الخلاط الكهربائي الجديدة متنوعة، كخفق خليط الكيك والعجائن بسهولة وسرعة دون تعب.

خلاط يدوي كهربائي لعصر الفواكه والخضار.
خلاط يدوي كهربائي لعصر الفواكه والخضار.

ورق الزبدة:

يُمكن وضع ورق زبدة داخل صينية الفرن قبل وضع قطع البسكويت عليها، وهذا يسهل تنظيف الصينية ويمنع البسكويت من الإلتصاق داخل الصينية، ويُمكن استخدام قاعدة خبز مصنوعة من السيليكون، ويمكن إعادة استخدامها لكن سعرها أعلى من ورق الزبدة.

الملعقة المطاطية أو المشحاف المسطح:

تُعدّ الملعقة المطاطية من أفضل الأدوات لكشط أطراف العجينة من وعاء الخفق، لأنّها تصل إلى كلّ الزوايا، كما أنها تُساعد على خلط المكونات الجافة مع السائلة سوياً، ويُفضل إستخدام النوعية المصنوعة من السيليكون، لأنّها تتحمّل الحرارة أكثر من المطاط.

الملاعق الخشبية:

من الأدوات سهلة الإستخدام، ويفضّل توفر قطعتين منها في المطبخ، فهي جيدة لتحريك المكوّنات لأنّها قوية، وهناك إستخدامات للملاعق الخشبية مع أثقل أنواع العجائن، ومن المهم غسلها يدوياً لأنَّ وضعها في الجلاية قد يُعرّضها لخطر الكسر.

الشوبك:

من أهم المعدات المطبخية، فهو يُستعمل لفرد عجينة الفطائر، أو عجينة البسكويت أو البف باستري، كما يُمكن إستخدامه في حال عدم توفر محضرة الطعام لطحن البسكويت، ويُمكن وضع البسكويت في كيس والضرب عليه باستخدام الشوبك لتقطيعه لقطع صغيرة.

المصفاة الناعمة:

ويُمكن استخدامها لتنخيل المكوّنات الجافة، أو إضافة السكر الناعم أعلى البراونيز أو الكوكيز، ويمكن إستخدامها لتصفية المكوّنات السائلة فباستخدام المصفاة العادية ستتسرّب بضع قطع صغيرة منها.

سكين الشيف:

تُعد سكين متعددة الإستعمالات، فهي رائعة للتقطيع لشرائح، أو للتقطيع الخشن، أو للتقطيع الناعم وللهرس.

صينية الخبز :

لعمل خبز الموز، وخبز القرع، وخبز الكوسا وكلّ أنواع الخبز من الحلويات وغيرها في المنزل، ويفضّل توفر قطعتين منها.

صواني الكيك بكلّ الأشكال والأحجام:

عادةً ما يوجد عدة صواني خبز ضرورية في المطبخ، منها مربعة 22*32 سنتمتراً، أو دائرية حجمها 20-22 سنتمتراً، لكن الطهاة المحترفين لديهم كلّ الأحجام والأشكال من صواني الكيك وحجمها يبدأ من 5 سنتمتر إلى أحجام كبيرة جداً.


مواضيع ذات صلة

أهمّ مطاعم لحم بعجين في لبنان مع قعدة مميزة

تجربتي مع أكل التين على الريق: فوائد مذهلة

القيمة الغذائية للحمص المسلوق وطريقة تحضيره وصفات لذيذة

هل الافوكادو يسمن أم يساعد في إنقاص الوزن؟

أجمل كيكة تخرج مستطيلة بالصور

ملعقة لبنة كم سعرة حرارية تساوي؟

الفرق بين العريكة والمعصوب: حلويات أساسية في السعودية

ما هي نسبة البروتين في البيضة المسلوقة؟ وما هو دورها في فقدان الوزن؟

هل الزبيب يرفع الحديد؟ وما علاقته بفقر الدمّ؟

البامية والقولون: إضطرابات في الجهاز الهضمي

إشتركي بنشرتنا الإخبارية