هل الاكل قبل النوم يزيد الوزن؟ خبراء يجيبون

هل الاكل قبل النوم يزيد الوزن؟ خبراء يجيبون، بشكل أساسي يجب تجنب تناول أي عناصر غذائية دهنية أو أطعمة غنية بالسكر قبل النوم.

ias

يرجع هذا التصور إلى افتراض أنَّ الجسم ليس لديه وقت لهضم الطعام قبل النوم، ممّا يعني أنه بدلاً من استخدامه كطاقة يتم تخزينه على شكل دهون، بحسب ما نشره موقع Live Science،تعرفوا على أضرار الأكل قبل النوم مباشرة.

هل الاكل قبل النوم يزيد الوزن؟

يجيب الخبراء عن هذا التساؤل بالتفصيل، ولكن هل تعلمون كم مدة هضم الطعام قبل النوم؟

عدم تناول الأكل قبل النوم

تقول اختصاصية التغذية دكتورة ميليسا بيرست، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلوم التغذية: “عند النوم، يمكن أن يتباطأ التمثيل الغذائي بنسبة 10٪ إلى 15٪ أقل من ساعات الاستيقاظ”. ولمساعدة الجسم على هضم الطعام، يمكن التوقف عن تناوله قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات، والتأكد من أنه تم تناول ما يكفي من الطعام خلال اليوم وأن الشخص يشعر بالشبع والرضا”.

ولكن بحسب ما ذكرته سينيه سفانفيلدت، اختصاصية التغذية، “عندما نأكل، تعمل أجسامنا على هضم وامتصاص الطاقة والمغذيات من الطعام”، وبالتالي فإنَّ تناول كمية كبيرة من الطعام قبل النوم يمكن أن يسبب انزعاجًا في المعدة وكذلك يتداخل مع إيقاع الساعة البيولوجية للجسم، مما يؤثر على نومنا”.

وتضيف سفانفيلدت أن الأمر كله يعتمد على نوع وكم الأطعمة التي يتم تناولها قبل النوم فيما يتعلق بمسألة زيادة الوزن، موضحة أن الجسم “يكتسب وزناً زائدًا عندما يتم تناول كميات سعرات حرارية أكثر مما يتم حرقه لفترة من الزمن. حتى أثناء النوم، يتم حرق السعرات الحرارية، التي تتحول إلى طاقة تدعم أعضاء الجسم ووظائفه وأنسجته، على الرغم من أنه بالطبع يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية بوتيرة أكثر عندما نكون مستيقظين ونشطين”.

تأثير الكمية والنوعية

وتقول سفانفيلدت إن “الأمر لا يتعلق فقط بوقت تناول الطعام، ولكن بكم ونوع الطعام، حيث أن الأطعمة الدهنية والمقلية وتناول كميات كبيرة جدًا أو بسرعة كبيرة يمكن أن تسبب اضطرابًا في المعدة وكذلك ارتجاع الحمض. “فكم يستغرق هضم الطعام؟

وتضيف أن زيادة الوزن من تناول الطعام قبل النوم يمكن أن ترجع إلى أن بعض الناس يتناولون وجبات خفيفة كثيفة الطاقة وقليلة المغذيات في وقت متأخر من الليل، مما قد يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة والسمنة، وفقًا لبحث تم نشره في دورية Nutrition Reviews. تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الطعام في وقت متأخر بشكل منتظم قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وزيادة الوزن. ولكن تختلف طبيعة الأجسام عن بعضها البعض ويعمل كل منها بطرق فردية فريدة.

الأكل قبل النوم
الأكل قبل النوم

الخيارات المناسبة

وتشير بيرست إلى أنه لا تحدث عواقب سلبية طالما أن الشخص يتناول وجبة خفيفة بكميات مناسبة قبل النوم، مؤكدة أن “تناول وجبة أكبر في وقت قريب جدًا من موعد النوم، ربما يؤدي إلى صعوبة في النوم”.

وتضيف بيرست قائلة: “إذا كنت تأكل قبل النوم، فاختر وجبة خفيفة صغيرة في المساء تحتوي على بعض الألياف والبروتين مثل التفاح و1-2 ملاعق كبيرة من زبدة الفول السوداني. تساعد الألياف على إبطاء ارتفاع الغلوكوز بعد تناول الطعام، كما يساعد البروتين في ترميم العضلات وشفائها”، فما هي أطعمة تساعد في تحسين عملية الهضم؟


مواضيع ذات صلة

هل الشاي الاخضر ينحف؟ حقيقة أم خرافة وأبرز فوائده

أضرار دبس الرمان هل تفوق فوائده؟

أبرز أنواع كريمة الخفق لتزيين الحلويات

كيف أحمي نفسي من السكر؟ إليكم أبرز طرق الوقاية

أفكار فطور الكيتو مناسبة ولذيذة لا تفوتوها

هل الفول مسموح في الكيتو دايت؟ وما هي أبرز البدائل؟

كريمة الموز في المقلاة الهوائية:طريقة مختلفة لتحضير حلوى بالفاكهة

الخيار مع الليمون: عصير منعش بفوائد متعددة!

طريقة موالح مع الشاي وصفات ولا أشهى

بذور البطيخ: أنتم ترمون 8 فوائد ثمينة في سلة المهملات عند التخلص من هذا الجزء من الفاكهة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية