هل الجريش صحي؟ فوائد لا يمكن تخيلها!

هل الجريش صحي؟ فوائد لا يمكن تخيلها! فهو من الأطعمة الشرقية التي تمتاز بالعديد من الفوائد الغذائية ويستخدم في المطبخ العربي.

ias

الجريش هو قمح مجروش صغير وقوي، يشترك مع البرغل في نفس القيم الغذائية؛ فهو منخفض السعرات الحرارية ويساعد في إنقاص الوزن لأنه يحافظ على الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت مقارنة بالأطعمة الأخرى، فهل جريش يسمن أم أنه مناسب للرجيم؟

فوائد جريش الشوفان

يحتوي جريش الشوفان نشاء واقٍ للقلب يسمّى بيتا جلوكان يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدمّ، كما يساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، إضافة لاحتوائه الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع وتحسين الهضم.


كما يحتوي مجموعة من الجزيئيات التي تعمل كمضادات للأكسدة، وهذا يشمل واحدة من مواد البوليفينول التي تلعب دوراً في الحفاظ على انخفاض ضغط الدمّ عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك.


ويُمكن أن يدعم اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن، على سبيل المثال، فقد يزيد دقيق الشوفان أو جريش الشوفان من الشعور بالامتلاء، وبالتالي يساعد على تناول كميات أقلّ من الطعام وفقدان الوزن على المدى الطويل.

الجريش الصحي
الجريش الصحي


وإذا كان لديكم الخيار بين حبوب الشوفان ودقيق الشوفان الساخن، فاختاروا طريقة عمل دقيق الشوفان، حيث أظهرت إحدى الدراسات أنه بالمقارنة مع حبوب الشوفان، فإنَّ دقيق الشوفان يثبط الشهية بفضل ألياف بيتا جلوكان التي تحفّز الشبع.


مواضيع ذات صلة

تجربتي مع أكل التين على الريق: فوائد مذهلة

تجربتي مع خبز الشعير للتنحيف وحرق الدهون

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

أجمل كيكة تخرج مستطيلة بالصور

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

هل الثوم ينزل ضغط الدمّ؟ علاج فعّال!

النشاء والاسهال: علاج وفوائد

أضرار كبدة الدجاج وطريقة تحضيرها

ملعقة لبنة كم سعرة حرارية تساوي؟

أفضل خلاط مغسلة مطبخ: أعلى جودة وأجمل التصاميم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية