هل نقص فيتامين د يسبب زيادة في خفقان القلب؟

كثرت الأبحاث العلمية حول فوائد فيتامين د التي شملت جميع أجهزة الجسم، وعلامات نقصه التى يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة. فهل نقص فيتامين د يسبب زيادة في خفقان القلب؟

ias

سنتعرف في هذا المقال، على فيتامين (د) وفوائده وتأثيره على القلب، كما سنتطرق إلى التأثير السلبي لنقصه على سرعة خفقان القلب. وما هي الأكلات الغنية بالفيتامين (د)؟

فيتامين (د)

هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون في عائلة من المركبات التي تحتوي فيتامينات D1 و D2 و D3. 

يساعد الحصول على كمية كافية منه على نمو وتطوّر العظام والأسنان، فضلاً عن توفير مقاومة لبعض الأمراض، بالإضافة إلى دوره الهام في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

ينتج الجسم فيتامين (د) بشكل طبيعي عندما يتعرّض مباشرة لأشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل السلمون والسردين وصفار البيض والجمبري والحليب المدعّم وعصير البرتقال الطازج، لضمان مستويات كافية منه في الدمّ.

هل نقص فيتامين (د) يسبب خفقان القلب ؟

يتراوح المعدل الطبيعي لفيتامين (د) في الدمّ من 20 – 40 نانوغرام/ مل، ويؤثر على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، بينما يؤثر الكالسيوم على انتظام ضربات القلب، كما وجد العلماء تأثير مباشر لفيتامين (د) على القلب، ممّا يعزّز عدم الإنتظام في ضربات القلب بشكل أكيد. إليكم أيضاً العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم.

فوائده وتأثيره على القلب

يعد فيتامين (د) من أهم الفيتامينات لصحة القلب، وذلك لدوره الفعّال في الوقاية من الكثير من الأمراض، نذكر من فوائده:

1- منع السكتة الدماغية

بحثت دراسة أجريت في إيطاليا ونشرت في يناير 2018 في مجال التغذية والأيض وأمراض القلب والأوعية الدموية تأثير العديد من أنواع الأطعمة والفيتامينات والمعادن وأنماط الغذاء على خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. حيث تبيّن أنَّ الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) في أجسامهم هم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من غيرهم.

2- الحفاظ على الأوعية الدموية

كشفت دراسة أجريت في جامعة أوهايو ونشرت في يناير 2018 في مجلة دوڤ بريس (Dove press) العلاقة بين فيتامين (د) وارتفاع ضغط الدمّ من خلال دراسة جدران الأوعية الدموية.

حيث قام الباحثون باستخدام مجسّات صغيرة، أصغر بنحو 1000 مرة من شعرة الإنسان، لفحص خلايا الأوعية الدموية أثناء حقنها بنوع من فيتامين (د) يسمى فيتامين (د 3). وتبيّن أن فيتامين (د 3) يمكنه إصلاح الأضرار التي لحقت بالقلب والأوعية الدموية الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم.

عصائر غنية بفيتامين د
مصدر الصورة:Image by Freepik

3- خفض ضغط الدم المرتفع

تم ربط المستويات المنخفضة من فيتامين د بارتفاع ضغط الدمّ، وتظهر بعض الأبحاث أنّ تناول حبوب فيتامين (د)  يساعد في تقليل ضغط الدمّ المرتفع؛ ممّا يقلّل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. تعرفوا على أفضل عصير لنقص فيتامين د.

4- الوقاية من فشل القلب الاحتقاني

إنَّ قصور القلب المزمن يرتبط غالباً بنقص فيتامين (د)، وترتبط المستويات المنخفضة جدًا منه بمزيد من النتائج الصحية السلبية.  

كما يرتبط انخفاض نسبة فيتامين (د) بزيادة خطر الوفاة لدى المصابين بقصور القلب، وفقًا للكلية الأمريكية لأمراض القلب.


مواضيع ذات صلة

فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن وطرق استعمالها

هل يغير لون صفار البيض من فوائده؟ اكتشفوا ما إذا كان اللون يحدث فرقًا!

ماكينة تقطيع اللحوم وأبرز الحيل لتقطيع اللحوم بشكل أسهل

أسرع عشبة لإزالة الكرش وصفات طبيعية للتخلّص من الدهون

هل تفاح يزيد الوزن؟ ما هي أبرز فوائده المثبتة علمياً؟

هل ستستقبلون الزّوار في منزلكم؟ اعتمدوا هذه الخدعة السهلة لتعطير سلة النفايات في الحمام!

سبب أصوات البطن بدون جوع وطرق التخلص منها

اللوز أو الجوز أو الفستق: أي نوع يتمتع بأكبر قدر من الفوائد الصحية حسب العلم؟

أفضل عصير للنزلة المعوية للكبار وصفة طبيعية مذهلة تسهل الهضم

هل يمكن تناول الشاي الذي انتهت صلاحيته منذ أشهر أو حتى سنوات؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية