4 مكونات أساسية لرجيم صحي!

إن إتباع حمية غذائية لخسارة الوزن لا يعني الإمتناع عن تناول الطعام، بل على العكس! لتصلي إلى وزنك المثالي، تناولي الطعام بحكمة عن طريق إستهلاك مكوّنات تساعدك على حرق الدهون، الشعور بالشبع وزيادة نسبة الأيض. ليست تلك المكوّنات غريبة عنك، فهي موجودة في مطبخك وفي متناول يديك؛ إكتشفيها في ما يلي:

ias

1- البروتينات:

تنقسم البروتينات إلى قسمين أساسيين:

  • اللحوم والأسماك: تعتبر اللحوم وبخاصة صدور الدجاج المنزوعة الجلد بالإضافة إلى الأسماك وثمار البحر كافة من أهم مصادر البروتينات الحارقة للدهون؛ فكل غرام منها يحتوي على ما يقارب 4 وحدات حرارية فقط! من الجدير الذكر أن جسم الإنسان يعمل على تكسير هذه الوحدات بسرعة وهضمها، وهذا يعني أن هذه الوحدات الحرارية تساحد في زياجة نسبة الأيض. نصيحتي لك: أدخلي هذا النوع من البروتينات إلى وجباتك!

  • الحليب واللبن الزبادي: ويفضّل إستخدام تلك الخالية من الدسم! يحتوي هذين المكوّنين على أهم مصادر الكالسيوم الضرورية لجسمك! فبالإضافة إلى تسريع نسبة الأيض، يعمل الكالسيوم الموجود فيهما على حرق الدهون. تناولي كوباً من الحليب يومياً عند الصباح، أو إستبدليه بكوب من الزبادي كـوجبة خفيفة خلال النهار.

2- الخضار:

إن كافة الخضار غنية بالألياف الغذائية وتحتوي على كمية كبيرة من المياه، تناولها بانتظام مع كل وجبة يساهم في عملية الهضم بالإضافة إلى الشعور بالشبع. لا تنسي أن الخضار غنية بالفيتامينات والمعادن وهي شبه خالية من الوحدات الحرارية؛ فكل كوب يحتوي على 25 وحدة حرارية فقط.

3- الفاكهة:

صحيح أن الفاكهة غنية بالسكر لذلك يفضّل عدم الإفراط في تناولها… إكتفي بـ3 إلى 5 حصص في اليوم الواحد! إختاري الفاكهة الغنية بالمياه مثل البطيخ والغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت البري والرمان والفراولة ولا ننسى الحمضيات مثل البرتقال!

4- الشاي الأخضر:

لقد أظهرت دراسات عديدة أن الشاي الأخضر يساهم في عملية حرق الدهون. فإن تناول كوبين إلى 4 أكواب من الشاي الأخضر يومياً قد يخسرك كيلوغرامين من الدهون في الشهر!

التوازن والإعتدال عنصران أساسيان لضمان نجاح أي حمية غذائية! ولا تنسي ممارسة الرياضة وشرب ليتر ونصف من المياه يومياً!


مواضيع ذات صلة

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

أفضل سناك صحي للرجيم من دون حرمان

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

درجات طحن القهوة بالأرقام وأسرار تحضيرها

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

إشتركي بنشرتنا الإخبارية