5 أطعمة غنيّة بالزنك لأمعاء صحيّة

تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على 5 أطعمة غنيّة بالزنك لأمعاء صحيّة ولا تترددوا في إدخالها إلى نظامكم الغذائي الصحي والسليم.

ias

يعتبر الزنك من أهم العناصر الغذائية الأساسية التي تؤدي دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الأمعاء فهو معدن نادر يدعم وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك وظيفة الجهاز المناعي والتئام الجروح. والأهم من ذلك، صحة الجهاز الهضمي، حسبما ذكرت جامعة ماساتشوستس لويل.

أكلات تحتوي بالزنك بكميات وفيرة

1-منتجات الألبان

تعد منتجات الألبان، بما في ذلك الزبادي والجبن، غنية بالزنك وتوفر أيضًا البروبيوتيك. والبروبيوتيك هي بكتيريا مفيدة تساهم في توازن ميكروبيوم الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، تساعد منتجات الألبان في امتصاص الزنك بشكل أفضل من مصادر غذائية أخرى. بالتالي يدعم مزيج الزنك والبروبيوتيك في منتجات الألبان صحة الجهاز الهضمي من خلال تعزيز بيئة متناغمة في الأمعاء، وتعزيز نمو البكتيريا الجيدة

منتجات الألبان
منتجات الألبان

2- اللحوم الخالية من الدهون

تعتبر اللحوم الخالية من الدهون، مثل الدواجن ولحم البقر، مصادر ممتازة للزنك. بالتالي يمكن لحوالي 105 غرامات من اللحوم الخالية من الدهون أن تلبي الاحتياجات الغذائية اليومية من الزنك بنسبة 25 % لدى الرجال و32 % لدى النساء، وفقًا لدراسة المعاهد الوطنية للصحة. إليكم أفضل أنواع اللحوم حول العالم.

3- المكسرات والبذور

تعتبر المكسرات والبذور، مثل بذور اليقطين والكاجو واللوز، مصادر غني بالزنك. فقد أظهرت دراسة شاركتها المعاهد الوطنية للصحة أن الزنك يساعد في الحفاظ على بطانة الأمعاء من خلال المساهمة في منع متلازمة الأمعاء المتسربة وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

4- الحبوب الكاملة

تعرفوا على حقائق ممتعة وغريبة ستدهشكم عن الحبوب الكاملة، فهذه الحبوب مثل الكينوا والأرز البني والشوفان، لا توفر الألياف الأساسية فحسب، بل تحتوي أيضًا الزنك. إذ تدعم الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة حركات الأمعاء المنتظمة وتساعد في الحفاظ على بيئة أمعاء صحية. فيما يساهم محتوى الزنك الموجود في الحبوب الكاملة في تعزيز عملية الهضم بشكل عام، ما يضمن امتصاص العناصر الغذائية بكفاءة.

5- البقوليات

البقوليات والفاصوليا، بما في ذلك الحمص والعدس والفاصولياء السوداء، ليست غنية بالألياف فحسب، بل تحتوي أيضًا كمية كبيرة من الزنك. بالتالي تعمل الألياف على تعزيز حركة الأمعاء وتدعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة. حيث يساهم الجمع بين فوائد الألياف والزنك الموجود في البقوليات بتعزيز صحة الأمعاء بشكل أكيد.


مواضيع ذات صلة

أهمية البيض على صحة الدماغ والقلب: لن تتوقعوها

وصفات خبز التورتيلا مبتكرة لذيذة وسهلة التحضير

هل الصامولي يسمن؟ طريقة تحضيره ومحاذير تناوله

ترتيب صحن الفواكه خطوات ونصائح مناسبة للحفلات

الفيتامينات المتوفرة في البطيخ والشمام: هل هي نفسها؟

أضرار اللوز الاخضر هل هي خطيرة؟ وما هي آثاره الجانبية؟

فوائد البطاطا الحلوة المسلوقة عديدة أدخلوها في نظامكم الغذائي

الأفوكادو: فوائد صحية لا تجدونها في مكون أخر

الأفوكادو: رغم فوائده العديدة إلا أنه مضر لبعض الأشخاص!

6 أنواع من الفاكهة عليكم أن تضيفوها إلى وصفات السموثي!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية