إشعار

Sign Up

جبن

الجبن بالصور | صورة جبنة

الجبن أو الجبنة اسم يُطلق على أطعمة مشتقّة من الحليب لها عدّة أشكال وتختلف في درجة الصلابة. هناك أكثر من 500 نوع جبنة في العالم، أهمّها الموزاريلاّ، الفيتا، البارميزان، القشقوان، الإمنتال، الجبن الأزرق، الروكفور، الريكوتا، الشيدر، الماسكاربوني، جبن الكريم، الحلّوم، الغرويير...

شراء الجبن وحفظه
إشتري الجبن بكميّات قليلة وعلى دفعات كي لا يفسد. ميّزي ألوان الجبن أثناء شرائه لتتجنّبي الفاسد منه: فميل الجبن إلى الأخضر والأزرق لا يدلّان على فساده دوماً، فيما الزهر والأصفر يُشيران إلى عدم صلاحيّته، خصوصاً إذا كانت تفوح منه رائحة الأمونيا. الحرارة المثالية لحفظ الجبن هي بين 45-60 درجة، وبرطوبة 80%. لذا، فالمكان الأفضل له في الثلاجة هو في الدُرج.

كيف يُستخدم الجبن؟
ننصحك بأن تضعي الجبن على حرارة الغرفة لفترة قبل استخدامها كي لا تبقى الدهون التي فيه مجمّدة. يُقدّم الجبن عادةً مع الخبز في السندويشات، أو مقطّعاً في السلطات وأنواع عدة من المقبلات. كما يبشر على وجه أطباق كالغراتان والبيتزا والباستا ويحمّر وجهها قبل التقديم. ويستخدم أيضاً كمكوّن رئيسي في بعض الصلصات وفي أنواع مشهورة من الحلى كـالتيراميسو والتشيزكيك والكنافة.

فوائد الجبن
الجبن غنيّ بالبروتينات والمعادن كالكالسيوم والفوسفور. ويحتوي على مادة التريبتوفان التي تريح من تشنّجات الأعصاب لنومِ هنيء.