6 طرق ذكية للطهي بزيت أقلّ حفاظاً على صحتكم

إن تحضير الطعام بكمية كبيرة من الزيت يمكن أن يكون له آثاراً سلبية على صحتكم. لذلك، نقدم لكم 6 طرق ذكية للطهي بزيت أقلّ حفاظاً على صحتكم.

ias

سواء البطاطس المقلية أو الفطائر، فإننا نستخدم الكثير من الزيت لجعل طعمها لذيذاً. لكن الطهي باستخدام الكثير من الزيت يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الوزن ومضاعفات صحية خطيرة، لذلك نلجأ إلى تحضير أشهى وصفات القلاية الهوائية بدون زيت ولكن مقرمشة.

الطهي بزيت أقلّ يحافظ على الصحة

يمكن أن يوفر الطهي باستخدام كميات أقلّ من الزيت فوائد صحية مختلفة، ممّا يجعله خيارًا حكيمًا لأولئك الذين يسعون إلى الحفاظ على نمط حياة صحي. دعونا نخبركم عن كيفية الطهي باستخدام زيت أقلّ أو بدون زيت، لتظلوا تتمتعون بصحة جيدة!

أثناء الطهي، يستخدم معظمنا زيت الزيتون أو زيت الخردل أو زيت الفول السوداني أو زيت جوز الهند أو زيت السمك. قد يكون لبعض زيوت الطبخ هذه فوائد صحية، ولكن من الأفضل استخدامها بشكل أقلّ، واللجوء إلى طبخات بالقلاية الهوائية صحية بدون زيت.

وفقًا لدراسة نُشرت عام 2016 في مجلة the Indian Heart، فقد وجد أن بعض الزيوت، وخاصة الزيوت المكرّرة، يمكن أن تتحلّل إلى مكونات سامة مثل الدهون المتحوّلة والجذور الحرّة. فإذا قمتم بقلي الزيت بشكل متكرّر، فقد يؤدي ذلك إلى إتلافه بشكل أكبر، ويتم إنتاج المزيد من المكونات السامة المضرّة للقلب.

ما هي الفوائد الصحية للطهي باستخدام كمية أقلّ من الزيت؟

إذا اخترتم الطهي باستخدام كمية أقلّ من الزيت النباتي أو بدون زيت، فيمكنكم الاستمتاع بالعديد من الفوائد الصحية.

1. تقليل السعرات الحرارية

يساعد استخدام كمية أقلّ من الزيت في الطهي على تقليل السعرات الحرارية غير الضرورية. الزيت غنيٌّ بالسعرات الحرارية، ومن خلال تقليل استخدامه، يمكنكم إعداد وجبات ذات محتوى إجمالي أقلّ من عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، كما يقول اختصاصيّ التغذية شروتي ك بهاردواج. وهذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يتطلعون إلى التحكّم في وزنهم أو تقليل السعرات الحرارية لأسباب صحية.

2. صحة القلب

الطبخ باستخدام كمية أقلّ من الزيت يمكن أن يسهم في تحسين صحة القلب. إنَّ اختيار طرق الطهي التي تتطلّب كمية أقلّ من الزيت يمكن أن يدعم اتباع نظام غذائي صحي للقلب عن طريق تقليل تناول الدهون الضارة.

3. تحكم أفضل في نسبة السكر في الدم

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو يحاولون تنظيم مستويات السكر في الدمّ، فإنَّ الطهي باستخدام كمية أقلّ من الزيت مفيد. ويقول الخبير إنَّ الاستهلاك المفرط لبعض الزيوت، وخاصة تلك التي تحتوي نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية، قد يسهم في مقاومة الأنسولين. يمكن أن يساعد اختيار طرق الطهي التي تستخدم كمية أقلّ من الزيت في الحفاظ على نسبة سكر طبيعي في الدمّ وأكثر استقرارًا.

4. تحسين صحة الجهاز الهضمي

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الزيت في الوجبات إلى إزعاج الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص. الطبخ باستخدام كميات أقلّ من الزيت قد يخفّف من مشاكل مثل عسر الهضم والانتفاخ. كما أنه يشجع على استهلاك المزيد من الأطعمة الكاملة، مثل الخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون، والتي تعتبر أسهل بشكل طبيعي على الجهاز الهضمي.

5. تعزيز الاحتفاظ بالمغذيات

يمكن أن يؤدي الإفراط في طهي الطعام بالزيت الزائد إلى فقدان العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. يساعد الطهي باستخدام كميات أقل من الزيت في الحفاظ على القيمة الغذائية للمكونات. وهذا يضمن حصولكم على أقصى استفادة من الفيتامينات والمعادن الموجودة في طعامكم.

كيف يمكن طهي الطعام بكمية قليلة من الزيت؟

الآن بعد أن عرفتم الفوائد الصحية لاستخدام كمية أقلّ من الزيت، دعونا نستكشف طرقًا مختلفة للطهي باستخدام كمية أقلّ من الزيت أو بدون زيت.

1. الطهي على البخار

يتضمّن طهي الطعام باستخدام البخار، ممّا يساعد على الاحتفاظ بالعناصر الغذائية دون الحاجة إلى إضافة الزيت. وهو فعّال بشكل خاص بالنسبة للخضراوات والأسماك والزلابية.

2. الشوي

يُضفي نكهة مدخّنة على الطعام دون الحاجة إلى الإفراط في استخدام الزيت. إنها طريقة رائعة لشوي اللحوم في الفرن الخالية من الدهون والخضراوات وحتى الفواكه.

3. الخبز

الخبز ليس فقط لإعداد الكعك. إنه أسلوب طهي يسمح لكم بإعداد مجموعة متنوّعة من الأطباق بأقلّ كمية من الزيت. يقول بهاردواج إنَّ هذه الطريقة مناسبة للحوم والخضراوات.

4. القلي السريع

يتضمّن القلي السريع طهي قطع صغيرة وموحدة الحجم من الطعام بسرعة بكمية صغيرة من الزيت. على الرغم من أنها تستخدم زيتًا أقلّ من القلي التقليدي، إلاَّ أنّها تضيف نكهة وملمسًا إلى الأطباق.

5. القلي بالهواء

إنَّ إستخدام القلاية الهوائية في دوران الهواء الساخن لطهي الطعام، ولا يتطلّب سوى كمية قليلة من الزيت للحصول على قوام مقرمش. إنه بديل صحي للقلي العميق.

6. السلق

إنَّ طريقة طبخ السلق تنطوي على طهي الطعام في سائل ساخن، مثل الماء أو المرق، دون الحاجة إلى الزيت. هذه الطريقة مناسبة لمختلف المكونات، بما في ذلك البيض والخضراوات.

الطهي على البخار
الطهي على البخار.مصدر الصورة:Image by valeria_aksakova on Freepik

ومن خلال دمج طرق الطهي هذه وتقليل استخدام الزيت، يمكنكم الاستمتاع بوجبات لذيذة ومغذيّة. وفي الوقت نفسه، يمكنكم جني الفوائد الصحية العديدة المرتبطة بنظام غذائي منخفض الزيت.


مواضيع ذات صلة

هل تعانون من الأرق؟ النظام الغذائي الخاص بكم قد يكون السبب

6 أنواع من الفاكهة عليكم أن تضيفوها إلى وصفات السموثي!

ما الذي قد يحدث إذا لم تغسلوا الخس جيدًا؟

الأفوكادو: هذا ما يجب أن تعرفوه عن هذا الطعام الخارق!

هذا المكون يمكن أن يحوّل الفاكهة إلى مربى منزلية بدقائق!

5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية