إشعار

Sign Up

جوزة الطيب

جوزة الطيب بالصور

جوزة الطيب، المعروفة بـ"جوزبوا" في العراق، هي ثمرة شجرة جوزة الطيب، وتستخدم كتوابل لتنكيه الطعام، فيجمع طعمها بين الحلو والحار.

شراء وحفظ جوزة الطيب
تباع جوزة الطيب أحياناً في قشرتها القاسية التي يجب كسرها قبل كل استخدام، وهي تساهم في الحفاظ على نكهتها. كما يمكن الحصول عليها مقشّرة أو مبشورة. للحفاظ على نكهة ورائحة جوزة الطيب، تحفظ في وعاء مغلق بعيداً عن الحرارة، الرطوبة وأشعة الشمس، كما لا يجب أن تجمّد.

كيف تستخدم جوزة الطيب؟
لا تضاف جوزة الطيب إلى الأطباق إلا مبشورة، ويفضل بشرها عند الاستعمال كي تحافظ على كامل نكهتها. وهي تستخدم لتنكيه الصلصات وأشهرها صلصة البشاميل، والحساء كـحساء الفطر الكريمي
كما تضاف إلى الأطباق التي تحتوي على السبانخ والبطاطس خصوصاً، وعلى البروكولي، الملفوف، البيض، اليقطين، الجبنة، الكريمة... وقد اشتهر المطبخ الهندي باستخدامها بكثرة مع أطباق الكاري.

فوائد جوزة الطيب
تشير الدراسات إلى فوائد كثيرة لجوزة الطيب، منها تنشيط الدورة الدموية وتخفيف إلتهاب المفاصل.

هل تعلمين؟
إنّ تناول كمية كبيرة من جوزة الطيب قد يؤدي إلى الهلوسة وحتى الموت أحياناً، فجوزة الطيب ثمرة سامّة! إلا أنّ الكميات التي توضع في الطبخ تعتبر قليلة جداً ولا يمكن أن تسبّب أيّ أذى للجسم.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 37 كمية الدهون الإجمالية 3 غدهون مشبّعة 2 غ
كمية السكر الإجمالية 2 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 3 غ
الألياف الغذائية 1 غبروتين 0 غكالسيوم 1 %
حديد 1 %صوديوم 1 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.