أسهل طريقة لزراعة بذور المانجو في المنزل

هل تتساءلون ماهي أسهل طريقة لزراعة بذور المانجو في المنزل؟ الإجابة على هذا التساؤل في هذا المقال، تابعونا في أدق التفاصيل لتتمكنوا من زراعة المانجو بشكل ناجح في المنزل بعد أن تعرفنا على طريقة زراعة الطماطم في المنزل.

ias

تُعتبر المانجو من الفاكهة الإستوائية المُحبّبة عند الأطفال والكبار في كافة أنحاء العالم، لكونها من الفاكهة الذيذة المذاق والقوام،وتتمتع بمجموعة من الفوائد الغذائية، حيث يُستخدم لب المانجو في صناعة العديد من أنواع الحلويات، والعصائر الطبيعية، والمثلجات، إلى جانب الاستفادة من نبتة المانجو كنبات زينة منزلي، من خلال زراعة بذور المانجو في المنزل بسهولة.

يحتاج المانجو إلى أجواء حارة ورطبة لنموه كفاكهة، بينما يتمّ زراعته كنبات منزلي في الأجواء المعتدلة أو الدافئة، للحصول على نبات بأوراق جميلة.

سنوضح لكم كيفية زراعة بذور المانجو في المنزل بسهولة، وبعض النصائح للاعتناء بها.

الدول التي تشتهر بزراعة المانجو

إنَّ عدد البلدان التي تنتج مهروس المانجو للبيع في الأسواق العالمية صغير جداً. ومع ذلك فإنَّ المانجو يُزرع في جميع أنحاء العالم، وتُعتبر الهند أكبر مُنتج في العالم، وتنتج حوالي 20 مليون طناً من المانجو سنوياً. قبل عشر سنوات كان هذا الرقم حوالي 10-11 مليون طناً فقط.أمّا ثاني أكبر الدول في الإنتاج فهي الصين، حيث يبلغ إنتاجها 4,77 مليون طناً، يليها تايلاند، وإندونيسيا، وباكستان.

أسهل طريقة لزراعة بذور المانجو في المنزل
أسهل طريقة لزراعة بذور المانجو في المنزل

تاريخ زراعة المانجو

نشأت المانجو منذ أكثر من 5000 عام في هندو بيرما المنطقة التي تمتد من شرق الهند وجنوب الصين عبر جنوب شرق آسيا. سافرت بذور المانجو غرباً مع تجارة التوابل. كان البرتغاليون الذين وصلوا عام 1498 الأوائل بإنشاء تجارة المانجو. كما جلبها المستكشفون إلى أمريكا الجنوبية والمكسيك في القرن السابع عشر.

خطوات زراعة بذور المانجو في المنزل

  • نقشّر المانجو باستخدام السكين، ثم نتخلّص من القشور، ونضع اللب جانباً لأكله أو استخدامه، ثم ننظف قشرة البذرة جيداً، من خلال غسلها بالماء، وفركها بفرشاة ناعمة، لإزالة أكبر قدرٍ ممكن من اللب المحاط بها.
  • نُجفف القشرة باستخدام منشفة ورقية، ونتركها في مكان نظيف لمدة يوم أو يومين حتى تجف تماماً، ونتجنّب تركها أكثر من ذلك.
  • نقطع حواف القشرة باستخدام مقص قوي، ونتجنّب استخدام سكين أو مقص الورق، منعاً تحطيم البذرة، ثم نُخرج البذرة، تجدر الإشارة إلى أن بذرة المانجو كبيرة وتشبه الفاصوليا، كما يفضل فحص البذرة للتأكد من أنها صالحة للزراعة.
  • نُرطب قطعة صغيرة من القماش أو منشفة ورقية بالماء الدافئ، ثم نلف بذرة المانجو بها، ونضعها في كيس بلاستيكي، ونحتفظ بالكيس داخل خزانة مظلمة في المطبخ، أو في مكان دافئ، ممّا يساعد في تسريع إنبات البذرة، ونفحص البذرة كلّ 3 أيام للتأكد من علامات إنبات، ونحرص على ترطيب قطعة القماش عند جفافها.
  • تنمو جذور المانجو من البراعم الحمراء خلال مدة 5 أسابيع على الأقل، ويمكن التأكد من كونها صالحة للزراعة من ملاحظة لونها المائل إلى الذبول، حيث يتحوّل إلى اللون الأخضر عند تعرضه للشمس.
  • نزرع بذرة المانجو بشكلٍ مسطح في أصيص الزراعة، من خلال ملء الأصيص بالتربة المناسبة للزراعة، وترك مسافة 5 سم تقريباً من الأعلى، ثم وضع البذرة وتغطيتها بالتربة، وريّها.
  • تنمو بذور المانجو في أصيص الزراعة بعد 7 أسابيع تقريباً، حيث يفضل التأكد من التصريف الجيد للأصيص الزراعي، ووضعه في مكان مشمس ودافئ، إلى جانب ترطيب التربة.

نصائح عند زراعة بذور المانجو في المنزل


توجد عدة نصائح عند زراعة بذور المانجو في المنزل، منها ما يلي:

  • يُفضّل إرتداء القفازات أثناء تقشير المانجو، وإزالة اللب وتنظيف القشرة، إذ يمكن أن تتسبب عصارة المانجو بتهيج الجلد عند البعض.
  • يمكنكم شراء بذور المانجو من المشاتل الزراعية، لكن يفضل التأكد من جودة البذرة، وإذ يمكن أن تفسد بسبب نقلها من دولة إلى أخرى.
  • يفضل ريّ النبتة كلّ يوم أو يومين، بعد فحص التربة والتأكد من حاجتها للماء، ويمكن نقل شتلة المانجو وزراعتها خارج المنزل بعد عام أو عامين من زراعتها داخل الأصيص.
  • نضع الأسمدة السائلة الغنية بالبوتاسيوم للتربة في فصل الصيف كأسمدة الأعشاب البحرية، ونسقيها بإنتظام.


مواضيع ذات صلة

تجربتي مع التلبينة يومياً فوائد مذهلة في وصفة واحدة

وصفات أفوكادو للفطور جربوها واستمتعوا بألذّ وأشهى طعم

تزيين كيكة الزبادي بطريقة سهلة في المنزل

فوائد الموز الاخضر: تعرفوا على أبرزها

خل التفاح بعد الأكل فوائد للمعدة والجهاز الهضمي

طريقة قلي جمبري مجمّد مثل المطاعم

هل حبوب الكالسيوم والحديد تزيد الوزن أم تنقصه؟ إكتشفوا معنا

هل الحليب يسبب الامساك؟ بين الحقيقة والمعتقدات

بديل الأرز في الكيتو: تعرفوا على أبرز الخيارات

تجربتي مع اوميغا 3 للتنحيف: أكثر التجارب نجاحاً

إشتركي بنشرتنا الإخبارية