أضرار البروتين البودر: مشكلات صحية خطيرة على الكبد والكلى!

قبل شراء مكملات البروتين عادة ما تشعرون بالقلق، بسبب ما تسمعونه من إحتمال اضرار البروتين البودر: مشكلات صحية خطيرة على الكبد والكلى!

ias

يُقبل الشباب على تناول البروتينات الصناعية كمكمّلات غذائية بهدف بناء العضلات. غير أنَّ هذه البروتينات قد تكون خطيرة جداً على الصحة وتسبّب مشاكل هائلة، لذا ينصح الخبراء بالتفكير ملياً قبل اللجوء إلى تناول مسحوق البروتين. إليكم وصفة بروتين طبيعي لكمال الاجسام.

أضرار البروتين البودر

نذكر دائماً فوائد البروتين البودر ولكن هل تساءلتم عن أضرار البروتين البودر المحتملة؟ بالتأكيد البروتين بودر مفيد للجسم لبناء العضلات وتغذية الخلايا وتسريع عملية الاستشفاء، ولكن هناك بعض الأضرار المحتملة التي قد تحدث عند استخدام البروتين البودر. إليكم أطعمة غنية بالبروتين لا تستغنوا عنها.

1-زيادة الوزن 

البروتين بودر في الطبيعي يعتبر عاملاً مساعداً لخسارة الوزن، ولكن من الممكن أن يكون الاستخدام الخاطئ لمكمّلات البروتين سبب في زيادة الوزن.

بعض الأشخاص المبتدئين يقعون في خطأ الإفراط في استخدام مكمّلات البروتين بودر وذلك ظناً منهم أنَّ البروتين هو حلّ سحري لبناء العضلات وكلما زاد الاستهلاك كلما زادت سرعة النتائج.

يحتاج الجسم إلى نسبة محددة فقط يومياً من البروتين، في حال تناولتم كميات إضافية لن يستفيد منها الجسم. ويحتوي كلّ غرام بروتين 4 سعرات حرارية مثله مثل الكربوهيدرات، لذلك أيّ زيادة منه تؤدي في النهاية إلى زيادة نسبة الدهون في الجسم. تعرفوا على مواد غذائية رخيصة الثمن تزودكم بكميات كبيرة من بروتين سريع الامتصاص.

2-الإصابة بأمراض الكلى

من أخطر أضرار البروتين البودر هو الإصابة بأمراض الكلى، ولكن في الواقع هذه المشكلة لا تحدث بسبب البروتين بودر بشكل خاص، ولكن من الممكن أن تحدث بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام الغنيّ بالبروتين أيضاً.

سواء قمت بالإفراط في تناول الطعام الغنيّ بالبروتين أو استهلاك البروتين بودر بكميات كبيرة فسوف تضعون ضغطاً كبيراً على الكلى وتزيدون من مستويات اليوريا في الدمّ، ولكن الخطورة تكمن في البروتين بودر لأنه سهل الاستخدام ويمكن استهلاك كميات كبيرة منه دون أن تشعروا عكس الطعام.

3-الإصابة بتليّف الكبد

مع تناول مكملات البروتين تتعرّض إنزيمات الكبد للزيادة بشكل كبير ، فعلى سبيل المثال يرتفع إنزيم ATS والذي يزيد إرتفاعه مع ممارسة التمارين الرياضية، كما يزيد أيضآ إنزيم ALT وهو أحد أهم الإنزيمات بالنسبة للكبد، وزيادة هذا الإنزيم وإضطرابه يشير إلى الإصابة بتليف الكبد ، وتؤثر مكمّلات البروتين على هذا الإنزيم بشكل سلبي. إليكم أفضل بروتينات طبيعية لبناء العضلات.

3-حساسية البروتين بودر

في حالات قليلة من الممكن أن يُسبّب البروتين البودر مشاكل حساسية مثل التورم أو الطفح الجلدي، وقد يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس، في هذه الحال يجب التوقف عن استخدام البروتين البودر والاعتماد على مصادر الطعام فقط الغنيّة بالبروتين.

بناء العضلات
بناء العضلات.مصدر الصورة:Image by serhii_bobyk on Freepik

4-مشاكل الجهاز الهضمي

قد تشمل أضرار البروتين البودر مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك أو ألم في المعدة أو الغازات والانتفاخ، في حال حدوث أيّ من هذه الأعراض يجب التوقف عن استخدام البروتين البودر فوراً. إكتشفوا كم يحتوي العدس على بروتين؟


مواضيع ذات صلة

تزيين كيكة الزبادي بطريقة سهلة في المنزل

العدس والقولون وعلاقتهما بألم البطن والإنتفاخ

هل الحليب يسبب الامساك؟ بين الحقيقة والمعتقدات

ما هي نسبة البروتين في البيضة المسلوقة؟

القيمة الغذائية للحمص بالطحينة وطرق تحضيره

الاغذية الغنية بالبوتاسيوم تعرفوا على أبرزها

طريقة قلي جمبري مجمّد مثل المطاعم

جدول المسموح والممنوع في الكيتو دايت دليلكم لهذا النظام الغذائي

هل العدس يسبب امساك؟ فوائد وأضرار

أهم علامات خروج الدهون من الجسم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية