أعشاب لتفتيت حصى الكلى 7 وصفات منزلية

أعشاب لتفتيت حصى الكلى 7 وصفات منزلية، فالحصى تتشكل في الكلى بسبب تكتل بعض المعادن والأملاح على شكل حبيبات فيها.

ias

أحياناً تبقى الحصى المتشكلة في الكلى عالقة، وفي أطوار أخرى تجرفها السوائل في مجرى البول إلى خارج الجسم.فما هي الأعشاب القادرة على تفتيت هذه الحصى؟ وما هو علاج ارتفاع البوتاسيوم بالاعشاب ومدى فعاليتها؟

أعشاب لتفتيت حصى الكلى

غالباً ما ينصح المرضى الذين يعانون من هذه الحال بشرب كميات إضافية من المياه لمساهمتها في إذابة الأملاح وإخراجها من الجسم. وفي ما يلي نقدم لكم أشهر 7 وصفات منزلية من الأعشاب للتخلص من الحصى، إليكم 6 أنواع من الأعشاب لها فوائد على الصحة.

1- عصير الليمون:
عصير الليمون يمكن إضافته إلى ماء الشرب، إذ أن الليمون يحتوي مادة السترات، التي تمنع تشكل أحجار الكالسيوم وتفتتها ليسهل جرفها في القنوات البولية، وبالإضافة إلى نجاحه في مواجهة الحصى، يمتاز الليمون أيضا في قدرته على تخفيف نمو البكتيريا في الجسم.

2- الريحان:
يحتوي الريحان حمض الخليك، الذي يساهم في تخفيف الألم، وفي خفض مستوى حمض اليوريك وبالتالي يساهم في تفتيت الحصى ومنع ظهورها مستقبلا.

ويمكن صنع شاي من أوراق الريحان الطازجة أو المجففة، وشرب عدة أكواب يومياً، وأيضاً يمكن شرب عصير الريحان أو أضافته إلى عصائر أخرى.

ولكن يجب الحذر من تناول عصير الريحان لأكثر من 6 أسابيع متواصلة، إذ أن شربه بشكل متواصل على فترات طويلة من شأنه أن يؤدي إلى: تضخم البروستات والتهابات المسالك البولية، وانخفاض مستوى السكر في الدم وانخفاض في ضغط الدم.

3- خل التفاح:
ويحتوي ذلك الخل حمض السيتريك، الذي يحلل الحصى في الكلى، كما أنه يساعد في المحافظة على قلوية الدم والبول، ويحفّز المعدة على إفراز الأحماض التي تمنع تشكل حصى جديدة في الكلى. 

من أشهر استخدامات خل التفاح أنه يساعد على التخفيف الألم في الكلى، وللحصول الفوائد المرجوة يجب خلط ملعقتين منه في 6-8 كؤوس من الماء وشربه على مراحل خلال النهار.

كما يمنع شرب هذا الخليط على كل من يتعاطى الإنسولين، ديجوكسين (ديجوكس)، مدرات البول مثل السبيرونولاكتون (الداكتون).

4- الكرفس:
ويساعد عصيره على إزالة السموم التي تؤدي إلى تشكيل الحصى، كما أنه ينقيّ ويصفي المسارات التي تمرّ منها الحصى إلى خارج الجسم.

ولكن يجب الامتناع عن شرب عصير الكرفس إن كان المريض يعاني اضطرابات في النزيف، وضغط دم منخفض، وفي حال أجرى عملية جراحية منذ وقت قريب، أو في حال استخدام العقاقير الآتية: ليفوثيروكسين (سينثرويد)، ليثيوم (ليثان)، إيزوتريتينوين (سوتريت)، والأدوية المهدئة مثل الزاناكس (البرازولام).

5- الرمان:

فعصيره يحسّن من فعالية الكلى بشكل عام، بالإضافة إلى أنه يساعد في التخلّص من الحصى وغيرها من السموم، ويحمي من تشكل الحصى في الكلى.

ولا يوجد مقدار محدد من طريقة عمل عصير الرمان التي يمكن تناولها،  لكن يجب الامتناع عنه في حال استخدام أدوية تتحلل في الكبد مثل: أميتريبتيلين (إلافيل)، ديكلوفيناك (فولتارين)، فلوفاستاتين (ليسكول)، ايبوبروفين (أدفيل، موترين)، وتناول أدوية ضغط الدم كالكلوروثيازيد، أو في حال تناول عقار ليثيوم روزوفاستاتين (كريستور) لعلاج الكولسترول.

6- الفاصولياء
فمرق أو حساء الفاصولياء يساعد بشكل كبير على تقوية عمل الكلى بشكل عام، كما يساعد في تحليل الحصى والتخلص منها، وكل ما على المريض فعله هو تحضير حساء الفاصوليا وشرب بضع كؤوس منه على مدار اليوم.

7- جذر الهندباء
فعصير جذور الهندباء مدر للبول، ومنشط للكلى، محفز لإنتاج عصارة المرارة ويساعد في عملية الهضم، ويمكن تحضيره كشاي أو استخلاص عصيره، كما من الممكن أيضا إضافة قشر البرتقال والزنجبيل أو التفاح إلى العصير وبعدها شرب 3-4 كؤوس خلال النهار لتفكيك الحصى.

عصير الرمان
عصير الرمان

ولكن يجب استشارة الطبيب، فالهندباء يمكن أن تتعارض مع بعض العقاقير، وأيضا يجب الامتناع عن شربه في حال تناول مضادات الحموضة، أو مضادات حيوية، أو مدرات البول.  


مواضيع ذات صلة

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

ما الذي قد يحدث إذا لم تغسلوا الخس جيدًا؟

أفضل طريقة لسلق عرانيس الذرة

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

هذا المكون يمكن أن يحوّل الفاكهة إلى مربى منزلية بدقائق!

أفضل 5 بدائل لخردل ديجون موجودة دائمًا في خزانتكم!

حضّروا بـ10 دقائق فقط ألذ وصفة بالكوسا بدون قلي!

5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية