أفضل 5 حبوب كاملة تناولوها لعلاج إرتفاع ضغط الدم

تعرفوا معنا على أفضل 5 حبوب كاملة تناولوها لعلاج إرتفاع ضغط الدم. في هذا المقال، سنتحدث عن الحبوب الكاملة ودورها في علاج ضغط الدم المرتفع، وأبرز خمسة أنواع منها.

ias

إنَّ طريقة علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب مفيدة، لكنكم تعلمون أنه من المهم مراقبة كمية الصوديوم التي تتناولها، وممارسة النشاط البدني بانتظام وتناول الكثير من الفواكه والخضروات للمساعدة في إدارة حالتكم وتحسين صحة قلبكم.

على الرغم من أنَّ زيادة تناول المنتجات الغذائية قد يقلّل من ضغط الدم، إلاّ أنَّ هذه ليست الفئة الوحيدة من الطعام التي يمكن أن تخفض مستوى ضغط الدم، وفقًا لمراجعة منهجية للدراسات التي أجريت عام 2023 ونشرت في المجلة الأوروبية للتغذية. فما هي هذه الأطعمة؟

الحبوب الكاملة وضغط دم صحي

على عكس الحبوب المكرّرة (مثل: الخبز الأبيض والأرز الأبيض وحبوب الإفطار السكرية)، هناك حقائق غريبة وممتعة عن الحبوب الكاملة،إذ تحتوي المكونات الثلاثة الموجودة بشكل طبيعي في الحبوب: السويداء والجراثيم والنخالة. أما النوع المكرّر، من ناحية أخرى، فيتم نزع النخالة والجراثيم منه، ولا يتبقى فيه سوى السويداء.

لماذا هذا مهم؟ لأنّ الجرثومة والنخالة تحتويان على مضادات الأكسدة والألياف والمغذيات الدقيقة المحددة، وجميعها مكونات أساسية لنظام غذائي صحي للقلب. كما تم تصنيف الحبوب الكاملة من قبل لجان الخبراء مثل الكلية الأمريكية لأمراض القلب والجمعية الأوروبية لأمراض القلب باعتبارها فئة مهمة من الأطعمة للمساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع.

أفضل الحبوب الكاملة لضغط الدم

تعتبر جميع الحبوب الكاملة خيارات جيدة للتحكّم في ضغط الدم. وإليك دليل مفيد لبعض الحبوب الكاملة المفضلة لدينا.

الكينوا

الكينوا هي بذور خالية من الغلوتين وقد اكتسبت شعبية كبيرة بفضل تركيبتها الغذائية الممتازة. وتعتبر مصدراً للعناصر الغذائية الهامة مثل الألياف والمغنيسيوم والبروتين. في الواقع، تحتوي الكينوا بروتيناً أكثر من الحبوب الكاملة الأخرى، بمعدل ضخم يبلغ 8 غرامات لكل كوب!

سلطة كينوا
مصدر الصورة: Image by timolina on Freepik

الشوفان

تعتبر هذه الحبوب مصدرًا طبيعيًا لمجموعة واسعة من العناصر الغذائية التي قد تدعم ضغط الدم الصحي، بما في ذلك ألياف بيتا جلوكان، وهو نوع فريد من الألياف القابلة للذوبان التي تعمل عن طريق تكوين مادة تشبه الهلام في الأمعاء، والتي ثبت أنها تقلل من ضغط الدم. إليكم طريقة تحضير الشوفان الصحي.

الأرز البني

على عكس الأرز الأبيض، يحتوي النوع البني على طبقات النخالة والجراثيم، ممّا يجعله حبة كاملة حقيقية غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن. يمكن لمحتوى الألياف المثير للإعجاب (3 غرامات لكل كوب واحد) أن يُعزّز الشبع ويساعد في إدارة الوزن، في حين أن محتواه المنخفض من الصوديوم، إلى جانب البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، يجعله معتمدًا على نظام DASH الغذائي.

خبز القمح الكامل

يعد خبز القمح الكامل إضافة مغذية أخرى لنظام غذائي صحي للقلب يمكن أن يساعد في إدارة ضغط الدم. إنه مصنوع من دقيق الحبوب الكاملة – مما يعني أنه مطحون من القمح الذي يحتوي الأجزاء الثلاثة من الحبوب – مما يؤدي إلى مصدر طبيعي للألياف والمعادن.

الحنطة السوداء

فوائد الحنطة السوداء عديدة، فهي مليئة بالألياف والمعادن وتحتوي أيضًا الكيرسيتين. وقد تم ربط هذا المركّب النباتي بانخفاض ضغط الدم بين مرضى ارتفاع ضغط الدم، وفقا لدراسة نشرتها جمعية القلب الأمريكية.


مواضيع ذات صلة

وجبات ترفع الحديد تعرفوا على أفضل الخيارات

أفكار فطور لو كارب: وجبات صحية لخسارة الوزن

أنواع قهوة خالية من الكافيين فوائدها وأضرارها

عصير التفاح مع الشوفان للفطور: اكتشفوا فوائد تناول هذا المشروب مع الوجبة الأولى في اليوم

هل الشاي الاخضر ينحف؟ حقيقة أم خرافة وأبرز فوائده

الزبادي للغثيان علاج فعّال: أنواعه وفوائده الصحية

أفكار فطور الكيتو مناسبة ولذيذة لا تفوتوها

شرب مغلي الكزبرة قبل النوم يقضي على 12 مشكلة صحية

خضراوات وفواكه تزيد الدم قوة وتقي من فقر الحديد

خدعة الشيف لإعداد أفضل بيض مقلي: السر يكمن في القشرة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية