هل تؤثر نوعية الاكل ان كنت لا تزالين ضمن عدد السعرات الحرارية المطلوبة؟

عند إتباع أي نظام غذائي غالباً ما يعتمد الكثير من الأشخاص على استهلاك عدد سعرات حرارية محددة خلال النهار الواحد لكن في الوقت نفسه يعتمد هؤلاء الأشخاص على جدول أطعمة صحية جداً. هل فعلاً تؤثر نوعية الأكل إن كنت لا تزالين ضمن عدد السعرات الحرارية المطلوبة؟ إكتشفي الإجابة.

ias

هل تؤثر نوعية الاكل اذا كنت لا تزالين ضمن عدد السعرات الحرارية المطلوبة؟

يُحتسب عدد السعرات الحرارية التي يمكن أن يتناولها الشخص خلال النهار الواحد بحسب عدد السعرات التي يحرقها الجسم خلال النهار، وذلك للمحافظة على وزن صحي. تختلف الدراسات التي بحثت حول ما إذا كانت نوعية الأكل تؤثر على فقدان أو إكتساب الوزن، في حال كان الشخص ملتزم بعدد السعرات الحرارية المسموحة له خلال النهار الواحد. البعض يؤكد بضرورة الالتزام بتناول أطعمة صحية فقط ضمن عدد السعرات الحرارية المسموح بها، وفي الوقت نفسه تؤكد بعض الدراسات الأخرى أن نوعية الأكل لا تؤثر أبداً المهم عدم تجاوز كمية السعرات المسموح بها.

الجسم الصحي لا يعتمد على عدد السعرات الحرارية فقط: 

لكن الأمر المؤكد لحسم هذا الجدل أن التمتع بجسم صحي بغض النظر عن عدد السعرات الحرارية التي يتناولها اي شخص هو الامر المهم أي أن تناول الأطعمة غير الصحية ضمن عدد السعرات الحرارية المسموح بها يمكن ان يؤثر على الكثير من الوظائف في الجسم، منها الهرمونات، عملها الطبيعي ومستوياتها في الجسم. هذا التغير الهرموني قد يخلق الكثير من التأثيرات السلبية في الجسم منها زيادة مستوى السكر في الدم ، وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار وغيرها من التأثيرات.

نوعية الاكل قد تؤثر على عملية الهضم: 

من ناحية أخرى، إن نوعية الأكل تؤثر بشكل كبير على عملية الهضم. حيث أن بعض الأنواع قد تحتاج لطاقة أكثر للهضم، وهذا هو الاختلاف الأساسي بين الدهون والبروتينات، حيث أن هذه الأخيرة تحتاج الى طاقة أكثر ليتم هضمها الأمر الذي يزيد من عملية حرق السعرات الحرارية كما أنه يعزز التمثيل الغذائي.

لذلك فإن نوعية الأكل ترتبط اولاً بالحصول على جسم صحي وسليم، وترتبط بعمل وظائف الجسم بشكل سليم دون أن ثؤثر بشكل مباشر على فقدان أو إكتساب الوزن.


مواضيع ذات صلة

تجربتي مع الشاي الابيض للتنحيف : للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

أنواع البيتزا الايطالية الأشهى والأكثر شهرة

هل الملح يرفع الضغط؟ وهل ارتفاعه خطير؟

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

أعشاب لضعف النظر: علاج العيون بشكل طبيعي

هل الدخن يزيد الوزن أم ينحف؟ إكتشفوا الحقيقة

أفضل غسالة صحون عن تجربة في السعودية للعام 2024

هل الطماطم تزيد الوزن؟ وكم عدد سعراتها الحرارية؟

أفضل فطور صحي لمرضى الدهون الثلاثية يحمي القلب

إشتركي بنشرتنا الإخبارية