تعرفوا على أكثر أنواع الخبز فائدة للجسم

تعرفوا على أكثر أنواع الخبز فائدة للجسم، في هذا المقال سنتحدث عن غنى الخبز بالكربوهيدرات التي غالباً ما تؤدي إلى زيادة في الوزن، إضافة إلى أبرز أنواع الخبز الصحية والمفيدة للجسم.

ias

الخبز هو منتج مصنوع عادة من الدقيق والماء، ويُعتبر مصدرًا رئيسيًا للكربوهيدرات في النظام الغذائي. الكربوهيدرات هي واحدة من المكونات الرئيسية للطعام وتعتبر مصدرًا هامًا للطاقة. ومع ذلك، يجب تناول الكربوهيدرات بحذر وباعتدال للحفاظ على الوزن الصحي. ولكن، هل هناك أنواع صحية منه؟

أنواع الخبز الصحية للجسم

بالرغم من كلّ الإعتقادات السائدة عن أضرار الخبز على الجسم، تبقى هنالك مجموعة من الأنواع التي تصنّف أساسية وصحية لنمو الجسم، بحسب موقع ،الكونسلتو”، أبرزها:

– خبز الحبوب الكاملة

يصنع ذلك النوع من الخبز من الحبوب الكاملة،أو خبز السبع حبوب، لذلك يحتوي الألياف والبروتين المساعدة على الشعور بالامتلاء، ويحتوي نسبةً قليلةً من الصوديوم، وعادة لا يحتوي سكراً مضافاً .

وتشير مراجعة عام 2021 في مجلة “Food Science & Nutrition”، إلى أن إنبات الحبوب يزيد من العناصر الغذائية المتوفرة فيها، بما في ذلك بعض الفيتامينات والمعادن، ويزيد من خصائصها المضادة للأكسدة.

2- خبز القمح الكامل

يتميز بتحرّر الكربوهيدرات الموجودة فيه بشكل أبطأ، وبالتالي يساعد في زيادة القدرة على التركيز واليقظة لفترة أطول، حيث يمكن لتناول شطيرة من خبز القمح الكامل مع الجبن أن تساعد على تحسين التركيز لساعة ونصف الساعة، في حين أن مكعبات الشوكولاتة تحسّن التركيز لمدة نصف ساعة فقط. إليكم طريقة عمل خبز بر على الصاج.

3- خبز العجين المخمر

يتم تحضير العجين المخمر عن طريق تخمير الدقيق والماء بدلًا من استخدام الخميرة، وقد تؤدي عملية التخمير إلى زيادة توفر بعض العناصر الغذائية في الخبز، وعادة لا يوجد سكر مضاف أيضًا.

ويبدو أن العجين المخمر له فوائد صحية تتجاوز مجرد توفير الطاقة من الكربوهيدرات، حيث تشير دراسة أجريت عام 2021 في علم البيئة وعلم الأحياء الدقيقة والأمراض المعدية، إلى أنّ العجين المخمر يحتوي ميكروبيوماً خاصاً به – بما في ذلك البكتيريا “الجيدة” – وأنه يمكن أن يؤثر على ميكروبيوم الأمعاء، ممّا يؤدي إلى تحسين عملية الهضم. إليكم طريقة عمل العجينة الذهبية.

وعند صنعه من الحبوب الكاملة، قد يرفع خبز العجين المخمر نسبة السكر في الدم بشكل أقل من أنواع خبز الحبوب الكاملة الأخرى، وفقًا لمراجعة تحريرية لعام 2020 في “Aging Clinical and Experimental Research”.

خبز صحي ومفيد للجسم
مصدر الصورة: Image by Freepik

4- خبز البذور

تعتبر البذور من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنكم تناولها، حيث أنها تحتوي الكثير من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف والبروتين والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

وقد ثبت أيضًا أنها تساعد في خفض نسبة الكوليسترول، وتلعب دورًا في مكافحة مرض السكري والسرطان، وفقًا لمراجعة عام 2022 في “Molecules”.

وإذا كنتم ترغبون في تناول خبز البذور، فيجب عليكم التأكد من أنه مصنوع من الحبوب الكاملة.


مواضيع ذات صلة

عصير التوت البري لالتهاب البول فوائد علاجية طبيعية

المشروب السحري لمسح البطن والتخلّص من الكرش بشكل نهائي

أبرز مطاعم جلسات عائلية مغلقة في جدة ننصحكم بتجربتها

حمية الكارنيفور لإنقاص الوزن تعرفوا على الأطعمة المسموحة والممنوعة

هذه هي فوائد قشر اليوسفي: تعرفوا على كيفية استخدام الفاكهة بكل الطرق الممكنة!

أعراض السالمونيلا أسبابها وطرق علاجها

أفضل أنواع كبسولات القهوة مزاياها وكيفية استخدامها

هل حبوب الحديد تسبب امساك؟وما هو العلاج المناسب؟

يحسن الهضم ويزيل الغازات: اكتشفوا هذه الفوائد وغيرها من فوائد شاي الشمر

حلوى القهوة المثلجة بدون سكر: ب4 مكونات فقط حضروا وصفة سهلة برائحة لا تقاوم!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية