رجيم صيام المتقطع

أنطوانيت أنطوانيت

هل تودين معرفة ما هو رجيم صيام المتقطع وكيفية اتباعه بشكل صحيح. موقع أطيب طبخة يقدم لك أبرز خصائص رجيم الصيام المتقطع، فوائده وأضراره.

ias

  1. ما هو رجيم الصيام المتقطع؟
  2. أنواع رجيم الصيام المتقطع
  3. فوائد رجيم الصيام المتقطع
  4. أضرار رجيم الصيام المتقطع

1- ما هو رجيم الصيام المتقطع؟

يعتمد رجيم الصيام المتقطع على تناول الطعام خلال فترة محددة من اليوم والصيام خلال الفترة المتبقية. يعتبر هذا الرجيم سهل التطبيق اذ لا يمنعك من تناول الكثير من أنواع المأكولات إذ ما يهمّ هو احترام فترة الصيام. اليك تجربتي مع رجيم الصيام المتقطع.

2- أنواع رجيم الصيام المتقطع

هناك أنواع عديدة من رجيم الصيام المتقطع كما سبق وذكرنا وأبرزها:

  • الصيام لفترة 16 ساعة: في حال اتبعت هذه الطريقة عليك الصيام مدة 16 ساعة وتناول الطعام خلال الـ 8 ساعات المتبقية فمثلاً يمكن للشخص تناول الأكل من العاشرة صباحاً حتى السادسة مساءً ثم الصيام لغاية العاشرة صباحاً. لكن انتبهي، لا يمكنك تناول ما تريدين لدى اتباعك هذا الرجيم بل يجب أن تستهلكي المأكولات الصحية والتي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية فلا تقومي بالأخطاء التي تمنعك من خسارة الوزن لدى اتباعك رجيم الصيام المتقطع.
  • تفويت الوجبات: يتضمن رجيم الصيام المتقطع نظام تفويت الوجبات حيث يقوم الشخص بتفويت بعض الوجبات الرئيسية وتناول وجبة أو وجبتين فقط في اليوم الواحد فمثلاً بدلاً من تناول 3 وجبات رئيسية في اليوم الواحد يمكنك تناول وجبة رئيسية واحدة إلى جانب وجبة خفيفة صحية. أثبتت الدراسات على فعالية هذا النوع من الرجيم المتقطع.
  • الصيام لمدة يومين في الأسبوع: تعتمد هذه الطريقة على اختيار يومين خلال الأسبوع للتوقف خلالهما كلياً عن الأكل، أما في الأيام الأخرى يمكنك تناول الطعام بشكل عادي ولكن دون تجاوز الـ 2000 سعرة حرارية للنساء والـ 2500 سعرة حرارية للرجال في اليوم الواحد.
  • الصيام يوم بعد يوم: اذا اردت اتباع هذه الطريقة يمكنك تناول الطعام الصحي بشكل طبيعي خلال يوم والصيام في اليوم التالي وهكذا تكرري الخطوة السابقة حتى تنتهي فترة الرجيم. خلال أيام الصيام يمكنك الإختيار بين عدم تناول أي شيء أو تناول كمية من الطعام لا تتجاوز الـ 500 سعرة حرارية.

3- فوائد رجيم الصيام المتقطع

في أغلب الأحيان نتبع جميعنا نظاماً غذائياً بهدف خسارة بعض الكيلوغرامات إلا أن اتباع نوع معين من الرجيم قد يساعد على معالجة العديد من المشاكل الأخرى أيضاً فمثلاً إلى جانب خسارة الوزن ان اعتماد نظام الصيام المتقطع يؤمن العديد من الفوائد إذ أثبتت الدراسات أن هذا الرجيم يساعد على تأخير ظهور علامات التقدم في العمر كما يخفض نسبة مستوى السكر في الدم ويحمي من أمراض القلب.

4- أضرار رجيم الصيام المتقطع

عليك الانتباه لدى اتباعك رجيم الصيام المتقطع وعدم الإفراط في تناول الطعام بعد فترات الصيام وإلا ستكون له نتيجة عكسية إذ إن الصيام لفترة طويلة ممكن أن يساعدك على تناول كميات كبيرة من الطعام. قد يسبب هذا الدايت مشاكل في الجهاز الهضمي نظراً لفترات الصيام الطويلة. أغلبية من يتبع نظام الصيام المتقطع يشعر بالإرهاق والتعب خاصةً خلال الفترة الأولى من الرجيم حتى يعتاد الجسم على الصيام.


مواضيع ذات صلة

اكتشفي كم يبلغ وزن الطفل عمر ست سنوات وما العوامل المؤثرة فيه!

خلطة منزلية لتنظيف البقع الصعبة عن الزجاج وازالتها مباشرةً

فوائد عصير الليمون

متى يعتبر الكوليسترول مرتفعا

انخفاض السكر للحامل

مكونات منزلية تساعد على تنظيف فتحات الدش للحصول على مياه غزيرة

حيلة مميزة لحفظ الليمون الحامض في الثلاجة لفترة طويلة بدون تعفن

حيل سهلة وسريعة لتنظيف الميكرويف بعد تلوثه

ايهما افضل حليب كامل الدسم او قليل الدسم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية

شاركينا بريدك الالكتروني وادخلي السحب لفرصة ربح جائزة قيمة!

البريد الإلكتروني
Logo, Trademark, Symbol