هل يجب نقع كل الحبوب والبقول قبل سلقها وما هي المدة الصحيحة؟

تتميز البقوليات والحبوب بفوائدها الصحية المتعددة، لكنها تحتوي أيضًا على إنزيمات تمنع الجسم من امتصاص الغذاء. وتختلف الآراء حول ضرورة نقع البقول قبل سلقها، فإليك من أطيب طبخة كل الأجوبة!

ias

يتفادى الكثير من الأشخاص تناول البقول لأنها تسبب النفخة والغازات. والمسؤول عن ذلك هو عنصر غذائي معروف بإسم ستاكيوز وهو نوع من النشويات التي ينفخ حجمها في الماء. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البقول على حمض الفيتيك الذي يلتصق بمعادن الجسم الأساسية مثل الحديد والكلسيوم ويمنع الجسم من امتصاصها. عند نقع البقول بالماء، يتفتت حمض الفيتيك وبالتالي يُبطل مفعوله فلا يؤثر على معادن الجسم. يساعد الماء أيضًا على تليين النشويات التي تسبب النفخة فيهضمها الجسم بطريقةٍ أفضل ولا تسبب انزعاجٍ في الجهاز الهضمي.

تختلف نسبة حمض الفيتيك الموجودة في أصناف البقول العديدة، لذلك من المهم جدًا معرفة المدة المناسبة لنقع كل صنفٍ. تحتاج الفاصوليا الحمراء إلى أطول مدة نقع، أي ما بين 12 إلى 24 ساعة. أضيفي رشة بايكنغ صودا للماء. أما باقي أنواع البقول والحبوب، أضيفي للماء ملعقة من عصير الليمون الحامض الطازج لكل كوبٍ من الحبوب الجافة. اتركيها من 8 إلى 12 ساعة بحسب حجم الحبوب.

بعد النقع، اطبخي الحبوب كما اعتدت لكن لا تنسي أن تزيلي الرغوة التي تظهر على وجه الماء في الدقائق الأولى من الغلي.

إقرئي أيضًا من أطيب طبخة: هل يجب غسل الأرز قبل طبخه؟


مواضيع ذات صلة

هل السعرات الحرارية تزيد الوزن؟

التمر: مكون يساعد على خسارة أو زيادة الوزن؟

هل يجوز غسل اللحمة قبل الطبخ؟

سر الحصول على دجاج مشوي طري من الشيف عمر

أفضل الأوقات لشرب الماء!

هل الباذنجان يزيد الوزن؟

كم سعرة حرارية في البروكولي؟

كم سعرة حرارية في الفاصوليا؟

أسرار نجاح محشي الكوسا

أسرار طعام لا يعرفها إلاّ الإيطاليين

إشتركي بنشرتنا الإخبارية