فوائد وأضرار الزيت للجسم

كلّما اتبعنا حمية غذائية، نميل إلى تجنّب إستهلاك كافة أنواع الدهون ظناً منا أنها تحتوي على عدد كبير من الوحدات الحرارية مما يصعّب علينا عملية خسارة الوزن. هذه النظرية خاطئة! تنقسم الزيوت بين تلك المضرة لصحة الإنسان والتي يفضّل تجنّبها وتلك التي على الرغم من إحتوائها على سعرات حرارية عالية تعتبر أساسية ومفيدة للصحة. تعرّفي معي على أهم تلك الزيوت في ما يلي:

ias

1- الزيوت المضرّة والتي يفضّل تجنّبها هي:

  • الدهون المشبّعة: غالباً ما نجد هذه الدهون في اللحوم الحمراء وزيت النخيل والكريمة وزيت جوز الهند… تعتبر هذه الزيوت مضرّة لأنّها قد تتسبّب بإصابة من يتناولها بكثرة بالكوليستيرول؛ وبالتالي قد ينتج عنها أمراض الشرايين والقلب. حاولي تجنّب هذه الزيوت قدر المستطاع واعرفي أنها غالباً ما نجدها في المواد الغذائية الجاهزة. نصيحتي لك أن تقرأي مقادير ومحتويات كل منتج قبل شرائه.

  • الدهون المهدرجة والمؤكسدة: تتشكّل هذه الدهون نتيجة تفاعلات كيميائية تخضع لها الزيوت فتؤدّي إلى تأكسدها. غالباً ما نجد هذا النوع من الدهون في البسكويت والتشيبس والمقالي. تعتبر هذه الزيوت من أبرز المأكولات التي تسبب السمنة وأمراض القلب والسكري.

2- الزيوت المفيدة والتي أنصح بتناولها بانتظام هي:

  • الدهون الأحادية غير المشبّعة: إن هذه الزيوت الموجودة في زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت دوار الشمس والأفوكادو مفيدة جداً أولاً لأنها تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون فقط، وهي فيتامينات أساسية للجسم؛ ثانياً، تساعد خلايا الجسم على العمل بشكل سليم.

  • الدهون المتعدّدة غير المشبّعة: تعتبر هذه الزيوت الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين بالإضافة إلى بذور الكتان والجوز تعتبر من أكثر الزيوت إفادة على جسم الإنسان ولها دور أساسي في الحفاظ على صحة القلب والتخفيض الكوليستيرول. نصيحتي لك أن تضيفي الجوز على وجه السلطات وتنثري بزر الكتان فوق مخبوزاتك.


مواضيع ذات صلة

مأكولات تحتوي أعلى نسبة من أوميغا 3 و 6 و 9

افكار سناك صحي للدايت سهلة التحضير

فوائد عصير البرتقال الصحية للجسم

أفضل أكلات مفيدة للكلى  

حلويات صحية بدون سكر يمكن تحضيرها في ساعة أو أقلّ

فوائد بذور الكرفس الصحية للجسم

هل الرجيم من دون نشويات صحي؟

طرق تساعدكم على تخفيف حرارة الفلفل

تجربتي مع ترك الخبز والسكر!

أفضل أنواع البطاطس للقلي حتى تستمتعوا بقرمشة المطاعم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية