فوائد وأضرار الزيت للجسم

كلّما اتبعنا حمية غذائية، نميل إلى تجنّب إستهلاك كافة أنواع الدهون ظناً منا أنها تحتوي على عدد كبير من الوحدات الحرارية مما يصعّب علينا عملية خسارة الوزن. هذه النظرية خاطئة! تنقسم الزيوت بين تلك المضرة لصحة الإنسان والتي يفضّل تجنّبها وتلك التي على الرغم من إحتوائها على سعرات حرارية عالية تعتبر أساسية ومفيدة للصحة. تعرّفي معي على أهم تلك الزيوت في ما يلي:

ias

1- الزيوت المضرّة والتي يفضّل تجنّبها هي:

  • الدهون المشبّعة: غالباً ما نجد هذه الدهون في اللحوم الحمراء وزيت النخيل والكريمة وزيت جوز الهند… تعتبر هذه الزيوت مضرّة لأنّها قد تتسبّب بإصابة من يتناولها بكثرة بالكوليستيرول؛ وبالتالي قد ينتج عنها أمراض الشرايين والقلب. حاولي تجنّب هذه الزيوت قدر المستطاع واعرفي أنها غالباً ما نجدها في المواد الغذائية الجاهزة. نصيحتي لك أن تقرأي مقادير ومحتويات كل منتج قبل شرائه.

  • الدهون المهدرجة والمؤكسدة: تتشكّل هذه الدهون نتيجة تفاعلات كيميائية تخضع لها الزيوت فتؤدّي إلى تأكسدها. غالباً ما نجد هذا النوع من الدهون في البسكويت والتشيبس والمقالي. تعتبر هذه الزيوت من أبرز المأكولات التي تسبب السمنة وأمراض القلب والسكري.

2- الزيوت المفيدة والتي أنصح بتناولها بانتظام هي:

  • الدهون الأحادية غير المشبّعة: إن هذه الزيوت الموجودة في زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت دوار الشمس والأفوكادو مفيدة جداً أولاً لأنها تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون فقط، وهي فيتامينات أساسية للجسم؛ ثانياً، تساعد خلايا الجسم على العمل بشكل سليم.

  • الدهون المتعدّدة غير المشبّعة: تعتبر هذه الزيوت الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين بالإضافة إلى بذور الكتان والجوز تعتبر من أكثر الزيوت إفادة على جسم الإنسان ولها دور أساسي في الحفاظ على صحة القلب والتخفيض الكوليستيرول. نصيحتي لك أن تضيفي الجوز على وجه السلطات وتنثري بزر الكتان فوق مخبوزاتك.


مواضيع ذات صلة

أنواع البيتزا الايطالية الأشهى والأكثر شهرة

أفضل غسالة صحون عن تجربة في السعودية للعام 2024

تجربتي مع الشاي الابيض للتنحيف : للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

تجربتي مع ورق الغار للتنحيف لخسارة دهون البطن

متى أشرب الشاي بعد حبوب الحديد؟ وهل يؤثر على قدرة امتصاصها

فوائد لسان الثور وطرق استخدامه

هل الدخن يزيد الوزن أم ينحف؟ إكتشفوا الحقيقة

أعشاب لضعف النظر: علاج العيون بشكل طبيعي

طريقة عمل السينابون الاصلي بالصور والسرّ بالصوص

إشتركي بنشرتنا الإخبارية