لماذا يتغيّر لون الخس بعد تقطيعه؟

لماذا يتغيّر لون الخس بعد تقطيعه؟ إكتشفوا من موقعنا الأسباب الصحيحة وراء ذلك بالإضافة إلى الفوائد الصحية لهذا النوع من الخضار.

ias

عندما تقومون بتحضير طبق من السلطة ولا تستخدمون كمية الخس بالكامل فإنها غالبًا ما تتحول إلى اللون الوردي.

ما هو السبب وراء تغيّر لونه؟

لماذا يتغيّر لون الخس بعد تقطيعه؟

إنها سمة طبيعية تمامًا بعد الحصاد ويحدث هذا عندما يقوم الخس بأكسدة البوليفينول (فئة من المركبات النباتية المفيدة للصحة) كإجراء وقائي ضد التلف. بمعنى آخر، الخس يحمي نفسه من التدهور السريع. إن تغيّر اللون هذا يمكن أن يحدث أيضًا بسبب الرطوبة الزائدة والتعرض لغاز الإيثيلين، وهو هرمون نباتي ينبعث بشكل طبيعي ويوجد بكثرة في الثلاجات.

هل من الآمن تناول الخس بعد تغيّر لونه؟

يعتبر تناول الخس بعد تغيّر لونه آمن تمامًا كما لا ينبغي أن يكون طعمه مختلفًا. ورغم ذلك إذا كان تغير اللون يزعجكم، يمكنكم دائمًا التخلّص من الأوراق الوردية . للتأكد من أن الخس الخاص لا يزال جيدًا للأكل، ركزوا أكثر على الملمس. تأكدوا من أن الأوراق لا تزال مقرمشة، وأنها تبدو نابضة بالحياة وثابتة.إذا كان الأمر كذلك، فلا يزال بإمكانكم الاستمتاع بالخس. مضيفًا أنه إذا لاحظتم أن الخضار مبللة ولزجة فتخلصوا منها على الفور.

ما هي الطريقة الصحيحة لحفظ الخس دون أن يتغيّر لونه؟

نظرًا لأن الرطوبة الزائدة هي سبب تغيّر لون الخس، اغسلوا أوراق الخس فقط حسب الحاجة، بدلاً من غسلها مرّة واحدة ووضع الأوراق المبللة أو الرطبة في الثلاجة. إذا كنتم تريدون تجهزيها مسبقًا، فاستخدموا أداة التنشيف للتخلص من أكبر قدر ممكن من الماء. واحتفظوا بالخس بعيدًا عن الخضروات الأخرى، في حاوية مغلقة بشكل صحيح أو في درج منفصل لتجنبوا التعرض لغاز الإيثيلين.

أبرز فوائد الخس:

إذا كنتم تحبون الخس فلا بد أن تعرفوا أن لهذا النوع من الخضار فوائد كثيرة على جسمكم. يرتبط استهلاك الخس بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن أن يساهم تناول الخس في تحسين صحة الجهاز الهضمي بسبب محتواه العالي من الألياف.يعتبر الخس مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في الحماية من الأمراض المزمنة. الخس هو طعام مرطب، حيث يحتوي على نسبة عالية من الماء يمكن أن يساعد في الحفاظ على الترطيب المناسب.

لم يعتبر الخس مثالي للرجيم؟

يدخل الخس ضمن الكثير من الأطباق الصّحية في جداول الرجيم . ويعود السبب وراء ذلك إلى:

منخفض بالسعرات الحرارية:

تحتوي حصة 100 غرام من الخس على 15 سعرة حرارية فقط إنه طعام ذو سعرات حرارية سلبية، مما يعني أن عملية هضم الخس تحرق سعرات حرارية أكثر من كمية السعرات الحرارية الموجودة في الخضار.

لا يحتوي على الكوليسترول أو الدهون:

كما هو الحال بالنسبة لمعظم الخضروات، تحتوي أوراق الخس أيضًا على نسبة خالية من الكوليسترول، والدهون المشبعة وغير المشبعة.

محتوى الماء العالي:

المحتوى المائي للخس يتطابق تقريبًا مع محتوى الخيار. الخس يحتوي على 96% من وزنه ماء! هذا يجعلها أكثر إشباعًا بشكل طفيف من الخضروات الأخرى.

ينظم نسبة السكر في الدم:

يحتوي الخس على اللاكتوكزانثين، وهو كاروتينويد مضاد لمرض السكري، والذي يمكن أن يمنع بنجاح ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر في الدم. وبالتالي، قد يكون إضافة رائعة لنظام غذائي لمرضى السكري. كما أنه يتحكم بشكل فعال في الرغبة الشديدة وآلام الجوع عن طريق تنظيم مستويات السكر في الدم.

لماذا يتغيّر لون الخس بعد تقطيعه؟

طرق مختلفة لتناول الخس غير أطباق السلطة:

لا يُختصر تناول الخس على وصفات السلطة فقط إنما هناك طرق متنوعة عديدة لتناوله ومنها.

الحساء:

يمكن تحضير حساء الخس المميّز بطعمه. ورغم أن الأوراق ستلين وتذبل إلا أنها ستحافظ على القليل من القرمشة وستكون نكهتها مميّزة فعلًا.

العصير:

نعلم جميعًا أن الخس يحتوي على الكثير من الماء، لذلك يمكن الإستفادة من ذلك وأضافته إلى العصائر. ما عليكم سوى وضع عدد قليل من الأوراق في الخلاط، جنبًا إلى جنب مع الفواكه والخضروات المفضلة لديك.

بديلاً عن الخبز:

إذا النظام الغذائي الذي تتبعونه يفرض عليكم تقليل نسبة النشويات التي تتناولوها لإإن الخس عن البديل المثالي لتحضير الساندويتشات. حضّروا ساندويتش الجبن أو الدجاج أو البرجر بأوراق الخس ولن تندموا على التجربة أبدًا.

ألذ الوصفات بالخس:

حضّروا على طريقة موقعنا ألذ الوصفات بالخس منها:


مواضيع ذات صلة

أنتم تصنعون البان كيك بطريقة خاطئة طيلة حياتكم!

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

هذا المكون يمكن أن يحوّل الفاكهة إلى مربى منزلية بدقائق!

5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

ما الذي قد يحدث إذا لم تغسلوا الخس جيدًا؟

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية