هل أكل البيض يومياً مضرّ؟ إكتشفوا ما يحدث للجسم!

هل أكل البيض يومياً مضرّ؟ إكتشفوا ما يحدث للجسم! يعد البيض إضافة رائعة لأي نظام غذائي كونه أحد أكثر الأطعمة تنوعاً من ناحية الفوائد الصحية.

ias

يحتوي البيض كمية عالية من الكوليسترول، بالرغم من ذلك يحدّد الخبراء عدداً من الفوائد التي يحصدها جسم الإنسان عند تناول البيض يومياً، فهل اكل البيض يوميا يزيد الوزن؟

هل أكل البيض يومياً مضرّ؟

من المتعارف عليه قديمًا أنه لا يجب تناول أكثر من بيضة أو بيضتين في الأسبوع الواحد، فهل أكل البيض يومياً مضرّ حقًا؟ وكيف أطبخ البيض؟

يجتوي صفار البيض كمية عالية من الكوليسترول تعادل 200 ملليغرام لكلّ بيضة، حيث كانت التوصيات القديمة تنص بعدم استهلاك كمية من الكوليسترول تتجاوز 300 ملليغرام في اليوم الواحد.

لكن الدراسات الحديثة أظهرت أن الكوليسترول الذي يتمّ دخوله إلى الجسم بواسطة الطعام ليس له تأثير كبير على كمية الكوليسترول الضار (LDL) الموجود في الأوعية الدموية، بل يتأثر ذلك الأمر بشكل كبير بالدهون المشبعة التي يتناولها الإنسان والتي من شأنها رفع معدل الكوليسترول.

لذلك وبحسب الدراسات الحديثة فإنَّ تناول البيض يوميًا أي سبع بيضات في الأسبوع الواحد لا يُعدّ بالأمر المضرّ على الإطلاق، بل على العكس تمامًا إنَّ البيض يُعدّ أحد أنواع الغذاء الغنيّة بالعناصر المهمّة، كما يعد قليلاً بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة.

إكتشفوا ما يحدث للجسم

إنَّ الفوائد التي يحصدها جسم الإنسان عند تناول البيض يومياً عديدة هي على الشكل التالي:

تحسين صحة العيون

يوضح الخبراء أنَّ البيض أكثر فاعلية من الجزر: إلى جانب طعمه اللذيذ فوائد كثيرة، فيما يتعلّق بصحة العينين، حيث إنَّ صفاره غنيّ باللوتين، وهو كاروتينويد يمكن أن يساعد في مكافحة التنكس البقعي المرتبط بالتقدّم في العمر، وهو السبب الرئيسي للإصابة بالعمى بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً.

رفع مستوى الكوليسترول الجيد

كيف أخفض الكوليسترول بسرعة؟ تساعد مستويات الكوليسترول عالي الكثافة HDL أو “الكوليسترول الجيد” في التخلّص من الكوليسترول الزائد عن طريق توجيهه إلى الكبد ليتمّ تكسيره. وقد كشف بحث جديد أنَّ البيض مفيد إلى حدّ ما في رفع نسبة الكوليسترول الجيد.

الشعور بالشبع لفترة أطول

قد تمنح الكثير من الأطعمة الأخرى شعوراً أفضل بالشبع، لكن يأتي البيض كخيار مثالي لأنه يعطي الجسم مزيجاً من البروتين والدهون. وبالتالي يساعد الحرص على تناول البيض يومياً في التقليل من استهلاك الأطعمة والوجبات الخفيفة على المدى القصير بشكل ملحوظ.

الوقاية من فقر الدم

يحتوي البيض نسبة عالية من حمض الفوليك، والذي يعدّ ضرورياً لتكوين خلايا الدم الحمراء. وبالتالي، فإنَّ تناول الأشخاص الذين يعانون من نقص حمض الفوليك للبيض يؤدي إلى خفض خطر إصابتهم بفقر الدم، ويؤدي إلى علاج فقر الدم في أسبوع.

تقوية العضلات والعظام

يستخدم الجسم البروتينات لتوليد جميع أنواع الجزيئات والأنسجة الهيكلية والوظيفية، لذلك من الضروري دمجها في النظام الغذائي. تحتوي بيضة واحدة على حوالي 6 غرامات من البروتين بالإضافة إلى كونها غنيّة بالأحماض الأمينية الأساسية التي تسمح للجسم بالاستفادة الكاملة من كميات البروتين التي تحتويها. ويساعد الاستهلاك الكافي للبروتينات على تعزيز كتلة العضلات وتحسين صحة العظام.

إبطاء شيخوخة الجلد

يُعتقد أنَّ الأحماض الأمينية الموجودة داخل البيض تعمل على تجديد الخلايا وبالتالي إبطاء تأثير شيخوخة الجلد، حيث إن صفار البيض يحتوي على الكولاجين الضروري لتجديد الجلد.

إنقاص الوزن

من النصائح لخسارة الوزن بطريقة صحية ومضمونة، تناول البيض الذي يحتوي نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وفي نفس الوقت هو مغذي بشكل كبير. ولذا يمكن أن يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي. وقد كشفت الأبحاث العلمية أنَّ اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مع الاستهلاك المتكرّر للبيض من شأنه أن يعزّز فقدان الوزن.

تناول البيض
تناول البيض

زيادة مستويات فيتامين D

يشتهر البيض بغناه بفيتامين D، لذا فإنَّ تناوله يومياً يساعد على زيادة إطلاق الجينات التي تنظم جهاز المناعة وتفرز الهرمونات مثل الدوبامين والسيروتونين.

تحسين وظائف المخ

يمكن أن يسهم تناول البيض يومياً بتحسين أداء الدماغ، حيث يساعد على تنشيط إفراز الأسيتيل كولين، وهو ناقل عصبي يلعب دور المرسل الكيمياوي في الذاكرة، وبالتالي فهو من الأطعمة التي تقوي الدماغ وتنشط الذاكرة.


مواضيع ذات صلة

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

بودينغ التفاح بدون خبز، بـ3 مكونات، وصفة مثالية للاستمتاع بهذه الفاكهة الصحية!

لا تقوموا بشوي الدجاج دون القيام بهذه الخطوة أولًا!

حضّروا بـ10 دقائق فقط ألذ وصفة بالكوسا بدون قلي!

هذا المكون يمكن أن يحوّل الفاكهة إلى مربى منزلية بدقائق!

أفضل 5 بدائل لخردل ديجون موجودة دائمًا في خزانتكم!

وداعاً للنمل: إكتشفوا هذه الخدعة بمكونات بسيطة لإبعاد هذه الحشرات المزعجة!

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

أنتم تصنعون البان كيك بطريقة خاطئة طيلة حياتكم!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية