أفضل 5 فواكه لنظام غذائي صحي منخفض الكربوهيدرات

تعرفوا معنا على أفضل 5 فواكه لنظام غذائي صحي منخفض الكربوهيدرات. في هذا المقال، سنتحدث عن تواجد الكربوهيدرات في الفواكه، إضافة إلى أبرز الفواكه القليلة بالكربوهيدرات والتي تصلح لنظام غذائي خالٍ منه.

ias

عندما يتعلق الأمر بتقليل الكربوهيدرات، فلا يجب أن يقتصر على منع أو تقليل تناول المعجنات والخبز فقط، إذ تتوافر الكربوهيدرات أيضًا في الفواكه، وهو ما يفسّر مذاقها الحلو.

لذا يرجح المنطق الامتناع عن تناول الفواكه، إلا أنه بحسب ما ورد في تقرير نشره موقع Everyday Health، فإن هناك أنواع من الفواكه يمكن تناولها للاستفادة من عناصرها الغذائية المعززة للصحة العامة بدون تأثير على الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات. فما هي أبرز مصادر الكربوهيدرات الصحية؟

الفواكه والكربوهيدرات

تحتوي بعض الفواكه على كمية أقل من الكربوهيدرات الصافية من غيرها، ممّا يجعلها خيارًا أفضل للراغبين باتباع حمية غذائية خالية منه. فإن صافي الكربوهيدرات هو إجمالي الكربوهيدرات مطروحًا منه الألياف وكحوليات السكر، وغالبًا ما يتم احتسابها في الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، مثل نظام أتكينز. فإذا كنتم ترغبون في فقدان الوزن، فمن المفيد اختيار الفواكه التي تحتوي أقل كمية من الكربوهيدرات. إليكم جدول رجيم الكربوهيدرات.

5 فواكه منخفضة الكربوهيدرات

1- الفراولة
تعتبر الفراولة مناسبة لأي شخص يتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، إذ إنّ كلّ كوب من الفراولة يحتوي على 8.2 غرامات فقط من الكربوهيدرات الصافية. لذا، يمكنكم تناولها باعتدال كوجبة خفيفة حلوة ومنخفضة الكربوهيدرات. إليكم فوائد الفراولة للحامل.

2- البرتقال
فوائد البرتقال للجسم لا تعد ولا تحصى، لذلك يعتبر خيارًا آخر في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، حيث تحتوي برتقالة صغيرة 12.8 غرامات من الكربوهيدرات الصافية. ويتميّز البرتقال أيضاً بغناه بالبوتاسيوم، لذلك كلما تناولتم المزيد من البوتاسيوم، كلما فقدت المزيد من الصوديوم عن طريق البول.

الكيوي
مصدر الصورة: Image by rawpixel.com on Freepik

3- الأفوكادو
فوائد الأفوكادو للجسم عديدة، فنصف ثمرة من الأفوكادو تحتوي 1.3 غرامات من الكربوهيدرات الصافية وجرعة صحية من الدهون الأحادية غير المشبعة. وتساعد حبة أفوكادو واحدة يوميًا في تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL لدى البالغين، الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

4- الزيتون
تعد فاكهة الزيتون مصدرًا للدهون غير المشبعة وفيتامين E ومضادات الأكسدة. ويحتوي كوب من الزيتون الكامل 4.5 غرامات من الكربوهيدرات الصافية، و1.9 غرامات من الأحماض الدهنية، وحوالي 4.9 مللغرام من الحديد و2.4 مللغرام من فيتامين E، لكن يجب عدم الإفراط في كمية الزيتون لأنه يتم معالجته ويحتوي نسبة عالية من الملح.

5- الكيوي

تحتوي حبة الكيوي الواحدة مع القشرة (للحصول على ألياف إضافية) 8.3 غرامات من الكربوهيدرات الصافية، و148 ملغم من البوتاسيوم (حوالي 3% من القيمة اليومية)، و26.2 ملغم من الكالسيوم (حوالي 2% من القيمة اليومية)، و56 ملغم من فيتامين C. (62 % من القيمة اليومية) .

ويتميّز الكيوي بكونه محملاً أيضًا بفيتامين C، الذي يساعد في دعم وظيفة المناعة، والذي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالبرد والإنفلونزا.


مواضيع ذات صلة

كريمة الموز في المقلاة الهوائية:طريقة مختلفة لتحضير حلوى بالفاكهة

أفكار فطور الكيتو مناسبة ولذيذة لا تفوتوها

وجبات ترفع الحديد تعرفوا على أفضل الخيارات

أبرز أنواع كريمة الخفق لتزيين الحلويات

طريقة موالح مع الشاي وصفات ولا أشهى

أحدث تصميمات المطابخ الحديثة للعام 2024

كيف أحمي نفسي من السكر؟ إليكم أبرز طرق الوقاية

هل الفول مسموح في الكيتو دايت؟ وما هي أبرز البدائل؟

الخيار مع الليمون: عصير منعش بفوائد متعددة!

هل الشاي الاخضر ينحف؟ حقيقة أم خرافة وأبرز فوائده

إشتركي بنشرتنا الإخبارية