تأثير تناول الحمص على القولون

يندرج الحمّص ضمن الوجبات الخفيفة الصحية التي يُنصح بتناولها. لكن إذا كنتم تعانون من مشاكل في القولون إقروأ من موقع أطيب طبخة عن الحمص والقولون.

ias

لا يُخفى على أحد ان تأثير البقوليات قد يكون مزعج في بعض الأحيان على القولون بسبب محتوى هذه الأطعمة من الألياف والبروتينات والتي قد تكون عملية هضمها صعبة.

ما هو تأثير تناول الحمص على القولون في الجسم؟

  • قد يسبب الإنتفاخ: حتى بعد طهيه قد يكون من الصعب جداً هضم الحمّص. تحتوي البقوليات سكريات غير قابلة للهضم التي يمكن أن تسبب الانتفاخ غير المريح بسبب تراكم الغازات.
  • يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي: بالإضافة إلى السكريات غير القابلة للهضم ، يحتوي الحمّص أيضًا قدر كبير من الألياف، والتي يمكن أن تسبب أيضًا عدم الراحة في الجهاز الهضمي. حيث أن هذه الألياف أيضًا غير قابلة للهضم. عندما تستهلكون أطعمة غنية بالألياف بكميات كبيرة، يمكن أن يحدث الانتفاخ وتراكم الغازات. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ، يمكن أن يكون الحمص سببًا لضيق الجهاز الهضمي.

تأثيرات إضافية للحمص على الجسم:

  • تكوين حصوات الكلى: يحتوي الحمّص الأوكسالات، التي يتم إزالتها في الكلى عن طريق البول. مع زيادة مستويات الأكسالات في الجسم ، فإنها تترسب في الكلى مع الكالسيوم ، وتنتج حصوات أكسالات الكالسيوم، وهي نوع من حصوات الكلى. قد تؤدي زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم إلى تعزيز تكوّن حصوات الكلى.
  • قد يؤثر بشكل سلبي في حال تم تناوله بالتزامن مع تناول بعض الأنواع من الأدوية: يحتوي الحمّص المعلب كميات عالية من البوتاسيوم. نظرًا لأن الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة ، مثل بعض الأدوية المخصصة لأمراض القلب، تزيد لديهم مستويات البوتاسيوم في الدم ، يجب أن يكونوا حذرين عند تناول بعض الأنواع من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم.

برأي برناديت: عند تناول أي نوع من الأطعمة يجب الحرص دائماً على تناول كميات معتدلة منه لتفادي أي تأثير سلبي وفي الوقت نفسه الإستفادة من فوائد هذه الأطعمة.


مواضيع ذات صلة

ورق القصدير في الفرن الطريقة الصحيحة لاستخدامه

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

هل الدخن يزيد الوزن أم ينحف؟ إكتشفوا الحقيقة

أنواع البيتزا الايطالية الأشهى والأكثر شهرة

هل الملح يرفع الضغط؟ وهل ارتفاعه خطير؟

تجربتي مع الشاي الابيض للتنحيف : للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون

أفضل غسالة صحون عن تجربة في السعودية للعام 2024

أعشاب لضعف النظر: علاج العيون بشكل طبيعي

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة متوفرة بسهولة في كلّ منزل

إشتركي بنشرتنا الإخبارية