الدُّخن (Millets)من الحبوب الفائقة الإستدامة التي يجب علينا جميعاً تناولها!

إكتشفوا معنا أهمية الدُّخن (Millets)من الحبوب الفائقة الإستدامة التي يجب علينا جميعاً تناولها! إنه رسميًا عام الدخن، وفقًا للأمم المتحدة، دعونا نتعرف في هذا المقال على كيفية استخدام هذه المجموعة من الحبوب الغذائية – والتي تشمل الذرة الرفيعة والدخن والتيف والفونيو – في مطبخكم.

ias

بالفعل لقد أعلنت الأمم المتحدة عام 2023 السنة الدولية للدخن، لذلك سيكون لدينا فرصة جيدة لأن نرى المزيد من وصفات الدخن ونكتشفه في قوائم المطاعم.

كيف اكتسب هذه الميزة؟

وفقا لبيان صادر عن الأمم المتحدة، كانت الدخن عنصرا رئيسيا في ثقافة السكان الأصليين لعدة قرون، ويتم تناولها تقليديًا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وآسيا، حيث يواصل المزارعون المستقلون زراعة الحبوب. علاوة على ذلك، يمكن للدخن أن يزدهر في فترات الجفاف والحرارة، مما يجعل زراعته مهمة للمجتمعات المحلية.

ومن خلال الاحتفال بهذه الحبوب، تأمل الأمم المتحدة في مساعدة الناس في جميع أنحاء العالم على التعرف على الفوائد الصحية المذهلة لتناول الدخن وطريقة عمل خبز الدخن. وهذا سوف يسلط الضوء أيضًا على الأهمية الثقافية والغذائية لهذه الحبوب.

ما هو الدخّن؟

الدخن هي بذور أعشاب الحبوب، التي يتم تناولها تقليديا كحبوب كاملة في أجزاء كثيرة من العالم، بما في ذلك أفريقيا والصين والهند. هناك أنواع لا تعد ولا تحصى من الدخّن، بعض الأصناف الأكثر شيوعا – تلك التي يمكنك العثور عليها في محلات السوبر ماركت ومتاجر الأغذية الطبيعية – تشمل الذرة الرفيعة، والدخن اللؤلؤي، والتيف، والفونيو.

خصائصه الغذائية

يُعرف الدخّن باسم الحبوب المغذية، نظرًا لمحتواه العالي من العناصر الغذائية، وهو أحد أكثر الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها. تمتلئ البذور الصالحة للأكل بالبروتينات النباتية والكربوهيدرات المعقدة والألياف ومضادات الأكسدة والدهون “الجيدة”، كما أنها مليئة بالفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك فيتامينات ب والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك. تعرفوا على فوائد دقيق الدخن.

فوائد حبوب الدخن
مصدر الصورة:Image by jcomp on Freepik

خطوات طهيه

خطوات طبخ الدخن مشابهة لخطوات طرق طبخ الأرز، إذ يمكن طهيه على الموقد أو في جهاز طبخ الأرز، كما هو الحال مع الأرز. أمّا الخطوة الأولى فهي غسل الدخن، لإزالة أي أوساخ وحطام. هناك خطوة اختيارية تتمثل في تحميص الدخن في وعاء جاف (قبل إضافة السائل) أو في ملعقة كبيرة من الزيت، وسيؤدي ذلك إلى تعزيز نكهة الجوز الطبيعية للمكون.


مواضيع ذات صلة

شرب الزنجبيل على الريق إليكم أبرز فوائده

تجربتي مع المورينجا للسكر: نتائج مذهلة

ماكينة تقطيع اللحوم وأبرز الحيل لتقطيع اللحوم بشكل أسهل

تجربتي مع الحبوب الصينية للتسمين: تعيد الثقة بالنفس!

أسرع عشبة لإزالة الكرش وصفات طبيعية للتخلّص من الدهون

هل ستستقبلون الزّوار في منزلكم؟ اعتمدوا هذه الخدعة السهلة لتعطير سلة النفايات في الحمام!

هل المعصوب صحي؟ وما هي أبرز طرق تحضيره؟

ليس الأوريجانو ولا الفلفل: التوابل التي تحتوي على نسبة كالسيوم أكثر من الحليب وتساعدكم على إنقاص الوزن!

هل يغير لون صفار البيض من فوائده؟ اكتشفوا ما إذا كان اللون يحدث فرقًا!

هل يمكن تناول الكركم يوميا؟ وماذا يحدث لجسمكم عند تناوله؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية