الفرق بين السبانخ والجرجير إكتشفوها الآن!

لا شك أن هنالك الكثير من الأشخاص الذين لا يزالون لا يميزون بين بعض المواد الغذائية، ولعل الجرجير والسبانخ أحدها. فما الفرق بين السبانخ والجرجير إكتشفوها الآن!

ias

هل الجرجير هو السبانخ ؟ بالطبع لا، فهما مختلفان تماماً. فلكل من هاتين النبتتين الورقيتين مميزات وخصائص تنفرد بها إحداهما عن الأخرى، دعونا نتعرّف عليها في هذا المقال.

السبانخ

السبانخ هي خضروات ورقية ذات أوراق خضراء عريضة وطرية، موطنها الأصلي آسيا، منخفضة الطول حيث يبلغ طولها 30 سم. تنتمي السبانخ إلى عائلة القطيفة، وهي صحية للغاية، لأنها مليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.

الجرجير

الجرجير أوالكثأة، من الخضروات الورقية كذلك، فهو كالخس يؤكل نيئاً ويستخدم في أطباق السلطة. يعود أصل هذه الخضروات الورقية إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا. وهو غنيٌّ بالفيتامينات، خاصة فيتامين ج والمعادن.

الفرق بينهما

بعد البحث في خباياهما من شكل والمغذيات التي يحتوياهما إليكم الفروق بينها:

من حيث الشكل

الجرجير، ذات أوراق خضراء ومسننة، عضو في عائلة الخردل إلى جانب البروكلي واللفت. من جهة أخرى، فإن أوراق السبانخ أثقل وأكثر سماكة وكثافة من أوراق الجرجير، وذات لون أغمق. السبانخ عضو في عائلة البنجر، ويمكن أن يكون لها أوراق بيضاوية أو على شكل سهم.

من حيث المغذيات

100غرام من السبانخ تزودكم ب :23 سعرة حرارية، 2.9 غرام من البروتينات، 3.6 غرام من الكربوهيدرات، 0.4 غرام من السكريات، 2.2 غرام من الألياف، 0.4 غرام من الدهنيات. في حين أنَّ 100غرام من الجرجير توفر25 سعرة حرارية، 2.58 غرام من البروتين، 0.66غرام من الدهون، 3.65 غرام من الكربوهيدرات، 1.6غرام من الألياف الغذائية، 2.05 غرام من السكريات. إليكم 5 فوائد الجرجير تجعله أقوى من أدوية الأعصاب.

الجرجير
مصدر الصورة: Image by azerbaijan_stockers on Freepik

من حيث الفوائد

بالنسبة الفوائد، فالسبانخ تحتوي نسبة مهمّة من الحديد، ممّا يجعلها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم. كما تحتوي السبانخ الكالسيوم الضروري لنمو الأسنان والعظام. أما الجرجير، فيمكن استعماله لتنقية الدم لدى كل الأشخاص عموماً، ولدى المدخنين خصوصاً. كما يساعد الجرجير كذلك على إنبات الشعر بعد تساقطه، ويساعد على تنظيف الجهاز الهضمي. جربوا طبخ السبانخ بطريقة صحية.


مواضيع ذات صلة

فوائد الزبيب قبل النوم قيمته الغذائية ودوره في محاربة الأمراض والشيخوخة!

أبرز مطاعم جلسات عائلية مغلقة في جدة ننصحكم بتجربتها

هذه هي فوائد قشر اليوسفي: تعرفوا على كيفية استخدام الفاكهة بكل الطرق الممكنة!

تجربتي مع شرب اللافندر: فوائد صحية عديدة وأضرار إحذروا منها!

عصير البطيخ مفيد لجسمكم بالكامل: بعيدًا عن الترطيب إكتشفوا فوائد عناصره بالتفصيل

أفضل أنواع كبسولات القهوة مزاياها وكيفية استخدامها

ماذا يأكل مريض التلبك المعوي؟أسباب وعلاجات طبيعية

هل حبوب الحديد تسبب امساك؟وما هو العلاج المناسب؟

يحسن الهضم ويزيل الغازات: اكتشفوا هذه الفوائد وغيرها من فوائد شاي الشمر

المشروب السحري لمسح البطن والتخلّص من الكرش بشكل نهائي

إشتركي بنشرتنا الإخبارية