ماهي الالياف الغذائية وماهي الأطعمة التي تحتويها؟

نجيبكم في هذا المقال عن تساؤل ما هي الالياف الغذائية وما هي الأطعمة التي تحتويها؟ مستعرضين لكم أهم الفوائد التي ستحصلون عليها بعد اعتماد نظام غذائي غنيّ بالألياف.

ias

تتواجد الألياف بشكل أساسي في كلًا من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، والبقوليات، وتتميز الألياف بقدرتها على تحسين أداء وظيفة الجهاز الهضمي بشكل عام، وسبق لنا أن أطلعناكم على أطعمة غنية بالكربوهيدرات صحية ولا تزيد الوزن!

الألياف الغذائية وأنواعها

بشكل مُبسط تُعرف الألياف بأنها نوع من أنواع الكربوهيدرات النباتية التي يُمكن هضمها في الأمعاء، والتي تختلف عن معظم الكربوهيدرات بكونها لا تتحول إلى سكريات، بل تبقى في الجسم من غير هضم مما يُعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة، والألياف مفيدة لكونها تعمل على تقليل احتمالية الإصابة ببعض الأمراض مثل: أمراض القلب، والسكري، وأمراض القولون والإمساك.

ويوجد هناك نوعين من الألياف هي:

  • الألياف القابلة للذوبان، والتي تُشبه في تكوينها الهلام وبإمكانها الذوبان في الماء، و يُساعد هذا النوع من الألياف في خفض مستوى الكوليسترول ومستوى الجلوكوز.
  • الألياف غير القابلة للذوبان ويساعد هذا النوع على حركة المواد عبر الجهاز الهضمي، مما يُعالج مشاكل الإمساك وعدم انتظام التبرز.
ماهي الالياف الغذائية وماهي الأطعمة التي تحتويها؟

مصادر الألياف

وتوجد الألياف القابلة للذوبان في الشوفان والبازلاء والفاصوليا والتفاح والفاكهة الحمضية والجزر والشعير ونبات السيلليوم، أما الألياف غير قابلة للذوبان فتوجد في دقيق القمح الكامل ونخالة القمح والبقوليات والخضراوات، مثل القرنبيط والفاصوليا الخضراء والبطاطس.

ويُنصح للحصول على أعلى درجات الفائدة الصحية التنويع في تناول أنواع الألياف، كون ذلك كفيل بتحسين صحة الأمعاء، والتحكم في مستويات السكر في الدم، والوصول لوزن صحي وقوام رشيق، وخفض مستويات الكوليسترول الضار.

وفي إطار الحديث عن الأطعمة المفيدة للصحة تابعوا معنا فوائد اللوز النيء: كلّ ما تريدون معرفته.


مواضيع ذات صلة

أجمل كيكة تخرج مستطيلة بالصور

هل الافوكادو يسمن أم يساعد في إنقاص الوزن؟

اعتمادًا على طهيها يمكن أن تزيد هذه الخضار من مستويات السكر في الدم لذا إليكم كيفية تناولها

6 وجبات خفيفة سريعة تناولوها في وقت متأخر من الليل لتسهيل الهضم في الصباح

ملعقة لبنة كم سعرة حرارية تساوي؟

4 أطعمة دسمة لا تزيد الوزن

الطعام المثالي لإنقاص الوزن بحسب خبراء التغذية

تحذير من بديل السكر في المشروبات الغازية

4 عادات صباحية لحرق دهون البطن في الصيف

ما هي أفضل طريقة لاستخدام بذور الشيا لفقدان الوزن؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية