هل أطلقوا وصفة السجق؟ إليكم ما يقوله العلماء في دراسة حديثة عن الأطعمة الفائقة المعالجة

بعض الأطعمة فائقة المعالجة ليست ضارة مثل غيرها،فهل أطلقوا وصفة السجق؟ إليكم ما يقوله العلماء في دراسة حديثة عن الأطعمة الفائقة المعالجة.

ias

تم إجراء دراسة جديدة مؤخرًا تكشف “أنَّ بعض الأطعمة فائقة المعالجة أقلّ ضررًا ممّا قد تعتقدون”. فبالنسبة لمحبّي النقانق – التي كانت تُعتبر حتى ذلك الحين واحدة من أسوأ 5 أطعمة للصحة – ومحبّي تناول صلصة الطماطم في العبوة، فهذه فرصة جيدة لفهم التأثير الحقيقي لهذه العناصر على الصحة.إليكم أعراض نقص البوتاسيوم والأطعمة المُعالجة.

الأطعمة المعالجة وتأثيرها على الصحة

بغض النظر عن نتائج الدراسة، فمن المهم الإشارة إلى أنَّ استهلاك الأطعمة التي تحتوي اللحوم فائقة المعالجة والمزيد من المنتجات المجمّدة يُشكّل ضرراً على الصحة.

ومع ذلك، فإن دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية The Lancet Regional Health – Europe، قامت بمقارنة بين الأطعمة في نفس الفئة وأشارت إلى أنَّ بعضها يُعتبر أقلّ ضرراً من البعض الآخر. تابعونا لمعرفة المزيد من التفاصيل! ما هي اللحوم المصنّعة؟

كيف تمّ تقييم المتطوعين ,وفقاً لنتائج الاستطلاع

وتوصّل العلماء بحسب البحث وبناء على تحليل التاريخ الغذائي وتطوّر الأمراض لدى 266666 متطوعاً على مدى 11 عاماً في سبع دول أوروبية، حيث يقدر استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة بأكثر من نصف النظام الغذائي اليومي للشخص.

يتمّ تصنيع الأطعمة فائقة المعالجة بطريقة صناعية باستخدام مكونات وإضافات كيميائية غالبًا ما تُسبّب ضررًا للصحة.

وأظهرت النتائج أنَّ زيادة استهلاك هذه الأطعمة يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بأمراض متعدّدة، مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية (ناهيك عن الآثار الضارّة على شيخوخة الجلد التي أشارت إليها جامعة هارفارد). لمرضى القلب: أطعمة يُفضل عدم تناولها

ماذا حدث للأشخاص الذين تناولوا النقانق؟

كان لأنواع الطعام التي يستهلكها الأشخاص الذين تمّ تحليلهم تأثير مباشر على المخاطر. إرتبط استهلاك منتجات اللحوم فائقة المعالجة، مثل النقانق والمشروبات السكريّة، بزيادة احتمال الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري.

ومن ناحية أخرى فإنَّ تناول الخبز والحبوب، بحسب نتائج البحث، يُقلّل من خطر هذه المشاكل بسبب وجود الألياف. كما تبيّن أنَّ الصلصات والتوابل التي تمّ تحليلها خلال هذه الفترة ضارّة بالصحة، ولكن ليس بقدر تلك ذات الأصل الحيواني والمشروبات الغازية.

الأطعمة فائقة المعالجة الأكثر ارتباطًا بالسرطان

ركّز الباحثون على استهلاك الحلويات والوجبات الجاهزة والوجبات الخفيفة والبدائل النباتية مقارنة بالأطعمة الأخرى، وقالوا :”إنها لا ترتبط بخطر الإصابة بالأمراض المتعدّدة”.

وقالت هيلين كروكر، المدير المساعد للأبحاث والسياسات في الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، الذي موّل الدراسة، في بيان:”الأمر المهم في هذه الدراسة الكبيرة هو أنَّ استهلاك المزيد من الأطعمة فائقة المعالجة، وخاصة المنتجات الحيوانية والمشروبات السكريّة، كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بالسرطان إلى جانب مرض آخر، مثل السكتة الدماغية أو مرض السكري.”إليكم 5 خرافات حول علاقة الغذاء بالسرطان.

نقانق ولحوم معالجة
مصدر الصورة:Image by KamranAydinov on Freepik

ما هي الاعتلالات المتعددة؟

يُعاني الشخص من أمراض متعدّدة عندما يُصاب بمرضين على الأقل يُقصّران الحياة في وقت واحد، مثل السرطان وأمراض القلب. تُشير نتائج البحث إلى أنَّ جميع المنتجات فائقة المعالجة ضارّة بالصحة ومن غير الحكمة تناولها.

ويشير الباحثون إلى أنّ الأشخاص المهتمّين بتقليل مخاطر هذه المشكلات يجب أن يستبدلوا بعض الأطعمة فائقة المعالجة بـ “أطعمة مماثلة ولكن أقلّ معالجة” أو يتبعون النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط.


مواضيع ذات صلة

ملعقة لبنة كم سعرة حرارية تساوي؟

هل الشمندر يغير لون البول إلى الأحمر؟ إكتشفوا السبب

أضرار كبدة الدجاج وطريقة تحضيرها

تجربتي مع أكل التين على الريق: فوائد مذهلة

النشاء والاسهال: علاج وفوائد

تجربتي مع خبز الشعير للتنحيف وحرق الدهون

وصفات سمك السلمون اللذيذة المجرّبة للإستمتاع بأشهى طعم

فناجين قهوة تركية فخمة: أجمل الأشكال والموديلات

أجمل كيكة تخرج مستطيلة بالصور

هل الثوم ينزل ضغط الدمّ؟ علاج فعّال!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية