هل الفول بروتين أم كربوهيدرات؟

إكتشفوا معنا هل الفول بروتين أم كربوهيدرات؟ هو نوع من البقوليات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويعتبر أحد أهم محاصيل البقول الغذائية في الوطن العربي ومعظم البلدان النامية في العالم.

ias

يحتوي الفول على العديد من العناصر الغذائية المهمّة مثل البروتينات ومصدر الكربوهيدرات الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن، ويعتبر الفول مصدرًا جيدًا للبروتينات النباتية.

تعريف البروتين والكربوهيدرات

البروتينات والكربوهيدرات والدهون هي الأنواع الرئيسية من المغذيات الكبيرة في الطعام. البروتينات هي مجموعة من الأحماض الأمينية التي تعمل على بناء الخلايا والأنسجة في الجسم، وتساعد على تكوين العضلات والأعضاء والهرمونات والأنزيمات. أما جدول رجيم الكربوهيدرات لأنه مصدر رئيسي للطاقة في الجسم، وتتواجد في العديد من الأطعمة مثل الخضروات والفواكه والحبوب والمعكرونة.

فوائد الفول
فوائد الفول

مصدر الصورة: Image by Racool_studio on Freepik

محتوى الفول الغذائي

يحتوي الفول على العديد من العناصر الغذائية المهمّة، حيث يحتوي البروتينات والكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن. وفقًا لوزارة الزراعة الأميركية، يحتوي كلّ 100 غرام من الفول 341 سعرة حرارية و1.53 غرام من الدهون و58.29 غرام من الكربوهيدرات الكلية و25-30% من البروتينات.

دور الفول في النظام الغذائي

يعتبر الفول مصدرًا جيدًا للبروتينات النباتية، ويمكن استخدامه كبديل للحوم في النظام الغذائي النباتي. كما أن الفول يحتوي الألياف التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان. ويمكن استخدام الفول في العديد من الوصفات الغذائية مثل الحساء والسلطات والأطباق الرئيسية.


مواضيع ذات صلة

ما هو الأكل الممنوع مع حبوب الحديد؟ تجنّبوا تناوله

أفضل خلاط عصير فواكه كهربائي في السعودية

فوائد اليانسون للنساء قبل النوم: بديل للكثير من الأدوية

الأكل الممنوع في الصيام المتقطع: قائمة لمساعدتكم

متى اكل بعد خلع ضرس العقل: تعليمات ونصائح

متى يتوقف نزول الوزن بعد التكميم؟ وما معدل الوزن المفقود؟

5 فوائد المورينجا على الريق إستفيدوا منها

حيلة بسيطة لتنظيف زجاج الفرن المزدوج دون تفكيكه

ديكور للمطبخ الصغير: خدع بسيطة تجعله أكبر

قهوة التنحيف بدون رجيم: مفعول سحري في خسارة الوزن

إشتركي بنشرتنا الإخبارية