أبرز بديل الرز لمرضى السكر منخفض الكربوهيدرات ويُساعد على التحكّم بالوزن

يشكل الأرز تحديا للذين يريدون إنقاص وزنهم أو التحكم في مستويات السكر في الدم. إليكم أبرز بديل الرز لمرضى السكر منخفض الكربوهيدرات ويُساعد على التحكّم بالوزن.

ias

وقد يؤدي تناول الأرز إلى مقاومة الأنسولين وزيادة الوزن وصعوبات في إدارة مرض السكري بشكل فعّال، ويمكن أن يساعدكم اختيار بدائل الأرز منخفضة الكربوهيدرات على الاستمتاع بوجبة مُرضية مع دعم أهدافكم. إليكم بديل الأرز والخبز لمرضى السكري وأصناف لا تتخلوا عنها.

أبرز بدائل الأرز منخفضة الكربوهيدرات

بدائل الأرز تكون عادة منخفضة الكربوهيدرات من الأرز التقليدي، فعن طريق تقليل تناول الكربوهيدرات، يمكنكم التحكّم في مستويات السكر في الدمّ بشكل أكثر فعالية، وهو أمر بالغ الأهمية للأشخاص المصابين بداء السكري. إليكم أفضل بديل للخبز والأرز يساعدكم على خسارة الوزن.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي تناول كميات أقلّ من الكربوهيدرات إلى تعزيز فقدان الوزن عن طريق تقليل إنتاج الأنسولين وتعزيز حرق الدهون. نقدّم لكم 7 بدائل للأرز منخفضة الكربوهيدرات وغنيّة بالألياف قادرة أن تلعب دوراً في إمدادكم بالشبع وهي:

1) أرز القرنبيط

أرز القرنبيط هو بديل شائع منخفض الكربوهيدرات يحاكي إلى حدّ كبير قوام ومظهر الأرز التقليدي، ببساطة نقوم ببشر أو معالجة زهيرات القرنبيط وتحويلها إلى حبوب شبيهة بالأرز قبل طهيها.

أرز القرنبيط منخفض السعرات الحرارية وغنيٌّ بالفيتامينات ومتعدّد الاستخدامات. يمكن استخدامه في القلي السريع أو الأرز المقلي أو كأساس لمختلف الأطباق القائمة على الأرز. تعرفوا على طريقة عمل القرنبيط المقلي.

2) أرز بروكلي

على غرار أرز القرنبيط ، يُصنع أرز البروكلي عن طريق معالجة زهور البروكلي إلى قطع صغيرة تُشبه الأرز. يقدّم أرز البروكلي نكهة فريدة ومليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن. استخدموه كبديل منخفض الكربوهيدرات في السلطات أو الكاسرولات أو كطبق جانبي. تعرفوا على طريقة طهي البروكلي.

3) كوسا 

الكوسا الحلزونية أو القرع الأصفر تخلق شرائط رفيعة أو “نودلز” يمكن أن تحلّ محل الأرز في أطباق مختلفة. هذه المعكرونة النباتية منخفضة في الكربوهيدرات ، وتحتوي نسبة عالية من الماء، وغنيّة بالمغذيات. استخدموها كأساس للمقلية السريعة أو أطباق المعكرونة أو حتى كبديل للأرز في لفائف السوشي.

4) أرز الملفوف

يمكن طهي الملفوف المبشور أو المبشور جيدًا ليُشبه الأرز. أرز الكرنب منخفض الكربوهيدرات وغنيٌّ بالألياف ويقدّم طعمًا حلوًا بعض الشيء. يعمل جيدًا في أطباق مثل البطاطس المقلية ولفائف الملفوف المحشو أو كطبق جانبي إلى جانب البروتينات والخضروات. جربوا طريقة محشي الملفوف.

5)  بذور الكينوا

على الرغم من كونها بذرة من الناحية الفنيّة، يمكن أن تعمل الكينوا كبديل للأرز كثيف المغذيات ومنخفض الكربوهيدرات. إنه مصدر بروتين كامل ويوفر الأحماض الأمينية الأساسية. الكينوا غنيّة بالألياف وخالية من الغلوتين ونكهة جوزة الطيب. 

فول وحمص
فول وحمص.مصدر الصورة:Image by azerbaijan_stockers on Freepik

6) أرز بالعدس أو الفول

يمكن طهي العدس أو الفاصوليا وتتبيلها لتشبه الأرز. هذه البقوليات غنيّة بالبروتين والألياف والمغذيّات الدقيقة المختلفة. يمكن استخدام بدائل الأرز القائمة على العدس أو الفول في الكاري أو اليخنة أو كطبق جانبي مستقل. إليكم وصفة شوربة عدس اصفر.


مواضيع ذات صلة

هل يمكن تناول الكركم يوميا؟ وماذا يحدث لجسمكم عند تناوله؟

هل يغير لون صفار البيض من فوائده؟ اكتشفوا ما إذا كان اللون يحدث فرقًا!

ليس الأوريجانو ولا الفلفل: التوابل التي تحتوي على نسبة كالسيوم أكثر من الحليب وتساعدكم على إنقاص الوزن!

تجربتي مع الحبوب الصينية للتسمين: تعيد الثقة بالنفس!

أسرع عشبة لإزالة الكرش وصفات طبيعية للتخلّص من الدهون

الكمية المسموح بها من خل التفاح لفوائد صحية عديدة

هل ستستقبلون الزّوار في منزلكم؟ اعتمدوا هذه الخدعة السهلة لتعطير سلة النفايات في الحمام!

شرب الزنجبيل على الريق إليكم أبرز فوائده

هذه هي استخدامات قشر الليمون التي لا تعرفون عنها شيئًا: استمتعوا بالفاكهة بكل الطرق الممكنة

ماكينة تقطيع اللحوم وأبرز الحيل لتقطيع اللحوم بشكل أسهل

إشتركي بنشرتنا الإخبارية