أفضل الخضروات منخفضة الكربوهيدرات الموصى بها من قبل أخصائيي التغذية

تعرفوا معنا في هذا المقال على أفضل الخضروات منخفضة الكربوهيدرات الموصى بها من قبل أخصائيي التغذية، إضافة غلى طرق تناولها والإستمتاع بها.

ias

الأنظمة الغذائية الشهيرة منخفضة الكربوهيدرات، مثل أتكينز وكيتو، قد تجعلكم تتساءلون عما إذا كانت مصادر الكربوهيدرات صحية بالنسبة لكم أو إذا كان يجب عليكم تجنبها. وتعتبر الكربوهيدرات من العناصر الغذائية الأساسية ومصدر الطاقة الأساسي للجسم، بحيث يمكن أن يؤدي تقليل الكربوهيدرات إلى تقليل مستويات الطاقة لديكم وزيادة خطر ظهور أعراض أخرى، مثل الإمساك والدوار والصداع.

مصادر الكربوهيدرات

يمكن العثور على الكربوهيدرات في العديد من المجموعات الغذائية، وليس فقط في الحبوب، وتحتوي منتجات الألبان والفواكه والبقوليات والخضروات أيضًا هذه العناصر الغذائية بكميات مختلفة. وفي هذا المقال، سنحدّد لكم أنواع الخضار التي تحتوي أقل نسبة من الكربوهيدرات ومناقشة كيف يمكن للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة الاستفادة منها.

الخضار منخفضة الكربوهيدرات

نقدم لكم أبرز الخضار منخفضة الكربوهيدرات وهي كالتالي:

السبانخ

تتميّز السبانخ بأنها لا تستخدم فقط في تحضير المأكولات فحسب، بل كونها مليئة بالعناصر الغذائية. وتعتبر السبانخ غنية بالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والعديد من الفيتامينات، كما أنها مصدر جيد لحمض الفوليك والألياف ومضادات الأكسدة.

ويمكنكم استخدام السبانخ في تحضير العجة والحساء والسلطات أو قليها قليلاً مع الثوم وزيت الزيتون للحصول على طبق جانبي دافئ. ويساعد محتوى الألياف على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم، مما يمنع الارتفاع السريع في مستويات السكر في الدم. كما يحتوي كوب من السبانخ الخام غراماً واحداً فقط من الكربوهيدرات، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

الكرنب

يمتاز الكرنب بغناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن، بحيث يشكل مصدراً غنياً بالسيلينيوم، وهو معدن أساسي يساعد الجسم على إنتاج الإنزيمات المضادة للأكسدة.

فوائد الكرنب الصحية عديدة ويعتبر منخفضاً في الكربوهيدرات وله تأثير ضئيل على نسبة السكر في الدم، ممّا يجعلهه عنصرا أساسيا رائعا في نظام غذائي صديق لمرضى السكري، ووفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، كل 1 كوب من الكرنب يحتوي على أقل من 1 غرام من الكربوهيدرات.

كوسا صحية
مصدر الصورة: Image by azerbaijan_stockers on Freepik

القرنبيط

القرنبيط مليء بالعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف والفيتامينات C وK. ووجدت دراسة نشرت عام 2023 في Frontiers in Nutrition أنَّ القرنبيط غني بمضادات الأكسدة المتوفرة بيولوجيًا والتي تسمى حمض البروتوكاتيكويك (PCA)، والذي يحمي مرضى السكري من الالتهابات .

هذا ويحتوي كوب واحد من القرنبيط المفروم ما يزيد قليلا عن 5 غرامات من الكربوهيدرات فقط.

الكوسا

تعتبر الكوسا مصدرًا جيدًا لفيتامين C والبوتاسيوم والفولات، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وتوفر الألياف التي يمكن أن تساعد في عملية الهضم. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأنه يحتوي نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، فإنه لن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي كوب واحد من الكوسا المطبوخة أقل من 5 غرامات من الكربوهيدرات.

الخرشوف

يحتوي الخرشوف على ألياف أكثر من معظم الخضار الأخرى في هذه القائمة، مع أكثر من 8 غرامات لكلّ كوب، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية. وبالتالي يوفر محتوى أعلى من الألياف لتقليل تأثير السكر في الدم. تعمل الألياف على إبطاء عملية الهضم وتخلق تدفقًا ثابتًا من الطاقة إلى مجرى الدم.


مواضيع ذات صلة

فوائد عصير الافوكادو مع المانجو والتفاح: حارق الدهون!

جدول وجبات لو كارب لمدة 7 أيام خسارة وزن أكيدة

سرّ طعم حشوة السمبوسة دجاج وصفات رمضانية لذيذة

7 علامات لفساد كريمة الطبخ إكتشفوها

أفكار وجبة فطورغني بالألياف ولا ألذ

فوائد عصير الأفوكادو للرجل وصفة سحرية!

أكلات قليلة السعرات الحرارية للرجيم تعرفوا عليها

أضرار شرب القهوة بعد الحجامة وتأثيراتها على الجسم

علامات فساد البيض إكتشفوها معنا

أفضل وجبات فطور لمريض السكر النوع الثاني

إشتركي بنشرتنا الإخبارية