أنواع الفواكه والخضراوات التي لا ينبغي تخزينها معا لابقائها طازجة

من العادات الشائعة لدى معظم ربات البيوت تخزين البصل والبطاطس في سلة واحدة، لا سيما مع تشابه ظروف تخزينهما، ومن الشائع كذلك حفظ المشتريات من الفواكه والخضراوات في الثلاجة على رف واحد أو في درج مشترك، غير أن هذه الممارسات قد تسبب المزيد من هدر الطعام، إذ إن هناك أنواعا من الأطعمة لا ينبغي حفظها مع بعضها البعض، لتجنب التلف السريع والذبول والتعفن. اليكم طريقة حفظ الفواكه والخضار في الثلاجة.

ias

ولكن، كيف تميّزون الفواكه والخضراوات التي لا يجب عليكم تخزينها معا لضمان بقائها طازجة لأطول فترة ممكنة؟

أطعمة منتجة للإيثيلين وأخرى حساسة تجاهه

إن هناك العديد من الفواكه والخضراوات التي ينبعث منها غاز الإيثيلين مثل الأفوكادو والتفاح والموز والعنب والخوخ والفلفل والطماطم، وهو هرمون نباتي يحفز نضج الثمار، وهناك أيضا منتجات حساسة تجاه هذا الغاز، ويتسبب في فسادها مثل الجزر والخيار والخضراوات الورقية والقرنبيط والليمون. اليكم اسهل طريقة لتسريع نضج الفاكهة والخضار لاستخدامها بسرعة.

يجب مراعاة عدم الجمع بينهما أثناء التخزين، لتقليل التلف وهدر الطعام، ويوضح أنه خلافا للاعتقاد السائد، فإن تخزين البصل والبطاطس معا يعد من أكثر الأخطاء شيوعا، إذ ينتج البصل كمية من الإيثيلين، مما يتسبب في تعفن البطاطس القريبة منه وفسادها قبل الأوان، كما أن محتوى الرطوبة العالي في البطاطس يؤثر على البصل ويعزز تبرعمه، ولهذا ينبغي تخزينهما منفصلين في مكان مظلم وجيد التهوية.

إن التفاح كذلك ينبعث منه الكثير من غاز الإيثيلين، وكثيرا ما يُوصى بحفظه بعيدا عن الفواكه والخضراوات الحساسة لهذا الغاز، سواء بحفظه في وعاء على طاولة المطبخ، أو وضعه في الثلاجة على بعد 15 إلى 20 سنتيمترا على الأقل من الأطعمة الأخرى.تعتبر هذه الطريقة مثالية لتسريع نضج الافوكادو.

ما أهمية فصل الفواكه والخضراوات؟

إن غاز الإيثيلين الذي ينبعث من بعض الفواكه والخضراوات هو هرمون نباتي طبيعي تماما ومفيد لاكتمال عملية النضج، وبدون الإيثيلين فإن الأفوكادو سيظل صلبا كالصخر بدلا من أن يتحول إلى قوامه الزبدي اللذيذ القابل للهرس.

لكن في المقابل، يحذر من حفظ الفواكه والخضراوات التي تنتج الإيثيلين بجوار المنتجات الحساسة له، إذ يؤثر على نضج الأطعمة الأخرى من حوله بوتيرة أسرع أو قبل أوانها، ولهذا ليس غريبا أن يتلف الليمون إذا تم حفظه مع الفلفل مثلا، أو أن يتلف الخيار إذا كان قريبا من الطماطم.

لا تخزنوها معا

لا ينبغي حفظ هذه الأزواج من الأطعمة متجاورة في الثلاجة ومنها:

فواكه وخضروات في الثلاجة
فواكه وخضروات في الثلاجة
  • التفاح والجزر: ينتج التفاح كميات كبيرة من غاز الإيثيلين، مما يعزز اكتساب الجزر طعما مرا، ويفسده بشكل أسرع.
  • الخيار والطماطم: يعد الخيار شديد الحساسية للإيثيلين الذي تنتجه ثمار الطماطم، ويبدأ في الاصفرار في وقت أبكر مما ينبغي.
  • الخوخ والموز: ينبغي تخزين الخوخ الناضج بعيدا عن الموز، لأن غاز الإيثيلين المنبعث من الموز يمكن أن يؤدي إلى تلف الخوخ ونضجه أسرع من المعتاد (كلما نضج الموز كلما أطلق نسبة أكبر من الإيثيلين).
  • الباذنجان والبطيخ: يُنصح بحفظ البطيخ بعد تقطيعه في وعاء محكم الغلق حتى لا يؤثر الإيثيلين المنبعث منه على باقي الأطعمة مثل الباذنجان، وبشكل عام، يُفضل حفظ الباذنجان بعيدا عن أي فاكهة.
  • العنب والمانجو: العنب من الثمار الحساسة تجاه الإيثيلين ولا يتحمل أي فواكه وخضراوات قريبة منه، أما المانجو فتنتج الكثير من الإيثيلين الذي يؤدي إلى تعفن العنب بشكل أسرع، وكذلك فإن العنب يمتص الروائح بسهولة من الخضراوات بجانبه.لا يفضل حفظ الخضراوات الورقية في درج الفاكهه كونها حساسة تجاه الإيثيلين.

نصائح لحفظ الخضراوات والفواكه

  • إذا كانت المساحة المتاحة لحفظ الفواكه والخضراوات داخل الثلاجة محدودة، فإن أهم نصيحة لكم هي فصل الأطعمة المنتجة للإيثيلين عن غيرها الحساسة له (15 إلى 20 سنتيمترا على الأقل).
  • يمكنكم الاعتماد على بعض المنتجات وعبوات التخزين المخصصة لامتصاص غاز الإيثيلين للحفاظ على الفواكه والخضراوات الطازجة لأطول فترة ممكنة.
  • تجنبوا تخزين الخضراوات في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق، ويمكنكم الاحتفاظ بها في أكياس شبكية قابلة للاستخدام المتكرر، أو أكياس بلاستيكية مزودة بثقوب تسمح بدوران الهواء والحفاظ على انتعاشها.
  • يمكنكم الاستفادة من خاصية إنتاج الإيثيلين لصالحكم، فمثلا إذا كنتم ترغبون في تسريع نضج ثمرة الأفوكادو الصلبة، ما عليكم سوى وضعها مع التفاح أو أي ثمار أخرى منتجة للإيثيلين في كيس ورقي لمدة يوم أو يومين.
  • عليكم حفظ البطاطس في الخزانة داخل كيس ورقي، ولكن بعيدا عن البصل أو الفواكه مثل التفاح الذي ينبعث منه غاز الإيثيلين، ويجعل البطاطس تبدأ في التبرعم.
  • لا تغسلوا الفواكه والخضراوات قبل حفظها في الثلاجة، لأن ذلك يعرضها للتلف ونمو البكتيريا.
  • الكرنب والقرنبيط والبروكلي والخضراوات الورقية يمكن أن تدوم لفترة أطول في الثلاجة، غير أنها حساسة للإيثيلين، لذا لا يفضل حفظها في الدرج واحد مع الشمام والكيوي والتفاح، حتى لا تتحول إلى اللون الأصفر والتعفن السريع.


مواضيع ذات صلة

أضرار اكليل الجبل قد تفوق فوائده إحذروا الإفراط في تناوله!

الماء بالليمون: فوائده تجعل منه مشروب أساسي

الحلبة: مصدر للعديد من الفوائد

تريدون التخلص من القلق: تناولوا هذه المأكولات

وجبات غنية بالبروتين وقليلة بالسعرات: أساسية لخسارة الوزن

تجربتي مع الزنجبيل قبل النوم فوائد صحية عديدة

ما هو أفضل نوع قرفة ؟ فوائده الصحية وطرق استخدامه

ما هي بهارات البامية؟ وطريقة تحضيرها وصفات لذيذة

لماذا لا يمكن تناول الموز في هذه الأوقات؟

بديل البصل في الطبخ لنكهة قوية تشتهر في دول عديدة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية