التوابل الأكثر استخدامًا في المطبخ السعودي

يُستخدم في المطبخ السعودي عدد من التوابل المهمة التي تميز مذاق أطباقه، لذا تعرفوا على قائمة هذه التوابل واستخداماتها ونبذه عن فوائدها الصحية!

ias

تختلف استعمالات التوابل في المطبخ السعودي بحسب الأصناف التي يتم إعدادها، فمنها ما يُستخدم على هيئته “كحب” ومنها ما يستعمل “مطحونًا”، كما أن وجودها لا يقتصر على إعداد الأطباق الرئيسية فهي تدخل في أطباق الحلويات والشوربات وحتى المشروبات، وبحديثنا عن التوابل تعرفوا على البهارات التي لا يمكنكم الاستغناء عنها في مطبخكم.

الكمون

نعلم تمامًا أن “الكمون” قادم من دول ساحل البحر الأبيض المتوسط، وجنوب شرق آسيا وتحديدًا من الهند وباكستان، وهو من البهارات المشهورة والمتعددة الاستخدامات، إضافة لكونه مضاد للأكسدة وغني بالمعادن، فرشة منه تعد أساسية في بعض الوصفات التقليدية السعودية كالكبسة، والمطازيز أو المرقوق، وحتى في حساء شوربة الحب، كما يتم استعماله كمشروب على نطاق واسع، حيث سبق لنا أن أخبرناكم عن أبرز فوائد الكمون للغازات.

مصدر الصورة: حساب موقع https://www.freepik.com/

الليمون الأسود (اللومي)

يتميز الليمون الأسود أو الليمون المجفف الذي يطلق عليه أسم (اللومي) محليًا برائحته العطرة وبنكهته المميزة، التي تعتبر أساسية في أطباق اللحم والدجاج والأرز، ويمكن استعماله بوضعه بهيئته أو مطحونًا، ويُضاف إلى عدد من الأطباق السعودية بشكل رئيسي مثل الكبسة، والمندي، والقرصان، والجريش، ويحتوي الليمون الأسود على عديد من المغذيات المهمة لصحة القلب، ويعمل على خفض ضغط الدم والكوليسترول.

مصدر الصورة: موقع https://www.freepik.com/

القرنفل

يعتبر القرنفل أيضًا من التوابل التي يتم استخدامها بشكل دوري في إعداد الأطباق السعودية، فتستخدم كمطيب أثناء سلق الدجاج أو اللحم، إضافة إلى استعماله في إعداد القهوة السعودية، حيث إنه أحد الإضافات والمكونات التي ستجعل من القهوة السعودية ألذّ بكثير.

الهيل (الحبهان)

للهيل مكانة خاصة في المطبخ السعودي، فهو أساسي بين قائمة التوابل والبهارات المتواجدة في كل منزل، ويستخدم على هيئته بوضعه مع الأرز أو اللحوم، ومن أشهر الأطباق السعودية التي يتم فيها إضافة الهيل بشكل أساسي طبق السليق، كما يستعمل مطحونًا لتحضير القهوة السعودية التي لا غنى عنها.

مصدر الصورة: موقع https://www.freepik.com/

الزعفران

يعتبر الزعفران من التوابل الأكثر قيمة في العالم، وله تاريخ يعود لآلاف السنين، ويتم استعماله لإضافة نكهة أو كملون طبيعي للطعام، ويُضاف الزعفران إلى اليخنات، والشوربات، والحلويات، وأطباق الأرز كالمندي والبرياني، وحتى يستعمل في إضافة نكهة مختلفة للقهوة، ومن المهم إضافته بشكل معتدل تبعًا لنكهته القوية.

مصدر الصورة: موقع https://www.freepik.com/

ختامًا، بلا شك أن هناك العديد من البهارات المتنوعة التي يتم إستعمالها في المطبخ السعودي إلى جانب ما ذكرناه في المقال، والتي منها: الخولجان، وورق الغار، والقرفة، والكركم، وبحديثنا عن المطبخ السعودي نختم معكم موضوعنا بكيفية عمل كبسة الدجاج.


مواضيع ذات صلة

علامات فساد البيض إكتشفوها معنا

هل البامية تزيد الوزن؟

كيفية خسارة الوزن بسرعة للنساء وبطرق ممتعة

الشعبنة عادة سعودية لاستقبال شهر رمضان وهذه أهم طقوسها

بذور الشيا: ما هي أبرز فوائدها ؟ اختصاصية التغذية تجيب

أضرار شرب القهوة بعد الحجامة وتأثيراتها على الجسم

فوائد عصير الأفوكادو للرجل وصفة سحرية!

جدول وجبات لو كارب لمدة 7 أيام خسارة وزن أكيدة

أفضل وجبات فطور لمريض السكر النوع الثاني

سرّ طعم حشوة السمبوسة دجاج وصفات رمضانية لذيذة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية