سبب غريب قد يدفعكم للإفراط في تناول الطعام

وجدت دراسة جديدة أن تشتت الانتباه أثناء تناول وجبة طعام قد يجعلكم تشعرون بعدم الرضا عما تتناولوه، الأمر الذي قد يدفعكم لتناول المزيد من الطعام لاحقاً لتعويض هذا الإحساس. تناولت كمية كبيرة من الطعام؟ هذه الطرق تساعدك على تعويض هذا الخطأ.

ias

وبحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، أجريت الدراسة على 122 شخصاً، معظمهم من النساء الشابات اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و24 عاماً، تم سؤالهن عن توقعاتهن بشأن مدى استمتاعهن بوجبة غداء قبل تقديمها لهن لتناولها. بهذه الطريقة توقفت عن تناول الطعام كلما شعرت بالحزن أو التوتر، إكتشفوها!

تفاصيل الدراسة

وتم توجيه النساء لتناول الطعام في ظل واحد من ثلاثة شروط: دون تشتيت انتباههن، وأثناء التعرض لإلهاء معتدل (كمشاهدة مقطع فيديو)، وأثناء التعرض لإلهاء كبير (أثناء ممارسة إحدى ألعاب الفيديو). اليكم أبرز أسباب زيادة الوزن في يومين وطرق تفاديها.

وبعد الغداء، دوّنت المشاركات مقدار الطعام الذي قمن بتناوله، ومدى استمتاعهن بالوجبة، ومدى شعورهن بالرضا والشبع بعد تناول هذه الوجبة.

كما دوّنت النساء الوجبات الخفيفة التي قمن بتناولها في وقت لاحق من اليوم.

وكشفت المشاركات اللواتي تناولن الطعام أثناء تشتيت انتباههن عن قدر أقل من المتعة والرضا والشبع، ورغبة متزايدة في الحصول على مزيد من الطعام، وفي تناول الوجبات الخفيفة بعد ذلك.

ويطلق الباحثون على هذه الظاهرة اسم «تعويض المتعة»، وهو التعويض عن فقدان المتعة خلال تناول وجبة طعامٍ ما، من خلال البحث عن إشباع إضافي في وجبة أو طعام آخر.

وقال ستيفن لي مورفي، مؤلف الدراسة الرئيسي، من جامعة غينت في بلجيكا: «إن الإفراط في استهلاك الطعام غالباً ما يكون بسبب الافتقار إلى ضبط النفس. ومع ذلك، تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه قد يكون أيضاً مدفوعاً في كثير من الأحيان برغبة الإنسان البسيطة في الوصول إلى مستوى معين من الاستمتاع بتناول وجباته. فعندما يعوق الإلهاء والتشتيت هذا الأمر، فمن المحتمل أننا قد نحاول تعويض ذلك عن طريق استهلاك المزيد من الطعام».

ولفت الباحثون إلى أن هذه النتائج قد تساهم في تطوير استراتيجيات لمنع الاستهلاك المفرط للطعام، وبالتالي التصدي للسمنة والأمراض المرتبطة بها.


مواضيع ذات صلة

وجبات غنية بالبروتين وقليلة بالسعرات: أساسية لخسارة الوزن

تريدون التخلص من القلق: تناولوا هذه المأكولات

الحلبة: مصدر للعديد من الفوائد

تجربتي مع الزنجبيل قبل النوم فوائد صحية عديدة

بديل البصل في الطبخ لنكهة قوية تشتهر في دول عديدة

مشروبات ومأكولات تحتوي كميات من السكر بعكس ما تعتقدون

ما هي بهارات البامية؟ وطريقة تحضيرها وصفات لذيذة

ما هو أفضل نوع قرفة ؟ فوائده الصحية وطرق استخدامه

أفضل أنواع الفلفل الأخضر وطريقة تحضيره وصفات شهية

الماء بالليمون: فوائده تجعل منه مشروب أساسي

إشتركي بنشرتنا الإخبارية