طريقة استعمال بذور العنب للبشرة وأبرز فوائدها الصحية

طريقة استعمال بذور العنب للبشرة وأبرز فوائدها الصحية في محاربة السرطان والتخلص من الإكتئاب من بين غيرها التي تفوق التوقع.

ias

يعمد كثيرون إلى التخلّص من بذور العنب قبل أكلها، والبعض الآخر يبحث عن أنواع العنب التي لا تحتوي البذور دون أن يعلموا الفوائد التي يخسروها، فما هي فوائد بذور العنب الصحية؟

كيفية استخدام مستخلص وعصارة بذور العنب

يتميّز مستخلص بذور العنب بأنه مصدر غنيّ بفيتامين C و E، ومضادات الأكسدة التي توفر فوائد جمالية هائلة.

لذلك سنتطرّق فيما يلي إلى كيفية استخدام مستخلص وعصارة بذور العنب للعناية بكلّ النواحي الجمالية المرتبطة بالبشرة، كما يلي:

لبشرة ممتلئة ورطبة

إنّ توفر أحماض الأوميغا 3 وفيتامين ه بكميات كبيرة في بذور العنب يُساعد على ترطيب الجسم من الداخل والبشرة واحتفاظ الجلد بكميات المياه الضرورية التي تقيه من الجفاف.

كما تجدد الخلايا الدهنية المتوفرة في الجلد ممّا يُسهّل عملية احتفاظه بنسب جيدة من الترطيب.

وتستعمل بذور العنب أيضاً في تقشير البشرة والتخلّص من الخلايا الجلد الميتة وبروز طبقة ناعمة ونضرة.

لمكافحة حب الشباب

يساعد التركيز الغني لحمض اللينوليك في بذور العنب في تقليل انسداد المسام والتحكّم في إفراز الدهون الزائدة المسؤولة عن تكوين حب الشباب،وبالتالي علاج حب الشباب للبشرة الدهنية.

إستخدام بذور العنب
إستخدام بذور العنب

كما توفر الخصائص المضادة للإلتهابات والمتوفرة في بذور العنب قدرة فائقة على محاربة كلّ أنواع الميكروبات التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

لتفتيح البشرة

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بتركيز عالٍ في زيت بذور العنب كالفيتامين C والبروانثوسيانين على تعزيز إنتاج الميلانين.

فهو من الوصفات لتفتيح البشرة، كونه المسؤول عن تجديد خلايا البشرة وحمايتها من التصبغات والأضرار التي تخلّفها الشمس عليها.

حيث تعمل المركبات الموجودة في بذور العنب على زيادة فعالية واقي الشمش والتقليل من مخاطر أضرار أشعة الشمس عن طريق منع الجلد من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية.

لمكافحة الشيخوخة

يؤمّن الاستخدام المنتظم لزيت بذور العنب تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ممّا يجعل الوجه يبدو أكثر شبابًا.

من جهة أخرى، تساعد مادة البوليفينول الموجودة في بذور العنب على تخفيف علامات الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والجلد الجاف والبقع الشمسية وما إلى ذلك.

لتخفيف الهالات السوداء

يمكن مكافحة الهالات السوداء الناتجة عن التعب والأرق وتلف الأشعة فوق البنفسجية والجفاف باستخدام مستخلص بذور العنب.

لذلك عند استخدامه بشكل منتظم، يعمل ببراعة لتقليل التصبغ تحت العين وتقليل المظهر الداكن والإنتفاخ، ممّا يترك البشرة منتعشة ومتجددة.

أكل العنب
أكل العنب

فوائد بذور العنب الصحية

لا تقتصر فوائد بذور العنب على الناحية الجمالية، بل تتعداه إلى فوائد صحية عديدة ومذهلة على الجسم، بحسب العديد من الدراسات العلمية التي ركزت على هذه الخصائص.

وتحتوي بذور العنب على مركبات مضادات للأكسدة مثل الفلافونويد (flavonoids) والأنثوسيانين (anthocyanins) وتعتبر أفضل مصدر لمادة بروأنثوسيانيد (proanthocyanidins) المضادة للأكسدة.

وبحسب موقع “هيلث لاين” المعني بالتقارير العلمية نوضح بعض الفوائد لمستخلص بذور العنب ومكملاته الغذائية، على الشكل التالي:

خفض معدل ضغط الدمّ

في دراسة قام الباحثون من خلالها بمتابعة حالة 29 شخصاً بالغاً، تناولوا جرعات مختلفة تتراوح بين 100-800 ملليغرام يوميًا، لمدة 8-16 أسبوعاً من مستخلص بذور العنب.

فلاحظوا انخفاض ضغط الدمّ الانقباضي يومياً عند هؤلاء بنسبة 5.6% والانبساطي بنسبة 4.7% بعد 6 أسابيع متتالية، إليكم أطعمة تعالج ارتفاع ضغط الدم.

تدفق الدمّ

في دراسة علمية أجريت، تابع الباحثون 17 امرأة بعد سن اليأس لمدة ثمانية أسابيع، فلاحظوا أنّ تناول 400 ملليغرام من مستخلص بذور العنب قد قلّل من خطر إصابتهن بتجلط الدم.

وفي دراسة أخرى اجريت على 8 شابات تناولن جرعة واحدة يوميًا من خلاصة بذور العنب الغنيّة بمادة بروانثوسيانيدين، تبيّن أنها حسنت من تدفق الدم لديهن،

بحيث قلّلت من إصابتهن بتورم في الساق بعد الجلوس لست ساعات متواصلة بنسبة 70%.

فوائد العنب
فوائد العنب

مستوى الكولاجين وتقوية العظام

وجدت إحدى الدراسات أنّ تناول مستخلص بذور العنب قد أدى لزيادة كثافة العظام، حتى إذا تناول الفرد وجبات قليلة بالكلسيوم.

فمستخلص بذور العنب غنيّ بمادة الفلافونويد التي تعمل على زيادة كثافة العظام وتقويتها وتقليل التهاب المفاصل الروماتويدي وتحسين مستوى الكولاجين.

تنشيط عمل الدماغ

أظهرت دراسة علمية أجريت على 111 شخصاً من كبار السن، لمدة 12 أسبوعاً، أن 150 ملليغراماً يومياً من المستخلص زادت من الإدراك والوعي والذاكرة لديهم.

فمادة الفلافونويد الموجودة في مستخلص بذور العنب يحمي من الأمراض الدماغية المرتبطة بتقدّم العمر مثل ألزهايمر.

حماية الكبد

وجد الباحثون أنّ تناول 15 شخصاً يعانون من التهاب كبدي وارتفاع نسبة إنزيمات الكبد غرامين يومياً من المستخلص لمدة ثلاثة شهور، قلّل من ارتفاع إنزيمات الكبد لديهم بنسبة 46%.

لذلك فإنّ بذور العنب قادرة على تحفيز عمل الكبد عبر تنشيط الأنزيمات الكفيلة التخلّص من السموم، تعانون من كبد دهني؟ إليكم أعشاب طبيعية لتنظيف دهون الكبد.

إستخدام العنب مع البذور

يمكن قضم العنب مع البذور بنفس الطريقة، حيث تكسر القشرة، وتطلق الجزء الداخلي الصمغي العصير، وتتوقف قبل أن تكسر البذور.

ثم إستخدموا لسانكم لإبعاد البذور جانبًا حتى تتمكنوا من مضغ القشرة والداخل. أرسلوا البذور على الفور وابتلعوها كاملة مع القشرة والباقي.


مواضيع ذات صلة

وجبات غنية بالبروتين وقليلة بالسعرات: أساسية لخسارة الوزن

تريدون التخلص من القلق: تناولوا هذه المأكولات

الماء بالليمون: فوائده تجعل منه مشروب أساسي

تجربتي مع الزنجبيل قبل النوم فوائد صحية عديدة

الحلبة: مصدر للعديد من الفوائد

مشروبات ومأكولات تحتوي كميات من السكر بعكس ما تعتقدون

أضرار اكليل الجبل قد تفوق فوائده إحذروا الإفراط في تناوله!

ما هي بهارات البامية؟ وطريقة تحضيرها وصفات لذيذة

ما هو أفضل نوع قرفة ؟ فوائده الصحية وطرق استخدامه

بديل البصل في الطبخ لنكهة قوية تشتهر في دول عديدة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية